Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 20/09/2013 Issue 14967 14967 الجمعة 14 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

من أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم -

رجوع

من أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم -

أعظم نعمة أنعم الله بها على هذه الأمة أن بعث فيها رسوله الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم - ليرشد إلى كل نافع..

وكتاب «من أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم -.. تأليف عبد المحسن بن حمد العباد البدر يتحدث عن أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - ويقول: كان قبل أن يبعثه الله بالرسالة في الذروة العليا من الأخلاق الحسنة صدقاً وأمانة وكرماً وحلماً وشجاعة وعفة وقناعة وغير ذلك من الصفات التي يحظى بالإجلال والإكبار من حصل على واحدة منها فضلاً عمن جمعت له وتوافرت فيه.

ولما بعثه الله سبحانه بالنور والهدى إلى الثقلين الجن والإنس زاده الله قوة في هذه الخصال الحميدة إلى قوته حتى بلغ الحد الأعلى الذي لا يمكن أن يصل إليه إنسان. وصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

واشتمل الكتاب على أحاديث عديدة تشير إلى أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - منها: في صحيح مسلم من حديث معاوية بن الحكم السلمي - رضي الله عنه - لما شمت وهو في الصلاة رجلاً عطس ووجد من الصحابة إنكاراً عليه قال: فلما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأبي هو وأمي ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه فوالله ما نهرني ولا ضربني ولا شتمني.

قال: إن الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن.

وكان - صلى الله عليه وسلم - إذا بلغه عن أحد من أصحابه من يحتاج إلى تنبيه عليه قال في خطبته «ما بال قوم يفعلون كذا وما بال رجال من أمتي يقولون كذا».

وفي الصحيحين عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن. فرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أجود بالخير من الريح المرسلة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة