Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 18/09/2013 Issue 14965 14965 الاربعاء 12 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

لم يكد يجف مداد مقالتي السابقة.. ونقول (مداد) تجاوزاً.. وإلا فالآن لا تسمع إلا (قرقعة) أزرة لوحة المفاتيح.. المهم لم أكد أكتب مقالتي الموسومة بعنوان (منتخبنا .. ليله طويل).. حتى أتت حادثة جديدة تؤكد كلامي ورأيي وتبصم عليه وبالعشرة.

* أكدت كلامي بوجود إعلام امتهن حرفة (الشوشرة والتشويش) وإثارة النقع والغبار على المنتخب وشحن الجماهير ضده خدمة لميولهم ولأنديتهم حسب ما يظنون.. ليدفع منتخبنا الثمن وينتقل من ارتكاس إلى ارتكاس وانحدار وتدهور.

* (عكاز سالم) والذي سيدخل التاريخ الرياضي كأشهر عكاز.. فضح هؤلاء المترصدين والمتربصين لاصطياد أي شيء.. لإيهام الجمهور أن من يدير المنتخب غير مؤهلين وغير مؤتمنين.. وإنهم يستخدمونه خدمة لميولهم وأنديتهم.. مع ان المشرف على المنتخب محسوب على النصر كلاعب سابق ومدير كرة.. وحتى مدير المنتخب لاعب اتفاقي سابق.. ولكن هؤلاء المتربصون يهرفون كما لو أنهم يعيشون بغيبوبة..

* منطقياً وواقعياً وطبياً .. (عكاز سالم) لا يستحق كل هذه الضجة.. وهم يعلمون هذا ولكن كعادة الانتهازيين يفتعلون قضية ويتعمدون ذلك.. لتعكير الأجواء وتأليب الجماهير على المنتخب.. ليمارسوا وصايتهم عليه.. حتى لو ذهب المنتخب في (ألف داهية)..

* مدير المنتخب زكي الصالح أوضح أن سالم استعمل العكاز اجتهاداً منه حتى لا يضغط على قدمه المصابة بكدمة.. وحرصاً على سرعة التشافي..

* أيضاً طبيب متخصص بالإصابات الرياضية خرج من خلال برنامج فضائي.. وأكد ان استخدام العكاز لأيام فقط شيء عادي ووارد من ناحية طبية .. بهدف عدم إجهاد القدم المصابة ..

* حتى عالميا يوجد حالات استخدم فيها لاعبون مشهورون العكاز لأيام ثم رموا العكاز وعادوا للعب سريعا كما في حالة اللاعب الأشهر عالمياً ميسي..

@ هؤلاء المهرطقون والذين ابتليت بهم رياضتنا يعرفون كل هذا ومؤمنون به .. لكنها الانتهازية وعقدة الفشل والغيرة تدفعهم للتضليل والتزوير وضرب الوسط الرياضي بعضه ببعض..

* لاتعرف ماذا يريدون .. إذا ضم لاعب قالوا لماذا يضم .. هذه مجاملة .. وإذا لم يضم قالوا لماذا استبعد .. يريدون إراحته !!.. ألم يكونوا يعترضون على ضم ياسر القحطاني للمنتخب؟.. فلما أعلن ياسر اعتزاله اللعب دوليا .. انقضوا عليه واتهموه بعدم الوطنية .. والهروب من المنتخب !!

* تخيل لو أن سالم بعكازه مكث بالمنتخب.. ثم عاد وشارك مع ناديه .. ماذا سيقولون؟ .. سيقولون تم تأهيله بالمنتخب ليعود جاهزاً لناديه!.. والآن عندما عاد ليلازم عيادة ناديه ليتم تأهيله من خلالها.. اتهموا إدارة المنتخب بمجاملته بل اتهموا اللاعب بعدم الوطنية .. يهرفون بما لا يعرفون .. حتى الوطنية أصبحت رداء يلبسونه متى شاؤوا ويخلعونه متى ارادوا ..

* ونضرب مثالاً بحادثة أهم .. ليكون لدينا يقين أن هؤلاء لا يبحثون عن مصلحة المنتخب .. بل يتخذونه فقط ذريعة للنيل من الاندية المنافسة ولاعبيها.. والحادثة دليل ان الإعلام الأزرق الأكثر اعتدالاً وموضوعية لم ينبشها ويضخمها .. لأنهم لا يعانون من متلازمة الفشل وعقدة الحسد والغيرة..

* لاعب النصر خالد الغامدي سبق ان استبعد من المنتخب بحجة الإصابة .. ولكنه عاد للعب مع فريقه في مباريات رسمية متزامنة مع مشاركة المنتخب خليجيا .. هؤلاء المتبكبكين على مصلحة المنتخب خرسوا وصمتوا ..

* مع انه لا مقارنة بين الحالتين .. فالهلال لا فائدة له من عودة سالم .. بل عاد لملازمة عيادة ناديه واستهلاك أجهزتها وإجهاد طاقمها الطبي .. والغامدي عاد ليلعب مع ناديه مباريات رسمية .. ومع هذا سالم يشهر به .. واللاعب الآخر عين الرضا عنه كليلة..

ضربات حرة

* لأن خيارات طلب الحكام الأجانب تم تقييدها.. ومحدودة بثلاثة مباريات فقط اضطر الهلال الى القبول بحكم محلي لمواجهة الاتحاد..

* فواحدة من البطاقات الثلاث محجوزة 100% لمباراة النصر لتحييد أخطر أسلحته.. وطلبان ربما للمباراتين الأهم .. الأهلي وكذا الشباب المنافسين فنياً..

* رئيس الهلال طلب جعل الباب مفتوحاً للاستعانة بحكام اجانب دون تقييد.. وأبدى استعداد ناديه لتحمل تكاليفهم.. لكن اتحاد الكرة وبقية الأندية (مسوين انفسهم ميتين).. لا اتحاد الكرة تجاوب او علق.. ولا الأندية المنافسة دعمت طلب رئيس الهلال.

* منافسات الدوري بدت ساخنة وبشكل مبكر.. ولجنة المنشطات لاحس ولا خبر.. شجاعة فقط على الألعاب الأخرى.. على الأقل ناوروا هوشوا.. قولوا ممكن (نطب) عليكم في أي جولة من جولات الدوري .. استخدموا أسلوب الردع والتخويف ولو من بعيد.. افعلوا أي شيء..

* حدث جدل حول تعاقد الأهلي مع يونس محمود.. بحجة أن هذه الجنسية ممنوع التعاقد معهم حاليا.. وغير مصرح لهم بالعمل واللعب هنا !..وهو تساؤل وجيه .. لكن لماذا نتناول القضية من جانبها السلبي فقط ؟!.. لماذا لا نقول شكرا للأهلي لأنه فتح الباب المغلق.. ومنح الأندية فرصة التعاقد مع هذه الفئة من اللاعبين..

* بعد ثلاث جولات دورية.. يمكن تصنيف النصر أنه الفريق الأكثر استفادة من أخطاء الحكام.. حسب تحليل خبراء التحكيم..

* الهلال في مباراته الأخيرة امام الفيصلي .. ألغى له رجل الخط هدفا شرعيا بحجة التسلل .. ولم يحتسب الحكم فهد المرداسي ضربة جزاء للفريق .. حسب تحليل الخبراء وبالإجماع.. ورغم هذا لم يجعل منها قضية .. لأن الهلال بكل بساطه فاز .. وأخفى أخطاء الحكام .. وهذه يفعلها كثيراً.. ومن حظ لجنة المهنا.

* ليس من مصلحة الهلال ومدربه إعطاء تقييم للفريق عند كل جولة.. فالموسم لازال في بدايته .. ومسار الفريق لازال مقنعا.. فالهلال عادة بدايته دوريا تكون صعبة حتى مع جيرتس.. الفريق هجوميا جيد ودفاعيا بحاجة الى عمل أكثر.

* دفاع الهلال يحرج نفسه كثيرا .. لأنه كدفاع لايعمل بمبدأ السلامة ويتخلص من الكرة سريعا عند الضغط عليه في منطقته.

* ثقافة إعادة الكرة للحارس بداع وبدون.. بدأت بالتجذر في الكرة الهلالية.. حارس الهلال الأولمبي تسبب بهدف عندما حاول تشتيت كرة ورطه بها المدافعون!!.

* بشكل مفاجئ تم تأجيل مباراتين للأهلي والشباب بدوري كأس الامير فيصل .. بسبب انضمام لاعبيهم للمنتخب الأولمبي.. أعتقد كان الأجدى إبلاغ الأندية بتعميم أن من يضم منهم لاعبين ستؤجل مبارياته.. بهذا ستوافق البقية على ضم لاعبيها لهذه الدورة الودية.. ولم نكن سنرى عضو اتحاد الكرة ( ابونخاع) يشكك بوطنية هذه الأندية.

* رابطة دوري المحترفين السعودي ولجنة الانضباط وجدت نفسها مجدداً في وضع حرج مع تكرار رئيس النصر دخوله الى وسط الملعب في مخالفة صريحة للتعليمات.. وأعتقد الحل هو منحه استثناء خاصاً لدخول الملعب، ولا أعتقد أن بقية الرؤساء سيعترضون.. بشرط ألا يتحدث مع الحكام دفعاً للريبة والشك.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

السهل الممتنع
(عكاز سالم) يكشفهم مجدداً
صالح السليمان

صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة