Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 23/09/2013 Issue 14970 14970 الأثنين 17 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

اليوم الوطني 83

الوحدة تحققت بالنوايا الصادقة والنضال

الوحدة تحققت بالنوايا الصادقة والنضال

رجوع

(.. إن المملكة العربية السعودية في هذه الأيام المباركة لتسعد سعادة كبرى بتوحيد الجزيرة العربية التي لم تتوحد إطلاقاً في أي وقت مضى إلا على يد مؤسس هذه الجزيرة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -، إن توحيد الجزيرة لم يتأت بالخطابات أو المفاوضات ولكن أتى بالنية الصادقة لله سبحانه وتعالى وتقويم الشريعة الإسلامية وتطبيقها عملاً وقولاً ثم النضال نضال الأشاوس الرجال الذين يغارون على دينهم وخدمته، وتطهير البلاد من كل رجس ولذلك توحدت الجزيرة وتأمنت السبل واستقام ركن من أركان الإسلام بأقدس بقاع العالم مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وفي كلمة سموه التي ألقاها في حفل البرنامج الثقافي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران مساء يوم الأحد 14 شوال 1419هـ.. قال سموه:

منذ مائة عام هيأ الله لبلادنا ذلك الرجل العبقري الفذ جلالة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - فوفقه وأعانه ليأخذ بيد أمته ويضع قدمها على مسار التاريخ وفي مكان الصدارة بعد أن كانت بعيدة عن الأحداث لا تعيشها ولا تعايشها فضلاً عن أن تسهم في صنعها.

إن الذكرى المئوية لدخول الملك المؤسس مدينة الرياض واسترداد ملك آبائه وأجداده تفوق في معناها كل المناسبات فهي ذكرى إنقاذ بلاد من الفقر والتشتت والضعف والتحول إلى دولة فتية هي المملكة العربية السعودية.

خرج الفارس حاملاً عقيدة ثابتة كانت مصدر قوته. هذه العقيدة هي دعوة إلى التوحيد والوحدة والعلم فأقام تحت نسيج هذه العقيدة كياناً كبيراً لوطن عظيم نتفيأ ظلاله.

وحتى تتضح الصورة لا بد أن ندرك الزمان الذي خرج فيه الملك عبدالعزيز لقد كان زمانا تقع فيه معظم البلاد العربية والإسلامية تحت سيطرة الاحتلال وكلما أدار المرء بصره شرقاً أو غرباً، شمالاً أو جنوباً كانت تصطدم رؤيته بأعلام أجنبية، ومع ذلك فلم يتوان أو تتواضع إرادته. خرج مع نفر قليل من رجاله في حدود الستين رجلاً بتصميم وإرادة وعزم وإقبال فكتب الله النصر لذلك الفارس.

.. لقد أثر عنه - رحمه الله - قوله (البيت السعودي بيت دعوة) وهذا شعار طبقه - رحمه الله - ويسير عليه أبناؤه من بعده وسيظل مصدر إلهام، بل إن هذا الشعار مصدر قوة وتفرد.

وهذا الشعار يذكي الحماس في النفوس ويدعم العلاقات بين أفراد المجتمع ويهيئ للمزيد من التكامل والتكافل.

لقد كان - رحمه الله - مربياً حكيماً وراعياً عادلاً يتقي الله ويخشاه، يقرب منه أهل الصلاح والصدق وكان يتمثل بقول الشاعر القديم الأفوه الأودي:

تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت

فإن تولت فبالأشرار تنقاد

لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم

ولا سراة إذا جهالهم سادوا

وكان إيمان الملك عبدالعزيز بأهمية العلم إيماناً لا يرقى إليه الشك وكانت معركة العلم تدور في زمانه حول استخدام المخترعات الحديثة مثل اللاسلكي والسيارة.

والعلم كما كان يراه هو ذلك العلم الذي يقع في إطار الإسلام أي أنه علم مشروط بعدم التعارض مع العقيدة وأثر عنه قوله (إننا لا نبغي التجدد الذي يفقدنا عقيدتنا وديننا).

كان همه الأول حماية مصلحة شعبه وبلاده فلم يغامر ولم يتجاوز وفي الوقت نفسه لم ينسحب وينكمش بل كان يتعامل مع الدول تعامل الند مع الند ومبادراته للتعاون الدولي يشهد بها.

إن المملكة العربية السعودية من الدول التي وقعت على ميثاق إنشاء هيئة الأمم المتحدة أي أنها دولة مؤسسة وكانت ثالث دولة يوقع قائدها الملك عبدالعزيز على ميثاق إنشاء اليونسكو - منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم.

والمتتبع لمبادراته ورسائله مع زعماء العالم حول قضايا فلسطين يدرك قدرته الفذة على التعامل مع الأحداث. لقد كان سابقاً لزمانه في رؤاه في سياسته الداخلية كما هي في علاقاته الخارجية).


سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله-

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة