Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 18/09/2013 Issue 14965 14965 الاربعاء 12 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خلال ترؤسه اجتماع لجان الحج التحضيرية
د. الربيعة: استعدادات إضافية في مرافق مستشفيات المشاعر .. والتقارير جيدة بين ضيوف الرحمن

رجوع

د. الربيعة: استعدادات إضافية في مرافق مستشفيات المشاعر .. والتقارير جيدة بين ضيوف الرحمن

الجزيرة - أحمد القرني:

أكَّد معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة استمرار وزارة الصحة في مراقبة ومتابعة الوضع الصحي عن كثب داخليًّا وخارجيًّا وقامت باتِّخاذ كافة احتياطاتها المهنية في جميع منافذ الدخول البريَّة والجويَّة والبحريَّة، وتتواصل على مدار الساعة مع المنظمات والجهات الصحيَّة الدوليَّة، مشيرًا إلى أن الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام مطمئن جدًا ولله الحمد ولم تسجل أيّ أمراض وبائية ونحن متفائلون هذا العام بموسم حج صحي خالٍ من الأوبئة بإذن الله، حيث إن كافة المؤشرات الصحيَّة والتقارير جيّدة بين ضيوف الرحمن ولله الحمد.

جاء ذلك خلال ترؤس معاليه أمس اجتماع لجان الحج التحضيرية الخامس لاستعراض سير العمل في اللجان والاستعدادات لتنفيذ خطة الوزارة لموسم حج 1434هـ، كما اطلع معاليه على تقارير جميع اللجان التحضيرية على التجهيزات والبرامج والخطط والتجارب الفرضية للتأكَّد من جاهزية المرافق والعاملين.

وقال معاليه: إن الوزارة جنَّدت فرقًا طبية ميدانية تتعامل مع الحالات الطارئة أولاً بأول في المواقع التي يوجد بها الحجاج وذلك بواسطة خبراء واستشاريين في التخصصات المعنية وجميعهم من داخل المملكة، مشيرًا معاليه إلى أن الوزارة قامت باستعدادات إضافية بتقنيات حديثة بـ10 ملايين ريال لكافة مرافق مستشفيات المشاعر وتجهيز 50 سيارة إسعاف جديدة تضاف هذا العام وتجهيز الفرق الطّبية في مكة والمدينة بالتجهيزات اللازمة التي عمت كافة المرافق الصحيَّة بالمشاعر المقدسة والمنافذ لهذا العام.

وأبان معاليه أنّه استمرارًا للنجاحات التي حققتها وزارة الصحة في التعامل مع متلازمة (سارس) و(إنفلونزا الخنازير) سخَّرت الوزارة كافة إمكاناتها وخبراتها المتراكمة وخططها الوقائية والعلاجية الدائمة والطارئة وفقًا للمعايير العالميَّة والوطنيَّة في التعامل مع مرض فيروس كورونا الجديد (MERS-Cov)؛ حيث قامت وزارة الصحة منذ اكتشاف الفيروس بالتواصل مع الخبراء داخل الوطن وخارجه ومع منظمة الصحة العالميَّة؛ بهدف التعرف على هذا الفيروس واتخذت العديد من الإجراءات لمنع انتشار المرض بموسم حج هذا العام. مؤكِّدًا معاليه أن وزارة الصحة لا تمنع أيّ شخص يرغب في الحج ولكن توصي كبار السن بعدم الحج هذا العام ومن لديه أمراض مزمنة والأطفال.

ورحب معاليه بالمشاركين في المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود الذي سيعقد يوم السبت القادم في الرياض برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- مؤكِّدًا معاليه اكتمال استعدادات الوزارة لاستضافة هذا الحدث المهم. وأشار إلى أن موضوع فيروس كورونا سيكون المحور الرئيس لنقاشات المؤتمر.

كما أوضح الدكتور الربيعة أن وزارة الصحة هيأت (25) مستشفى موزعة على كلٍّ من مكة المكرمة (7) مستشفيات، والمدينة المنورة (9) مستشفيات، ومشعر منى (4) مستشفيات، و(4) مستشفيات بمشعر عرفات وأخيرًا مدينة الملك عبد الله الطّبية وتبلغ السعة السريرية الإجماليَّة لهذه المستشفيات (5250) سريرًا منها 4200 سرير للأقسام المختصة و500 سرير عناية مركزة و550 سرير في أقسام الطوارئ بالإضافة إلى تجهيز 141 مركزًا صحيًّا دائمًا وموسميًّا في مناطق الحج منها 43 مركزًا صحيًّا بالعاصمة المقدسة و80 مركزًا صحيًّا بالمشاعر المقدسة و12 مركزًا في المدينة المنورة، إضافة إلى 17 مركزًا للطوارئ على جسر الجمرات والمراكز الصحيَّة داخل الحرام المكي الشريف.

وقال معاليه: إن الوزارة قامت بتوفير (16000) (ستة عشر ألف) وحدة من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل المختلفة لتزويد المرافق الصحيَّة بالمشاعر والعاصمة المقدسة، كما قامت بتجهيز مهابط الطائرات التابعة للوزارة طبقًا للمواصفات الخاصَّة بذلك بالمستشفيات التالية (حراء- النور- عرفات - منى الطوارئ) بالإضافة إلى الاستفادة من مهابط الطائرات لنقل الحالات الحرجة. إضافة إلى تكليف ما يقارب (22.500) ممارس صحي وإداري من منسوبي الوزارة لخدمة حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، كما تَمَّ إضافة (50) سيارة إسعاف صغيرة إلى لجنة الطوارئ والطب الميداني بهدف تعزيز خدمات الطب الميداني لتجوب أماكن الازدحام وتقديم الخدمات الطّبية في أماكن التجمعات البشرية وضيوف الرحمن.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة