Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 14/09/2013 Issue 14961 14961 السبت 08 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

ما قاله عضو اللجنة الإستراتيجية لتطوير التحكيم بالاتحاد الآسيوي علي الطريفي .. عن التحكيم .. بعد إلقائه محاضرة للحكام في الاجتماع الشهري لهم .. يجب ألا يمر مرور الكرام على اتحاد القدم .. بل يستحق التأمل في كُل ما ذكره..!

ما صرح به الدولي الطريفي .. لم يكن مُفاجأة .. فالشواهد تقول إن الساحة تكاد تخلو من الحكم القادر على إثبات جدارته.. لكن المُفاجأة كانت أكبر مما كُنا نتوقع ونتخوف على تحكيمنا.. وأن الحال لا يسر.. ولم يتبق له إلا أن يقول أحسن الله عزاء الرياضيين في التحكيم السعودي..!

مستويات مهزوزة .. وذبح للقانون .. وإغفال للتعديلات الجديدة في قانون اللعبة .. وفقد للثقة والشجاعة .. هكذا هو حال حكامنا .. لكن مع الأسف إن لجنة الحكام .. كانت تخلق التبريرات .. وتبحث عن أعذار تُقنع بها الآخرين .. وتُجامل الحكام المُخطئين حتى تجاوزت المُجاملة حدودها .. ولم تعالج ضعف حكامها .. وأسباب إخفاقاتهم .. ونتيجة لذلك سقط التحكيم ..!

تصريح الطريفي كان مُدعما بالحقائق .. على تدهور وتخبط لجنة الحكام .. وضعف مستوى التحكيم .. ولا أعتقد أننا بحاجة لشهادة جديدة تؤكد تدهور التحكيم .. فشهد شاهد من أهل التحكيم .. وأكثرهم معرفة ..!

الطريفي قالها علانية .. بأن ذهابه للعمل في قطر .. بسبب أن الجو غير صحي في اللجنة.. حتى وان حاول أن يستدرك ( خاطر ) المهنا بقوله والجو العام في السعودية لا يُناسبني فيما يخص منظومة العمل من حكام ولجنة وإعلام ولاعبين وأندية وجماهير .. فبرأيي أن الإعلام واللاعبين والأندية وكذلك الجماهير .. لايُعادون الحكم .. فهم يُعادون أخطائه.. ومتى ما توفر الحكم الجيد.. وقلت الأخطاء .. فلن يجرؤ أحد على انتقاد أو توجيه لوم ..!

أخيرا أمام المهازل التحكيمية .. وأخطائهم الكوارثية.. التي غيرت نتائج مباريات .. وحولت مسار بطولات .. لابد من تدخل اتحاد القدم .. لمحاولة تلافي ما يمكن تلافيه .. ويحفظ للاندية حقوقها .. ويكون حكامنا وتحكيمنا في الوضع الصحيح..!

سواها البرقان .!

كُنت إلى ما قبل إغلاق فترة التسجيل الأولي للاعبين المُحترفين .. لدي شك في صمود لجنة الاحتراف أمام مطلبها المُتمثل بعدم سماحها للأندية بتسجيل مُحترفيها الجُدد.. قبل أن تستكمل الشروط والمستحقات المترتبة عليها .. ولعل تجاربنا مع لجان الاحتراف السابقة .. تجعل موضع الشك في محله ..!

لجان الاحتراف السابقة .. عملت استثناءات لبعض الاندية .. وأجلت مواعيدها .. ولوائحها تتغير بتبديل الفرق .. ولذا فقدت المصداقية .. ولم يعد أحد يثق بتطبيقها للوائح..!

اللجنة الحالية برئاسة البرقان.. طبقت اللوائح .. وأدارت لجنتها بطريقة منهجية .. ورفضت الاستثناءات .. فاستحقت إشادة الجميع..!

بقايا

. سلامات نقولها لنجم الرائد وقائدة السابق محمد النودلي.. أتمنى ألا ينتظر الرائديون أحد يتكفل بعلاج قائدهم السابق، فالنودلي بحاجة رجالات الرائد بعد الله ليتكفلوا بعلاجه بأسرع وقت.

. فريق العروبة استحق ثناء وتقدير المتابعين على أدائه وروح لاعبيه العالية.

. صعوبة المباريات الثلاث الأولى للعروبة بالدوري كانت دافعا له لتحقيق أربع نقاط منه.

. أخطاء وليد عبدربه تتكرر في كُل مُباراة يلعبها..!

. عبدالمجيد الرويلي يملك الموهبة وتواجده في التشكيل الأساسي سيدفعه للمزيد من التألق .

. إدارات الاندية تحتاج تجهيز فرقها للمنافسين وللحكام في آن واحد ..!

. تكفل رباعي التعاون العُمري والمحيميد والحميد وأباالخيل براتب شهر للاعبي الفريق استمراراً لمواقفهم المُشرفة مع ناديهم.

. التعاون بالفعل محسود بوجود الرباعي الداعم والفاعل.

. لم يكن تعاقد الأهلي مع يونس محمود مُهماً لهجوم الفريق فقط بل كان مُهما أيضاً للأندية لتعريفهم بأن الأنظمة لدينا تسمح بالتعاقد مع اللاعب العراقي..!

yazid1_5@msn.com
حسابي في (تويتر) almshyqh@

نبض الحرف
الطريفي صور الحال ..!
عبدالواحد المشيقح

عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة