Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 20/09/2013 Issue 14967 14967 الجمعة 14 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

دعوة للقوة
كيف تتخلص من سرعة الانفعال؟

رجوع

كيف تتخلص من سرعة الانفعال؟

إن سرعة الانفعال من أكثر الأشياء التي تجلب لك المشاكل والندم وهنا عدة خطوات هي من أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها لكي تتمكن من مواجهة سرعة الانفعال والتغلب عليه:

- حاول أن تتعرف على السبب الرئيسي وراء ظاهرة الانفعال ، هل هي ألم - خوف - توتر - وهكذا.

- تذكر دائماً أن الغضب هو أسوأ المشاعر الإنسانية و أكثرها خطورة عليك ، الإنسان العاقل والحكيم الذي يهدف إلى السعادة و النجاح يمتنع عن اتخاذ أي قرار في وقت الغضب.

- الغضب يعد إحدى وسائل التعبير عن الاحتياجات لكنها ليست وسيلة التعبير المثالية ، فالأفضل هو التعبير بالكلام الهادئ أو تأجيل المناقشة لوقت أفضل.

- عندما تشعر أنك سوف تنفعل فحاول أن تتماسك و تهدئ من نفسك لأن الغضب نار تلتهم ما أمامها، وذكر نفسك أن ما يحدث ليس نهاية العالم و لكنه شيء مؤقت و يمكن السيطرة عليه.

- قد ثبت أن الغضب يحدث عندما تكون هناك فجوة بين ما يطلبه الإنسان و بين ما يتحقق فعلاً وكذلك أيضا عندما يشعر الإنسان بفقدان أي شيء مادي أو معنوي.

- تذكر دائماً انك تتعامل مع الآخرين من خلال كلامك و سلوكك و طريقة تفكيرك و انفعالاتك و مشاعرك.

- عندما ينتابك الشعور بالغضب حاول الابتعاد عن المكان و أن تمشي لمسافات طويلة أو ممارسة رياضة بدنية أو على الأقل الابتعاد ذهنياً عن المكان.

- لا تنس أن الغضب هو مصدر القرارات الخاطئة.

- قد ثبت أن مصدر القرارات التي يتخذها الإنسان و هو في حالة غضب تكون قرارات خاطئة ، ومعظم قرارات الغضب يعقبها ندم و الإحساس بأن هناك أشياء قد ضاعت من الإنسان و كان ينبغي ألا تضيع.

لذلك حاول أن تستمع إلى عبارات الغضب من الشخص الذي أمامك و لاتغضب.. بل حاول أن تمتص غضبه و حاول أن تعرف ما وراءه من ألم أو معاناة أو إحباط أو فشل أو توتر عصبي.

- كن على علم بأن سلوك الغضب هو سلوك فردي يمكن يعتاد عليه الإنسان و هذا خطر عندما يعتاد الإنسان عليه ، ولكن يمكن أن يتخلص منه الإنسان بالإرادة و التدريب.و حتى تزداد قدرتك على مواجهة الغضب لابد أن تتذكر أن هناك مكافأة دينية عظيمة من نصيب من يقهر الغضب.

يقول الله عز و جل: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة