Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 21/09/2013 Issue 14968 14968 السبت 15 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

لا يختلف اثنان بأن الدوري السعودي.. يحظى بمتابعة كبيرة.. ويتزايد عدد مُتابعيه موسماً بعد آخر.. ولكن الأندية أيضاً تُعانى من ضيق ذات اليد.. فمواردها أقل بكثير من مصاريفها.. خاصة مع تقلص رعاة الأندية.

ولذلك فإن العائد من النقل التلفزيوني.. يُعتبر أهم رافد لميزانية الأندية.. ليس عندنا فقط بل في جميع دول العالم.. والنقل التلفزيوني هي النقطة الأساسية التي يجب أن ننطلق منها في تعزيز موارد أنديتنا.. فعوائد الأندية من النقل الحالي يراها الغالبية غير كافية.. إذا ماقسناها بسعر السوق الحالي.. هذا فضلاً عن عدم الانتظام في صرفها.

يرى البعض الآخر أيضاً.. أنه حتى (لو) كان المبلغ المرصود قليل .. فإن ذلك ليس بالخسارة كون الناقل للدوري هو القنوات السعودية التي يُشاهدها الجميع دون تشفير.. وهذا ربما يكون منطقياً.. وكُنت من أكثر الفرحين بأن يكون دورينا على قنواتنا.. ولكن أن تُرفض العروض التي تتلقاها هيئة الإذاعة والتلفزيون بين الحين والآخر كما سمعنا أكثر من مرة.. لنقل جزء من الدوري لصالح قنوات أخرى.. فهذا أمر غير منطقي.رأيي لا يُمثل عداء لقناتنا.. ولا ضد نقل منافساتنا عبر قنواتنا الرياضية.. فأنا كما قلت كُنت أكثر الفرحين بالنقل.. فلطالما باركنا هذه الخطوة.. التي تُمثل اهتمام حكومتنا برياضة وشباب الوطن.. حتى أصبح الدوري مُتواجداً في كُل منزل.. ولكن الخطأ يكمن في حصرية الدوري على القنوات السعودية فقط.

لا أري هناك مانعاً.. من بيع عدد من مباريات الدوري السعودي لصالح قنوات أخرى.. فبذلك سنضمن من جهة دخلاً إضافياً للأندية.. وسنضمن أيضاً من جهة أخرى مُنافسه بين قنواتنا والقنوات الأخرى.. لتقديم الأفضل من كافة النواحي والمستفيد هو المُتابع.. وحتى لوتم بيع عدد من المباريات.. والعائد المادي منها لا يدخل منه شيء لخزائن الأندية.. وتذهب القيمة كاملة لهيئة الإذاعة والتلفزيون.. فيجب برأيي أن تتم خطوة البيع.. فهي عملية تجارية.. ومنها سنضمن جلب أفضل المُعلقين والمُحللين والمُذيعين للقناة.. وسنخلق تنافاساً بين قنواتنا والقنوات الأخرى.. لكن يبدو أن العائق بين هيئة الإذاعة والتلفزيون في عدم قبول بيع المُباريات ليس بسبب عدم أهمية العائد المادي وضعفه، بل خوفاً من كشف تواضع قنوات الرياضية.. وتواضع كوادرها.بقي القول.. عندما تطرح الرابطة كراسة النقل التلفزيوني الجديد.. أتمنى عدم حصرية النقل على قناة واحدة.. مع أهمية وجود القنوات السعودية كطرف.. بمعنى إن كان الناقل في العقد الجديد القنوات السعودية يتم عرض 90 مُباراة للقنوات الأخرى كشرط في المُناقصة الجديدة.. وإن كان العكس وفاز بالعقد أية قناة أخرى.. تكون القنوات السعودية لها نصيب 90 مُباراة على الأقل في الموسم.

وداعاً.. صاحب الابتسامة

أيام قلائل مضت من فقداننا محمد الخليوي وفهد الحمدان يرحمهما الله.. حتى عاودنا الحزن من جديد.. بفقدان أخينا وحبيبنا قائد الرائد السابق محمد النودلي بذات الطريقة.

فُجعنا جميعا بوفاة النودلي.. لكن تلك هي مشيئة الخالق عز وجل.. والنودلي كان لاعباً مشهود له بالخلق الرفيع.. والتواضع.. ومحبة الآخرين.. وهذا ما فرض احترامه ومحبته على الجميع.

عرفته من فترة طويلة.. فكان رائعاً في سلوكه.. وفي تعامله.. مُبتسماً.. ضحكته لا تُفارق شفاه.. جاداً في أدائه داخل الملعب.. يُحب ناديه لدرجة العشق.. ولهذا من الطبيعي أن يكون واحداً من نخبة اللاعبين ليس في ناديه فقط.. بل حتى على مستوى الفرق الأخرى.

محمد النودلي.. رغم أنه أحد أبرز اللاعبين في تاريخ الرائد.. وأكثرهم عشقاً لناديه.. إلا أن علاقته بالتعاونيين لاعبين وإداريين وشرفيين.. كانت مُتميزة.. رغم التنافس الكبير بين الناديين التعاون والرائد.. وكُلنا يعرف التنافس الكبير بين الناديين.. وهذا لم يُلغ يوماً من الأيام.. علاقة الود والمحبة بين الطرفين.. فأحبه واحترمه التعاونيون قبل الرائديين.

نسأل الله أن يرحمه.. ويُنزله منازل الشهداء.. فقد كان حقاً نعم الرجل.. ونعم اللاعب.. نجومية.. وإخلاصاً.. وخُلقاً.. اللهم يا واسع الرحمة.. اشمل برحمتك أخانا محمد النودلي.. وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

بقايا

- قدم التعاون في لقائه الأخير مع نجران مستوى كبيراً مقروناً بروح عالية من لاعبيه.

- من أعظم المكاسب التعاونية هي وجود نجوم صاعدين من الفريق الأولمبي أمثال العليان والحربي والمشيقح والمحيميد.

- إذا أصيب لاعب هلالي فنصيحة له لا يمشي بعكاز..!

- المشككون لابد أنهم خسروا مع سالم الدوسري.

- أمام مهازل بعض الإعلاميين كان لابد من تدخل لاتحاد القدم تحفظ لسالم الدوسري مكانته وسمعته.

- رابطة دوري المُحترفين تُريد من ممثلي الأندية أن يكونوا كطالب في الفصل.

- مادام أن الرابطة ستتخذ قراراتها دون الرجوع للأندية واستشارتهم والاستئناس بآرائهم إذاً لماذا يكلفون على أنفسهم ويجتمعون بهم..؟!.

آخر الكلام

* دون لاعبين أجانب مُتميزين ويصنعون الفارق لن تستطيع فرقنا تحقيق دوري أبطال آسيا.

yazid1_5@msn.com
حسابي في (تويتر) almshyqh@

نبض الحرف
دورينا على قنواتنا..!
عبدالواحد المشيقح

عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة