Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 23/09/2013 Issue 14970 14970 الأثنين 17 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«جويك» تختتم دورة إستراتيجيات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالأردن

رجوع

الجزيرة - الرياض:

اختتمت «منظمة الخليج للاستشارات الصناعية» (جويك)، الدورة التدريبية التي نظّمتها حول «إستراتيجيات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة» بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية وذلك خلال الفترة من 16 إلى 19 سبتمبر في فندق ميريديان بالعاصمة الأردنية عمان.

وقد شارك في الدورة نخبة من المديرين ومساعديهم في الجهات الرسمية والخاصة في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي المعنية بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، كوزارات الصناعة وغرف التجارة والصناعة وعدد من المصانع الخليجية، إضافة إلى مسؤولين في برامج وهيئات الدعم المتخصصة في هذه المنشآت كصندوق الرفد في سلطنة عمان ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وهدفت ورشة العمل التدريبية إلى التوعية بأهمية الاستثمارات في الصناعات الصغيرة والمتوسطة نظراً لدورها البارز في التنويع الاقتصادي ورفع مساهمة العمالة المواطنة في القطاع الخاص وتعزيز دوره في عملية التنمية الاقتصادية، حيث أشارت إحصاءات «جويك» إلى وجود 12.684 منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة بدول مجلس التعاون في العام 2012، بما يعادل 83.6 % من إجمالي المنشآت الصناعية، وقد بلغ حجم استثمارات هذه الصناعات 14 مليار دولار أميركي تقريباً، بنسبة 4.2% من إجمالي الاستثمارات في القطاع الصناعي بدول المجلس.

قدَّم ورشة العمل الخبير الدكتور علي الساكت، حيث عرَّف المشاركين بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة وطرق تأسيسها وخصائصها وفق التعريفات العالمية، وأساليب تمويلها، ودراسة وتحليل القوائم المالية، والتحليل الائتماني وحاجاتها التمويلية وخصوصاً في عمليات التصدير. وقدّمت هذه الورشة للمشاركين معلومات وافية عن كل ما يتعلّق بإستراتيجيات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما تطرقت المحاضرات إلى آليات التمويل الشركات الحديثة والقائمة، ودور البنوك التجارية ووظيفتها التمويلية، مع التركيز على دور البنك المركزي في عملية التمويل، إلى جانب التطرق إلى مؤسسات تمويلية أخرى. وكان هناك شرح مسهب عن آليات التمويل الإسلامي، والسوق المالية ودورها في تمويل الشركات، والمؤسسات المساندة لعمليات التمويل.

واستعرض المدرب الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان، وطرق عمل هذه الاعتمادات وأنواعها، إلى جانب البنوك المتعاملة في عملية الاعتماد، والأطراف المعنية في الاعتمادات المستندية، مع الأمانات المطلوبة، وأهمية الشروط والمرفقات، وطرق الشحن.

وقد نظّمت الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية رحلة سياحية للمتدربين على هامش الدورة، زاروا خلالها المواقع الأثرية في جرش وعجلون، وتعرفوا على معالم الأردن السياحية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة