Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 18/09/2013 Issue 14965 14965 الاربعاء 12 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

كتاب: «ومضات من فكر» لسمو الشيخ محمد بن راشد يتصدر قائمة أكثر الكتب مبيعاً

رجوع

كتاب: «ومضات من فكر» لسمو الشيخ محمد بن راشد  يتصدر قائمة أكثر الكتب مبيعاً

تصدَّر كتاب: (ومضات من فكر)، لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الصادر عن دار كتّاب الإماراتية قائمة أعلى الكتب مبيعاً على مستوى المنطقة، ورواجاً هائلاً بين مختلف أوساط القراء والمثقفين بالعالم، خصوصاً بعد صدور النسخة الإنجليزية منه الأسبوع الماضي, إذ يضم الكتاب الذي نُشر أولاً باللغة العربية في مايو الماضي، 36 ومضة سريعة ومكثَّفة تحمل أفكاراً ورسائل عميقة من وحي تجربة الشيخ محمد القيادية والسياسية والإنسانية التي رسمت جميعها معالم دوره الريادي في بناء تجربة تنموية واقتصادية ناجحة، فالكتاب عبارة عن مجموعة من الأفكار المستهلمة من الجلسة الحوارية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي عُقدت في القمة الحكومية السابقة, ويبرز الكتاب في صفحاته الـ 144 عدداً من التجارب والأفكار الناجحة، إذ جاء الكتاب توثيقاً لتلك الجلسة واستطراداً لبعض موضوعاتها.. كما اتسع ليشمل أفكاراً ومواضيع جديدة لم يطرحها أثناء جلسته الحوارية.. ومن الموضوعات التي تناولها الكتاب.

«تحقيق السعادة هو عملنا، حكومة المستقبل، الطاقة الإيجابية، أولويات التنمية في الإمارات، شارة النصر، قصة برج خليفة، روح الاتحاد، يوم في حياتي، الرقم واحد، تمكين المرأة، الفروسية والشعر والقيادة، كأس الخليج.. إصابة خارج الملعب، المركز الأول في سباق القدرة، قدوتي، إدارة الوقت وأهميته، الربيع العربي، الربيع العربي والاستثمار في الإمارات، الإبداع والأفكار، رؤية الإمارات 2021، المخاطرة، التحديات، المستحيل، لقاء مع رجال الأعمال، مراقبة الأداء الحكومي، يوم الجلوس، نجاح الإمارات، مساعدات الإمارات للعالم، ماذا نريد من موظفي الحكومة؟، تحفيز الموظفين، بين الاتحادي والمحلي، الاستعجال، السياحة العائلية.. والدول العربية، القيادة.. فطرية أم مكتسبة؟، التغيير الوزاري، فروسية طفل، والقيادة.. في الجسم السليم».

وكان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، قد تسلم من أخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نسخة من كتابه، وذلك خلال استقبال سمو رئيس دولة الإمارات له، وأعرب الشيخ خليفة بن زايد خلال تسلمه الكتاب عن تقديره لأخيه الشيخ محمد بن راشد ومبادرته الطيبة في إنجاز هذا الكتاب.

وورد فصل خاص بعنوان «الطاقة الإيجابية» وانعكاساتها على حياتنا ومستويات الإنجاز لدينا وهو موضوع يمكن استشعاره في الفصول جميعها.

وامتد الصدى الإيجابي للكتاب إلى إقامة العديد من المحاضرات والندوات الثقافية لتحليل ومناقشة التجربة القيادية الطويلة التي اختزلها الكتاب على مدى أكثر من 40 عاماً، وبيَّن الأستاذ جمال الشحي مؤسس دار «كتاب» للنشر، بعض جوانب طباعة ونشر هذا الكتاب، إذ تحدث قائلاً: في الحقيقة إنه لشرف كبير لدار «كتاب» أن يتم اختيارها لطباعة ونشر كتاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأضاف: هذا الكتاب في حقيقته جد مهم، وأهميته تكمن في حديثه عن الإدارة والقيادة، وهما من أسباب نجاح تجربة الإمارات، بل هما عادة من أسباب نجاح وتطور الأمم.

وفي ما يخص طبيعة الموضوعات التي تضمنتها دفتا الكتاب، قال الشحي: إنه يتحدث في القيادة والإدارة، والتجارب الشخصية لسموه، إضافة إلى تسليط الضوء على الكثير من إجابات مؤتمر القمة الحكومية، حيث يحقق الكتاب ما هو مطلوب - عادة - من أي وعاء نشري، في ما يخص الفائدة والمتعة المتوخاة من عملية القراءة. عرض وتلخيص لملامح من الـ«ومضات»:

أولويات التنمية

- أولويات التنمية في الإمارات، الجواب في ثلاث كلمات: التمكين، التعليم، التوطين.

- التمكين هو رؤية أخي الشيخ خليفة بن زايد - حفظه الله - نحن اليوم في مرحلة التمكين، تمكين إنسان هذا الوطن. بناء الإنسان مستمر، ولكن نحن اليوم في مرحلة تمكين المواطن في جميع مؤسساتنا وهيئاتنا.. والمواطن قادر. وثقتنا في أبنائنا كبيرة.

- التعليم هو أولوية وطنية كبيرة.. أطلقنا العديد من المبادرات والمشاريع في التعليم.. لسنا راضين تماماً حتى الآن عن حجم الإنجاز.. ولكن سيظل التعليم أولوية مطلوبة.

- التوطين أولوية لدى رئيس الدولة، وأولوية لدى الحكومة، وأولوية في جميع إمارات الدولة وحكوماتها المحلية رئيس الدولة أطلق مبادرة «أبشر» لتوظيف 25 ألف مواطن.

إشارة النصر

سر إشارة النصر التي أرفع يدي ملوحاً بها عقب كل انتصار، وهي رفع ثلاث أصابع: الإبهام، والسبابة، والوسطى، وهي تعبر عن ثلاثة أشياء عن كلمة فوز، وعن كلمة نصر، وكل واحدة ثلاثة أحرف، كما أنني أستخدمها أيضاً للتعبير عن الحب، جرت العادة أن يرفع الكثيرون إصبعين حين احتفالهم بفوزهم كحرف (V)، الذي يرمز إلى الكلمة الإنجليزية Victory، والتي تعني النصر، لماذا علينا أن نتبع رموز غيرنا عند التعبير عن أفراحنا؟

جزيرة النخلة

- أذكر قبل أكثر من 12 عاماً، أتاني فريق عمل من إحدى الشركات العقارية الحكومية بفكرة جميلة ومبدعة، كانت الفكرة بناء جزيرة وسط البحر، وتعميرها، قلت لهم: هذا مشروع ضخم، وهو أكبر جزيرة من صنع الإنسان، نريد فيها بصمتنا الخاصة، لا نريده أن يكون كالشكل المعتاد.. واقترحت عليهم أن يكون على شكل نخلة، فهي تراث لنا، وبصمة من حياتنا، اليوم جزيرة النخلة هي أحد المعالم الرئيسة ليس محلياً، بل أيضاً عالمياً، لفرادة شكلها وتميُّزه، وضخامة حجمها الذي يُرى من الفضاء. لقد باتت إبداعاً لم يسبقنا إليه أحد.

حياتي كإنسان

- حياتي بسيطة: تبدأ من صلاة الفجر، وهي نصيحة أنصح الجميع بالتعود عليها، الاستيقاظ مع الفجر إذا تعودت عليه ليس صعباً، فكأن منبهاً ذاتياً يوقظك كل يوم. بعد صلاتي وإفطاري مع أسرتي، أمارس بعض الهوايات المحببة لي، فأركب الدراجات الهوائية لأمارس بعض الرياضة، وأحب ركوب الخيل في الصحراء، وأرتاح كثيراً لرؤية الغزلان أو الأرانب في البرية، وأزور الأصدقاء سواء في بيوتهم أو مزارعهم، وأخرج معهم لرؤية الناس أو للغداء في المطاعم القريبة أو للمشي على شاطئ البحر أو نخرج معاً في رحلة صيد.. يومي بسيط، وحياتي بسيطة ولكنني سعيد بها. البساطة هي الفطرة، وهي راحة للنفس، وهدوء للروح، لا أحب التكلف، ولا أسعى إليه، والقريبون مني يعرفون ذلك.

الرقم واحد

- إصراري الدائم على الرقم واحد رغم صعوبة تحقيق ذلك في المجالات كافة، لأن لا أحد يعرف صاحب المركز الثاني أو العاشر أو غيره، ووجهت سؤالاً للحضور إن كان أحدهم يعرف ثاني شخص صعد إلى قمة جبل إيفريست في جبال الهمالايا أو ثاني شخص صعد لسطح القمر، أو غيرهما من أصحاب المراكز الثانية؟ فكان الجواب: لا أحد، أنا وشعبي نحب المركز الأول. زايد وراشد كانا يحبان المركز الأول وأرادا لشعبهما تحقيق المراكز الأولى، وأرادا لدولة الإمارات من البداية أن تكون من أفضل دول العالم، وعلى ذلك يمضي خليفتهما رئيس الدولة - حفظه الله -.

شرف لي أعتز به

حصولي على المركز الأول في بطولة العالم لسباقات القدرة التي عقدت في بريطانيا عام 2012، هو شرف لي أعتز به، وكان إجمالي المشاركين 150 فارساً من 38 بلداً، وقع اختياري على حصان لم يسبق له المشاركة في سباق بهذا الحجم من قبل، انطلقنا.. وكان الجو متقلباً بشكل كبير بين مطر وبرد ورياح، وطول السباق الذي يصل إلى 160 كيلومتراً يجبرك على وضع خطة تتناسب مع قدرات الحصان، وهكذا كان التحدي، وبحمد الله وصلت في المركز الأول، وحققت إنجازاً رفعت فيه اسم بلدي بين جميع الدول، وسجلت اسمي أيضاً بين حاملي الذهب على المستوى العالمي.

نبيي وحبيبي

قدوتي في الحياة وقدوة الحضور هو نبيي وحبيبي محمد - صلى الله عليه وسلم -. أما القائدان اللذان تعلمت منهما الكثير فهما الشيخ زايد والشيخ راشد - طيَّب الله ثراهما -.

كان والدي الشيخ راشد - رحمه الله -، يصحبني معه في حله وترحاله منذ كان عمري 6 سنوات، كانت رحلات للتعلم واكتساب الخبرة ومعرفة الحياة.

أما الشيخ زايد - رحمه الله -، فلي الشرف أن أقول إنه منذ قيام الاتحاد كان - رحمه الله -، يصحبني معه في كل رحلاته، وكانت هذه الرحلات دورات مكثفة في فنون إدارة الحياة، وفي أساليب القيادة والإدارة. لم يكن تعليماً بالتلقين والكلام، بل كان بتوجيه الأسئلة أحياناً لإشراكي في موضوع معين، وأحياناً بضرب الأمثال، وأغلب الأحيان كنا نتعلم من فعله وتصرفاته وتعامله مع الأحداث ومع الناس.

آلاف فرق العمل

الإنجازات التي تحققت يقف خلفها آلاف فرق العمل التي تعمل بصمت ومن دون ضجة، وما أنا إلا قائد تحمّل مسؤولية هذه الأمانة، ونسأل الله أن يوفقنا لتأديتها، أما بالنسبة لتنظيم الوقت، فباختصار يمكنني أن أقول إننا جميعاً نملك 24 ساعة في اليوم، والسؤال لا يكون حول كيفية إدارة هذا الوقت، بل حول كيفية استثمار هذا الوقت، فالكثير من الأعمال يمكن إنجازها في وقت أقل، وما ينجز في شهر يمكن عمله في أسبوع.

التحديات

الحياة كلها تحديات، حياة آبائنا وأجدادنا وحياتنا أيضاً منذ قيام الاتحاد كانت كلها تحديات.. الانتقال من دولة بسيطة إلى دولة ذات مكانة عالمية لم يكن من دون تحديات.. لو توقفنا عن مواجهة التحديات لوقفت عجلة التقدم في بلادنا.

أصعب تحدٍّ مرَّ عليَّ شخصياً هو أن تجعل أفراد فرق العمل الذين معك يؤمنون بك، ويثقون بالتغيير الذي تريده، ويقتنعون بالرؤية التي تحملها. الكلام وحده لا يكفي، ولكن تحقيق النجاح أمامهم مرة ومرتين يجعلهم يؤمنون بك وبرؤيتك، ويطمئنون إلى صحة الطريق الذي تأخذهم إليه.

مراقبة أداء الوزارات

متابعة الأداء الحكومي هي أحد أهم مرتكزات العمل الحكومي الناجح.. بالطبع نحن نفوّض المسؤولين، ونعطيهم الصلاحيات، ونعطيهم الميزانيات، ولكن لا بد من متابعتهم بطرق عدة ومن جهات عدة.

أولاً، لدينا نظام إلكتروني شامل يضم آلاف المؤشرات الخاصة بأداء الوزارات .. بإمكاني الاطلاع على أداء هذه الوزارات، سواء وفق مؤشرات أدائها الكلية أو التفصيلية.. ونرسل نحن أيضاً تقارير للوزارات حول جوانب التقصير لديها لمعالجتها أولاً بأول.

النوع الثاني لمراقبة الأداء هو المتابعة الميدانية من خلال مراقبة مستويات خدمة المتعاملين، حيث إن لدينا متسوقين ومتعاملين سريين يقومون بتنفيذ آلاف الزيارات بشكل سنوي لمختلف الوزارات، وكتابة التقارير، لكني لا أقتنع فقط بهذه التقارير.

النوع الثالث من الرقابة، أقوم شخصياً بزيارات للعديد من المؤسسات الاتحادية بهدف متابعة بعض المشاريع ميدانياً، أو الاطلاع على بعض التجارب المميزة في بعض الجهات، أو للالتقاء بالصفين الثاني والثالث من القيادات والاستماع لهم.

النوع الرابع من الرقابة هو الرقابة المالية، التي تأتي من خارج الحكومة ويقوم بها ديوان المحاسبة، وتتم مناقشة تقاريره على أعلى مستوى وإرسالها أيضاً للجهات المعنية لمعالجة أي خلل إن وجد.

والنوع الخامس من الرقابة هو رقابة وطنية عامة من المجلس الوطني الاتحادي، وهي رقابة خارجية من منظور مختلف نوعاً ما عن رقابتنا الداخلية، ولذلك تكون هذه الرقابة مفيدة لنا أيضاً.

ويحظى الكتاب بإقبال كبير من السياح العرب كافة في العاصمة البريطانية لندن حيث تصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في مكتبة محال «سلفريدج» ما يعكس حاجة القارئ العربي لكتب تتناول هذه المواضيع والأفكار.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة