Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 18/09/2013 Issue 14965 14965 الاربعاء 12 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

(11) قرضاً لدعم (11) مشروعاً صناعياً باستثمارات ملياري ريال

رجوع

(11) قرضاً لدعم (11) مشروعاً صناعياً باستثمارات ملياري ريال

الجزيرة - الرياض:

اعتمد مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي أحد عشر قرضاً تبلغ قيمتها (1.1) مليار ريال، وذلك للمساهمة في إقامة تسعة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة مشروعين صناعيين قائمين بلغ إجمالي استثماراتهما حوالي (2.3) مليار ريال. وأوضح مدير عام الصندوق علي بن عبد الله العايد أن قطاع الصناعات الاستهلاكية قد تصدر جميع القطاعات الصناعية من حيث قيمة القروض، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة له (425) مليون ريال، يليه قطاع صناعة مواد البناء بقيمة قروض قدرها (410) ملايين ريال، فقطاع الصناعات الأخرى بقروض قيمتها (99) مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الكيميائية بقرض قيمته (86) مليون ريال، فالصناعات الهندسية بقرضين قيمتهما (41) مليون ريال. وقد حصل قطاعا الصناعات الاستهلاكية والصناعات الأخرى على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة لهما بواقع ثلاثة قروض لكل منهما، يليهما قطاعا الصناعات الهندسية وصناعة مواد البناء بواقع قرضين لكل قطاع، ثم قطاع الصناعات الكيميائية بقرض واحد.

كما أوضح العايد أن القروض الثلاثة المعتمدة لقطاع الصناعات الاستهلاكية قدمت للمساهمة في تمويل مشروع صناعي جديد وتوسعة مشروعين قائمين، بلغ مجموع استثماراتهما أكثر من مليار ريال.

ومن بين القروض المعتمدة لهذا القطاع قرض قيمته (274) مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروع صناعي في الخرج هو الأول من نوعه في المنطقة لإنتاج بودرة حليب أطفال رضع وبودرة حليب أساس.

أما القرضان الآخران فقد قدما للمساهمة في توسعة مصنع في جدة يقوم بإنتاج القوارير الزجاجية لتعبئة المشروبات الغازية وأوعية لتعبئة السلع الغذائية، وتوسعة مصنع في وادي الدواسر يقوم بإنتاج العصائر وقد استفاد هذا المشروع من القرار الخاص برفع نسبة التمويل للمشاريع المقامة في المناطق والمدن الأقل نمواً.

واعتمد مجلس الإدارة برئاسة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي قرضين للمساهمة في إقامة مشروعين صناعيين جديدين في قطاع صناعة مواد البناء، بلغ مجموع استثماراتهما (748) مليون ريال، أحدهما في مدينة ينبع لإنتاج عوازل صوف صخري، والآخر في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ لإنتاج بلاط سيراميك وبلاط بورسلان وأدوات صحية.

كما اعتمد المجلس قرضاً واحداً بقيمة (86) مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروع صناعي جديد لإنتاج هرمون الأنسولين في مدينة سدير للصناعة والأعمال باستثمار تبلغ قيمته (150) مليون ريال.. كما اعتمد المجلس أيضاً قرضين لقطاع الصناعات الهندسية تبلغ قيمتهما (41) مليون ريال، للمساهمة في تمويل مشروعين صناعيين جديدين بلغت استثماراتهما (72) مليون ريال، أحدهما في الخرج لإنتاج محولات توزيع كهربائية، والآخر في حائل لإنتاج سياج مجلفن وسياج مجلفن مغطى بمادة البي في سي، وقد استفاد هذا المشروع أيضاً من القرار الخاص برفع نسبة التمويل للمشاريع المقامة في المناطق والمدن الأقل نمواً.

وفي إطار دعم الصندوق للخدمات المساندة للقطاع الصناعي، اعتمد المجلس ثلاثة قروض تبلغ قيمتها (99) مليون ريال للمساهمة في تمويل ثلاثة مشاريع جديدة بلغت استثماراتها (204) ملايين ريال، منها اثنان في المدينة الصناعية الثانية بالرياض لإنشاء مجمعين سكنيين للعمال يتألفان من (1.517) غرفة يتسعان لعدد (5.862) ساكناً، والثالث في المدينة الصناعية الثانية بالدمام لإنشاء مجمع سكني للعمال يتألف من (711) غرفة ويتسع لعدد (3.170) ساكناً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة