Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 19/09/2013 Issue 14966 14966 الخميس 13 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

فيما ذكرت أن الخطر الرئيس على المدى القصير هو الضغط على الهوامش نتيجة للتوسعات
«الأهلي كابيتال»: ارتفاع قطاع التجزئة بأكثر من 40 % منذ بداية العام

رجوع

«الأهلي كابيتال»: ارتفاع قطاع التجزئة بأكثر من 40 % منذ بداية العام

الجزيرة - الرياض:

أوضحت الأهلي كابيتال، مدير الثروات الرائد بالمنطقة وأكبر مدير للأصول بالمملكة، في أحدث تقاريرها حول قطاع التجزئة السعودي، أن الأداء القوي لأسهم التجزئة السعودية استمر دون توقف ليسجل القطاع ارتفاعاً فاق 40% منذ بداية العام 2013م.

وذكر فاروق مياه، رئيس إدارة أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال «نعتقد أن هذا الأداء القوي ناتج عن زيادة المكررات نظراً لقوة توقعات النمو، و ليس بسبب تغير توقعات نمو الأرباح.. وبالنسبة للأسهم المشمولة في تغطيتنا، فإننا نتوقع أن يكون متوسط معدل النمو السنوي المركب للأرباح لثلاث سنوات قدره 17%. ولا زلنا نوصي بزيادة الوزن لكل من اكسترا وشاكر، والحياد للحكير والعثيم وجرير».

وعن إبقاء الأهلي كابيتال على زيادة الوزن لسهم اكسترا بسعر مستهدف 135.4 ريال، وشاكر بسعر مستهدف 92.7 ريالاً، صرح مياه «نعتقد أن التوقعات لا تزال قوية لإكسترا خصوصاً مع افتتاح فروع جديدة قبل الموعد المقرر، وإن كان هذا يأتي على حساب ضغط الهوامش على المدى القصير. وعلى الرغم من توقع بعض الضعف في النصف الثاني من العام 2013 بالنسبة لشاكر، إلا أننا نرى أن توقعات الطلب على المدى الطويل تبقى قوية وأن شاكر في وضع جيد يؤهلها للاستفادة من ذلك».

وأضاف مياه «ما زلنا نوصي بالحياد بالنسبة لجرير والعثيم والحكير. وبالنسبة لهذه الأسهم الثلاثة، نرى أن توقعات نمو الأرباح تبقى قوية بمتوسط معدل نمو سنوي مركب لثلاث سنوات قدره 18%. وقد زاد مكرر الربحية لعام 2013 بمتوسط 39% منذ بداية العام ليصل إلى 18 مرة. كما ان الأسهم الثلاثة تتداول عند نفس مستوى مؤشر MSCI لقطاع التجزئة أو بزيادة عنه. ونعتقد أن هناك مجالاً محدوداً لتحقيق ارتفاع كبير في الأرباح، وبالتالي فإن أي استمرار في الاتجاه الصعودي سيكون مدفوعا بزيادة في المكررات والتي نعتقد أنها ستكون غير مبررة».

وقال مياه أن الإنفاق الحكومي المستمر إلى جانب زيادة الدخل القابل للانفاق يشكلان العوامل المحركة الرئيسية لقطاع التجزئة السعودي. ومع أن من المتوقع لهذا القطاع أن ينمو بمعدل سنوي مركب قدره 9% على مدى السنوات الخمس القادمة، فإنه من المتوقع أن تنمو الأسهم المشمولة في التغطية بمعدل 13% لأنها في وضع جيد لزيادة حصتها السوقية.

ولكنه يعود ويشير إلى أن «الخطر الرئيسي على المدى القصير هو الضغط على الهوامش نتيجة للتوسعات مع فتح فروع جديدة، حيث إن الوقت الذي يستغرقه الفرع للعمل بكفاءة عالية وكذلك تكاليف ما قبل التشغيل قد تؤخران الوصول إلى مستوى نقطة التعادل. ومع ذلك، على المدى الطويل، تبقى إمكانية زيادة الهوامش مدعومة بمزايا وفورات الحجم، والخصومات المقدمة من الموردين».

تحديثات تقييم الشركات تحت التغطية

الحكير

حول أداء سهم الحكير، يقول مياه «نبقي على توصيتنا الحيادية لسهم الحكير مع ارتفاع السعر المستهدف بشكل طفيف إلى 118.5 ريال. ونعتقد أن الحكير هي الأكثر مخاطرة من بين الشركات الأخرى مما يؤدي إلى محدودية هامش الأمان عن سعر السهم الحالي، بالرغم من قوة توقعات الأرباح. أما أهم دعائم السهم فستكون انخفاض التقلب والاعتماد على الدخل الآخر إلى جانب استمرار الأداء القوي من الأعمال الدولية».

اكسترا

أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بزيادة الوزن لاكسترا مع ارتفاع السعر المستهدف إلى 135.4 ريالاً. وما تزال توقعات الأرباح قوية بدعم من افتتاح المتاجر الجديدة بشكل أسرع من المتوقع. وقد تمكنت اكسترا من الاستفادة من فرص النمو في القطاع وذلك نظراً لمكانتها الرائدة في السوق. وتتضمن المخاطر: الضغوط الهامشية الناجمة عن التوسع القوي إلى جانب المخاطر التنفيذية.

جرير

ويشير هنا مياه «ما نزال نوصي بالحياد لجرير مع ارتفاع السعر المستهدف إلى 211 ريال، حيث يدعم ارتفاع النمو العضوي توقعات الإيرادات مع أن افتتاح المتاجر الجديدة قد تأخر عن الموعد المخطط له. ويعمل ارتفاع العوائد والتوزيعات وقوة المركز المالي على دعم تفوق جرير على النظراء، إلا أننا نعتقد أن المزيد من التوسع في مكررات الربحية سيكون غير مبرر. أهم المخاطر هي المنافسة المتزايدة، والمزيد من الضغط على الهوامش».

العثيم

أبقت الأهلي كابيتال على التوصية الحيادية للعثيم رغم ارتفاع السعر المستهدف 16% إلى 131.1 ريالاً. وما تزال التوقعات قوية للأعوام 2013م و 2014م على خلفية ارتفاع النمو العضوي، وافتتاح متاجر جديدة حسب خطط الإدارة. وهذان العاملان سيعززان من نمو الإيرادات المدعوم بالأحجام، مما يدعم بدوره الهوامش والربحية.. ومع ذلك، فقد ارتفعت المكررات 38% للعام 2013 مما يحد من توقعات ارتفاع سعر السهم.

شاكر

وحول سهم شاكر، يقول مياه «أبقينا على التوصية بزيادة الوزن لشاكر مع سعر مستهدف 92.7 ريال. ونتيجة للتغييرات التنظيمية في كفاءة الطاقة، نعتقد أن النصف الثاني من 2013م سيشهد بعض الضعف في الأرباح، بالرغم من قوة توقعات المدى البعيد. وستتمكن شاكر من الاستفادة من فرص النمو في السوق نظراً لمكانتها الرائدة في السوق. ومع بلوغ مكرر الربحية 12.1 مرة للعام 2014م، نعتقد أن السلبيات قد انعكست على السعر وسيستخدم أي ضعف كنقطة دخول للسهم».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة