Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 22/09/2013 Issue 14969 14969 الأحد 16 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

يومنا الوطني اختير له أن يكون غرة برج الميزان. موعد يذكر بالتوازن وبمواسم الحصاد وضرورة الاستعداد للموسم الشتائي القادم وما تعد به الميزانية المعدة مسبقاً.

وكل عام نعود إلى دفاتر الوطن وميزانياته لنرى ما حققنا, وهل ما زلنا متوازنين في مسيرتنا التنموية ومشاريع البناء التي ابتدأت ذات يوم قبل قرابة قرن فحولت امتداد صحراء ووهاد بين تجمعات حضارية متباعدة وثقافية متعددة إلى مشروع وطن شاسع الإمكانيات وحافل بعطاءات التعدد.

بعيداً عن التركيز غير المحايد على الإيجابيات وما حققنا, أو السلبيات وما ينقصنا، يهمني من منطلق التخطيط و البناء والتنمية المستدامة أن أنظر إلى تسلسل المستجدات في إطارها الزمني وتداخلات تأثيراتها التراكمية على مسيرة البناء والتنمية. وبالنسبة للدولة في إطارها الحديث هو زمن قصير جدا مقارنة بغيرنا في العالم، فعمرنا كدولة بحدود سياسية وقدرات اقتصادية لا يتعدى 100 عام.

مسيرتنا إيجابية الأحداث غالبا, ضمن إطار متغيرات عالمية عبرت بنا حربين عالميتين, وقربتنا من مشارف ثالثة أكثر من مرة لينجينا الله منها. مسيرة حافلة, يراها بعضنا المتحمس متأنية حريصة على توخي البعد عن التطورات الكونية أكثر مما نود, ويراها بعضنا الحذر مستعجلة مهددة بهزات لمكونات الهوية واستقرار المشاعر والتأكد من المتوقعات.

كان الله وما زال راضيا عنا حين منحنا مصدر دخل من مورد طبيعي تحتاجه تطورات الصناعة والتقنية في العالم المتطور لنحقق في يفاعة عمر الدولة المركز الأول لاستخراج النفط الخام ثم الغاز وأصبحنا المصدر الأول للطاقة. ومع الأهمية المفاجئة وغير المعتادة لهذه البقعة من الصحراء المنسية صار على الدولة حمل مضاعف يتضمن حماية مصالحها الاقتصادية في توازنات معادلة العلاقات الدولية اقتصاديا, و التأثير في لعبة القوى سياسياً, وحماية نفسها عسكريا, وتأسيس البنى التحتية المطلوبة للنمو والتنمية المستدامة, وخدمة طموحات المواطن وتطلعاته إلى حياة جديدة غير ما عرفته قوافل أسلافنا وهم يعانون الترحل وشظف العيش.

كان لابد أن نقوم بمشاريع البناء رغم افتقادنا للخبرة الذاتية, حيث ثراء الروحانية العميقة لتراث الصحراء لا يكفي في حد ذاته للنجاح في بناء الدولة الحديثة بمراكزها المتطورة وخدماتها المتعددة ومهارات الأيدي العاملة المطلوبة، وكان لابد من قرار جلب العون من الخارج حيث لا نستطيع الانتظار حتى نبني قوانا البشرية الخاصة. وكان من الطبيعي أن تقع أخطاء لم نتوقعها ومغالطات و انتهاك لحرمة عقود المشاريع.. ولكن البناء لا يقوم إلا عبر التجربة بكل حلوها ومرها.

تجربة ثرية بالمذاقين: مررنا بفترة التفاجؤ باكتشاف كنز الذهب الأسود في الأربعينيات, وأحلام البناء في الخمسينيات, وتكوين النخبة في الستينيات, والخوف على الهوية في جنون الطفرة في السبعينيات, والتصادم والتخبط المجتمعي في الثمانينيات, ثم جاءت التسعينيات بالضغوط داخلياً وخارجياً وتنافس التيارات للسيطرة على الوجهة في تضارب المصالح. ودخلنا القرن الجديد في مقدمة الدول عالمياً وعربياً وإسلامياً. دولة مثبتة الأهمية اقتصادياً وسياسياً ولكنها بشريا لوح زجاج هش لم تخرج من مرحلة الرمل إلى مرحلة البناء المقاوم للزلازل الكونية. والسبب هو ضعف تكوين الإنسان روحياً وافتقاده للرابط العميق الذي يجعل إيمانه بصالح الوطن تفوق مشاعره بأهمية شؤونه الخاصة.

لم يكن الأمر تفرداً وراثياً بالأنانية في أبناء الوطن أو الانتهازية من قبل غيرهم، بقدر ما كان نتيجة التأثير المتزامن لما سبق الثلاثينيات من انعزال عن التطور وما تلاها من تداخل الروافد المستجدة في تجربة تاريخية تفردت بها منطقتنا. تجربة دخلناها دون خيار أو استعداد مسبق فصقلت النخبة الذين وجدوا فيها تحديا يدفع إلى التميز؛ وأذابت البعض الآخر أسرابا متصادمة الرغبات والتفضيلات ولكن ظل أقصى منجزهم فكرياً أن ينفذوا تعليمات الآخرين.

حوار حضاري
تأملات في بناء الوطن (1)
د.ثريا العريض

د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة