Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 13/09/2013 Issue 14960 14960 الجمعة 07 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

كشفت البيانات الإحصائية لفترة التسجيل الأولى وموقف الوكلاء ورفعت شعار الشفافية .. لجنة الاحتراف:
أكثر من نصف مليار قيمة عقود لاعبي أندية دوري جميل .. والشكاوى لا تتوقف

رجوع

أكثر من نصف مليار قيمة عقود لاعبي أندية دوري جميل .. والشكاوى لا تتوقف

كتب - فيصل المطرفي:

كشفت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم القيمة الإجمالية لعقود اللاعبين السعوديين وغير السعوديين الموقعة خلال فترة التسجيل الأولى التي انتهت قبل يومين، إذ بلغت 517.577.830 ريال سعودي وذلك بواقع 272.043.617 ريال سعودي لعقود اللاعبين السعوديين في حين بلغت عقود اللاعبين الأجانب الجدد 245.534.213 ريال سعودي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر الاتحاد السعودي للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين للحديث عن إجراءات التسجيل في الفترة الأولى التي بدأت في 15 - 6 - 2013 وانتهت في الحادي عشر من سبتمبر ، وشهد المؤتمر حضور بعض أعضاء مجلس اتحاد كرة القدم إضافة إلى أعضاء لجنة الاحتراف وبعض وسائل الإعلام .. وتم الإعلان فيه عن البيانات الإحصائية لفترة التسجيل الأولى . هذا وتحدث الدكتور عبد الله البرقان رئيس لجنة الاحتراف عن فترة التسجيل الأولى مبينا ان هدفهم كان تطبيق اللوائح والأنظمة والعمل على إعطاء كل ذي حق حقه والتعاون مع الأندية لإنهاء بعض إشكالياتها، مشددا على ان عملهم يهدف إلى التعاون مع الأندية لا الوقوف أمامها على ان يتم تطبيق اللوائح والأنظمة على الجميع .

وكشف البرقان انهم خلال الفترة الماضية تجاوبوا مع كل استفسارات الأندية واتصالاتهم مبينا ان ذلك كان مصدر سعادتهم، مقدما الشكر لكل الأندية وللأستاذ أحمد عيد رئيس اتحاد الكرة وأعضاء اللجنة وأمانة الاتحاد ورابطة دوري المحترفين على اهتمامهم وتعاونهم

وأشار البرقان إلى انهم أرسلوا كل الشكاوى للأندية للرد عليها وحلها قبل اكثر من 40 يوما من انتهاء فترة التسجيل مشيرا إلى ان الشكاوى التي استلزم حلها للتسجيل في الفترة الأولى كانت قد وصلت قبل أول يوم من فترة التسجيل، منوها إلى ان الشكاوى التي وصلت بعد منتصف يونيو تم إرسالها للأندية لحلها والرد عليها كي لا تعيق النادي في التسجيل بالفترة الثانية (الشتوية) التي تبدأ في يناير من العام الميلادي الجديد .

وأوضح البرقان ان إدارة الاتحاد أحضرت التسويات للشكاوى مع بداية الدوري للموسم الجاري وتحديدا في نفس يوم مواجهة الشباب والاتحاد في حين بقيت 3 شكاوى لـ (حمد المنتشري - رضا تكر - سلطان البلوي) لم يتم تسويتها إلا قبل إغلاق فترة التسجيل الأولى بساعات وعلى اثر ذلك تمكن الاتحاد من تسجيل المحترفين .

واستغرب البرقان من النسب العالية التي يتحصل عليها وكلاء اللاعبين في بعض عقود اللاعبين مشيرا إلى ان بعض النسب وصلت إلى 25% .. واضاف : « استغربنا كثيرا ارتفاع النسب والمشكلة الحقيقية تكمن في اللائحة السابقة لوكلاء اللاعبين التي لم تحدد سقفاً أعلى لنسب الوكلاء وعلى ذلك سنعمل في اللائحة الجديدة للوكلاء لوضع سقف أعلى « .

وفي المقابل بين البرقان ان خصم مستحقات النادي لدى اتحاد الكرة لسداد أي مبلغ لايتم إلا بموافقة الشاكي .

وافصح عبد اللطيف الهريش نائب رئيس لجنة الاحتراف عن ان خطاب تظلم الاتحاديين لسمو الرئيس العام لرعاية الشباب وصلهم .. وقال : « الخطاب وصلنا ولكن لم يمارس علينا أي ضغط كوننا نحظى بدعم من مجلس اتحاد الكرة ولدينا استقلالية تامة في عملنا ، ونحترم رؤية كل ناد ولن نتشنج أبدا من أي موقف فنحن لسنا في موضع الأعداء للأندية بل نحن نسعى لمساعدتهم وتطبيق اللوائح ومنح كل ذي حق حقه « .

وأوضح الهريش انهم سيتعاملون مع الشكاوى الجديدة في فترة التسجيل الثانية منوها إلى ان بعض الشكاوى الجديدة تم إرسالها للأندية بانتظار ردهم ، موضحا ان العقود لابد ان تتضمن إشارة مدير الاحتراف بالنادي في حين ستكون مكافآت مديري الاحتراف بالأندية من مسؤولية الأندية بعد إيقاف المكافآت في شهر 7 الماضي .

من جانبه كشف معيض الشهري عضو اللجنة ان عدد الوكلاء بالمملكة بلغوا 59 وكيلا .. 17 وكيلا منهم يملكون رخص سارية المفعول موضحا ان 453 لاعبا سعوديا يرتبطون بعقود مع الوكلاء لإدارة أعمالهم .

هذا وتلقت لجنة الاحتراف بعض العروض من شركات التأمين لدراستها واختيار الأنسب تمهيدا للفرض على الأندية للتأمين على اللاعبين .

يشار إلى ان الدكتور عبد الله البرقان شدد على ان الموسم الحالي هو الأخير الذي يسمح فيه للأندية بإرسال مسيرات الرواتب على ان يتم الموسم المقبل اعتماد التحويلات البنكية لحسابات اللاعبين .

وفي سؤال لـ(الجزيرة) عن سر تواصل الدكتور عبد الله البرقان مع الإعلاميين والجماهير عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بشكل مستمر ومميز لتقديم كل المستجدات .. أوضح البرقان : « فكرة إنشاء الحساب كان بإجماع أعضاء اللجنة ويعتبر قرارا داخليا باللجنة وذلك لحساسية موقف اللجنة لدى الشارع الرياضي ولسعينا للحد من الاجتهادات والشائعات .. إضافة إلى عدم وجود أسرار نسعى للتحفظ عليها .. فكل ما نعمله هو للأندية والرياضيين وسنستمر في التواصل مع الجميع في كل القضايا .. وقريبا سيتم توثيق الحساب ولا سيما انه أيضاً خدم بعض اللاعبين في التواصل ومعرفة بعض اللوائح وما يطرأ عليها من مستجدات» .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة