Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 17/09/2013 Issue 14964 14964 الثلاثاء 11 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

هيئة التقييس الخليجية تدعم قطاع الصناعة في عسير

رجوع

أبها - عبدالله الهاجري:

أكَّد الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة دعم الهيئة للمدينة الصناعيَّة الثانية التي سيتم تدشينها في منطقة عسير، وذلك خلال مشاركته بملتقى مستقبل الاستثمار الصناعي بمنطقة عسير الذي نَظَّمته غرفة أبها.

وأكَّد نبيل ملا أن أساس نجاح الصناعة وتطوّرها هو مطابقتها للمقاييس والمواصفات، فلا يمكن لأيِّ منتج أن يصنع إلا إذا توافرت فيه المواصفات القياسية، وشدّد على دور الهيئة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من وزارة التجارة والغرف التجاريَّة ومركز هيئة المدن الصناعيَّة والجهات التمويلية في دعم هذه المدينة، مؤكِّدًا أن الهيئة لن تدخر جهدًا في دعم المستثمرين ورجال الأعمال في منطقة عسير قبل البدء في مشروعاتهم الصناعيَّة بتعريفهم بأهم المقاييس والمواصفات التي تخدم السوق المحلي، والعربي والعالمي، وأن يَتمَّ اختيار الصناعات والمواصفات التي يمكن الاستفادة منها في التصدير إلى الدول الأخرى، مما يتطلب مطابقة مواصفات التقييس التي وصفها بأنها حجر الأساس في أيّ صناعة.

وقال: إنه قد تَمَّ إنشاء مركز لخدمة الصناعة للتركيز على المنشآت الصَّغيرة والمتوسطة وسيكون الدعم بالدراسات والتحاليل والمواصفات والجودة.

وتابع الملا أن الهيئة مستعدة لدعم هذا المشروع الضخم الذي سيكون له أثرٌ إيجابيٌّ، واقتصاديٌّ على منطقة عسير بالتدريب والنظم والجودة والخدمات والتأهيل ونظم الإدارة، وعلامات الجودة والمختبرات والتنسيق مع دول العالم.

وأشار إلى أن الاجتماع الثلاثين للمجلس الفني للهيئة المكوّن من رؤساء أجهزة التقييس بالدول الأعضاء الذي عقد في مدينة أبها قد أوصى باعتماد 1600 مواصفة قياسية خليجية ليصبح إجمالي عدد المواصفات القياسية واللوائح الفنيَّة الخليجيَّة أكثر من 10 آلاف مواصفة موحدة على 3 آلاف سلعة.

كما أوصى بضرورة استفادة الهيئة والدول الأعضاء من تقنية المعلومات لزيادة التنسيق والتكامل من خلال استخدام خدمة الاجتماعات الإلكترونية وتكليف الأمانة العامَّة للهيئة بضرورة إعداد دراسة شاملة لتفعيل هذا الدور المهم وتحديد الآليات والسبل والأدوات المطلوبة لتحقيق ذلك بالتنسيق مع أجهزة التقييس ووسائل الإعلام في الدول الأعضاء وبقيام اللجان الفنيَّة والتوجيهية بعقد اجتماع إلكتروني واحد على الأقل هذا العام والبدء بتطبيق الاجتماعات الإلكترونية من 1-1-2014م.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة