Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 23/09/2013 Issue 14970 14970 الأثنين 17 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

اليوم الوطني 83

مستشفى الملك خالد .. نقلة نوعية في صحة نجران

رجوع

يعتبر مستشفى الملك خالد في منطقة نجران ذا أهمية كبرى بالمنطقة لما يمثلة من نقلة نوعية غير اعتيادية في تاريخ صحة نجران منذ يوم افتتاحه

نبذة عن مستشفى الملك خالد

تم افتتاح المستشفى بتاريخ 25ـ06ـ1404هـ في عهد المغفور له الملك فهد رحمه الله, بسعة 200 سرير على مساحة 450 فداناً, وفي السنوات الخمس الأولى تم الاعتماد على فريق طبي من ألمانيا يضم أطباء من كافة التخصصات وطاقم تمريض, كما تم التعاقد مع ممرضات من دولة كوريا الجنوبية لتغطية النقص في أعداد التمريض, وكانت بداية مشرقة للمستشفى أسست للعمل بشكل منهجي فيما بعد.

التطوير والتحديث

تَزَامَنَ الدفع بمستشفى الملك خالد للتقييم والاعتماد بشهادة الجودة الوطنية والدولية مع خطة شاملة للتطوير والتحديث في شتى جوانب المستشفى الإدارية والطبية والطبية المساعدة والأقسام الفنية غير الطبية, مما أعطى لهذا المستشفى العتيق والعريق والعملاق روح الحداثة والمعاصرة وجعل منه صرحاً طبياً حضارياً معتمداً بشهادة معايير الجودة الوطنية ومعايير الجودة الدولية, ويعود الفضل في هذه النجاحات للإدارة السليمة, ولجهود العاملين في الكادر الإداري والطبي والفني بالمستشفى, ونعرض فيما يلي ما تم تطويره واستحداثه بمستشفى الملك خالد:

قسم الطوارئ الجديد

بمستشفى الملك خالد

وهو أول ما تم تطويره من أقسام وحظي بالدعم منذ افتتاحه عام 1431هـ حتى أصبح كمستشفى مصغر بسعة 30 سريراً لكافة الخدمات الطارئة والحرجة بنظام فرز محكم للتعامل مع هذه الحالات, وقد زود القسم بعدد كافٍ من سيارات الإسعاف الحديثة المجهزة بالإضافة إلى تجهيز مهبط للإسعاف الجوي. كما تم تزويده بنظام حديث للأشعة وشاشات عرض عالية الدقـة ووحدة لأشعة الرنين المغناطيسي وغرفة عمليات صغرى للطوارئ.

افتتاح سمو الأمير لتوسعة العناية المركزة بمستشفى الملك خالد

دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة نجران توسعة قسم العناية المركزة بمستشفى الملك خالد بنجران في 28ـ6ـ1430هـ, التي شملت تزويده بأحدث الأجهزة وزيادة سعتة السريرية ليستوعب أكثر من 38 مريضاً بعد أن كان يستوعب 9 مرضى فقط.

إضافة إلى ربطه بواسطة الاتصال المرئي بين استشاري العناية المركزة بالمستشفى والاستشاريين بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

حيث يعد مستشفى الملك خالد الثاني على مستوى مستشفيات المملكة من حيث تطبيق هذه الخدمة.

ويقوم على رعاية المرضى المنومين في وحدة العناية المركزة فريق طبي متكامل على مدار الساعة لضمان مراقبة الحالات وتقديم الرعاية الصحية اللازمة في جميع المراحل الطبية التي تمر بها.

والمعروف طبياً أن وحدة العناية المركزة لا تستقبل سوى الحالات الخطيرة التي تحتاج إلى عناية طبية فائقة والتي يطبقها مستشفى الملك خالد بنجران بأعلى مستوياتها الطبية, ولم يتوقف تطوير هذا القسم بمجرد افتتاحه بل تم دعمه لاحقاً بنظم حديثة لمراقبة ومتابعة أسرة العناية المركزة والتحكم بواسطة شاشات اللمس, كما تمت زيادة عدد غرف العزل بالقسم إلى 4 غرف بما لها من خصوصية في التعامل.

قسم المناظير التشخيصية وجراحة مناظير الجهاز الهضمي تم تطوير هذا القسم وتحديثه بتخصيص موقع جديد له منفصل عن غرف العمليات القديمة, ثم بتزويده بطاقم حديث من مناظير الجهاز الهضمي التشخيصية والجراحية, وغرف التعقيم.

مما مكن من إجراء آلاف عمليات التنظير التشخيصي للجهاز الهضمي وكذلك آلاف عمليات استئصال المرارة والزائدة الدودية بالمنظار.

العناية المركز بوحدة الحروق وجراحة التجميل

تم تطوير وحدة الحروق بالمستشفى بزيادة عدد أسرة العناية المركزة الخاصة بحالات الحروق من 4 أسرة إلى 8 أسرة حديثة, وبتجهيز الغرف بالكامل بنظام العزل, وأجهزة العناية المركزة, كما تم استحداث أسلوب العمل بجراحات التجميل لتشمل العمليات بنظام الرقع الجلدية الشبكية, حيث أجريت عمليات الترقيع للمئات من المصابين مما ساعد على شفاء أغلبهم وخروجهم من المستشفى ليتلقوا المتابعة والرعاية في العيادة الخارجية.

قسم غرف العمليات الرقمية يتكون مشروع غرف العمليات الرقمية في مستشفى الملك خالد بنجران والذي بعتبر الأحدث في الشرق الأوسط من 9 غرف عمليات في مبنى مستقل ويهدف إلى الاستفادة من التطورات الكبيرة والسريعة في التكنولوجيا الرقمية التي تُمَكِّن الأطباء من إجراء العمليات للمرضى بدقة متناهية.

مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب تمت أضافة مبنى جديد لمركز الأمير سلطان لتلبيه حاجة المنطقة لخدمة قسطرة القلب التشخيصية والعلاجية ودعامات الشرايين التاجية.

وفي إطار الخطوات المتسارعة في تطوير الخدمات الصحية في منطقه نجران وما تعانيه المنطقة من افتقار في المراكز الطبية المتخصصة خلال السنوات الماضية استطاع مستشفى الملك خالد بنجران مؤخراً من إنهاء معاناة مرضى القلب في المنطقة بعمليات القسطرة والقلب المفتوح، حيث بدأ التشغيل الفعلي للمركز في منتصف شهر ذي القعدة لعام 1433 وتمكن مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب في مستشفى الملك خالد بالمنطقة من إجراء العديد من القسطرة التشخيصية والعلاجية وتكللت جميعها بالنجاح, وإجراء أول عملية قلب مفتوح على مستوى القطاعات الجنوبية لوزارة الصحة بالمملكة بكل كفاءة ونجاح.

مركز أمراض وعلاج السكري.. بدأ تشغيل المركز تجريبياً للعمل بداية شهر جمادى الأولى من العام 1433هـ, ويستقبل الآن حالات متابعة السكري من خلال العيادات الخارجية يومياً, ويقدم المركز خدمات تخصصية لعلاج ومتابعة السكري ومنها مختبر السكري المتخصص لقياس منحنيات السكر بالدم وتشخيص النوع وكذلك إجراء الفحوصات التحفيزية لمعرفة مدى استجابة المريض للعلاج وقياس نسب الأنسولين بالدم و يضم المركز وحدة لعلاج حالات السكري المعتمدة على الأنسولين الذي يصيب صغار السن غالباً, وهناك خطة إستراتيجية لتطوير خدمات هذا المركز لتجاري أحدث تقنيات علاج السكري عالمياً بإذن الله.

تطوير مركز طب الأسنان تمت زيادة العيادات من 9 عيادات لتصبح حالياً 12 عيادة أسنان متكاملة تقدم خدمات طب الأسنان من المستوى الثالث, حيث يقوم المركز باستقبال جميع المراجعين المحولين من عيادات الأسنان بالمستشفيات والمراكز الصحية الداخلية والخارجية بالمنطقة, ويتكون المركز من: قسم جراحة الوجه والفكين, وقسم العلاج التحفظي وعلاج العصب, وقسم التركيبات المتحركة, وقسم التركيبات الثابتة, وقسم تقويم الأسنان, وقسم أمراض الفم وعلاج اللثة, وقسم طب أسنان الأطفال.

ويقوم المركز باستقبال الحالات الطارئة على مدار 24 ساعة حيث يشارك قسم جراحة الوجه والفكين بالتدخل لعلاج جميع حالات كسور الوجه والفكين ومفصل الفك ووقف النزيف الناتج عنها.

وقد تمت في عام 1431هـ توسعة مركز الأسنان واستغلال مساحة الأرض التي تحده من الجهة الشرقية لتكون معمل أسنان متكاملاً.

والجدير بالذكر أن عدد أطباء المركز الحالي هو 18 طبيباً بينهم 7 أطباء سعوديون بالإضافة إلى 11 فنياً من مختلف الفئات الفنية.

«مركز طب العيون» يعتبر مركز طب العيون أحد أقسام الجراحة بالمستشفى وقد بدأت خدماته منذ افتتاح المستشفى عام 1404هـ وهو المركز المتخصص الوحيد الذي يغطي منطقة نجران ويضم المركز عيادات تخصصية وغرف للفحص وقياس للنظر وكل عيادة مجهزة بوحدة فحص متكاملة من المجهر الضوئي والمصباح الشقي و جهاز قياس الضغط وكذلك العدسات وتم فتح عيادات تخصصية للشبكية والمياه الزرقاء والحول وتجميل العيون وأعصاب العيون.

كما يوجد بالقسم جهاز أرقون ليزر لعلاج شبكية العين لأمراض السكري كما يوجد جهاز الموجات الصوتية الخاص بالعين وجهاز تصوير قاع العين بالصبغة ويوجد جهاز ياق ليزر لعلاج المياه الزرقاء ويراجعه حوالي من 80 إلى 100 مراجع يومياً بالعيادات كما يضم المركز غرفة للعمليات الصغرى والطوارئ ويجرى بالقسم العمليات الجراحية للمياه البيضاء بتقنية الفاكو وكذلك بتقنية الشق الجراحي وكذلك عمليات المياه الزرقاء وعمليات مفارغة الكيس الدمعي وعمليات الحول بكافة أنواعه ومع كل أنواع العمليات الصغرى ويجرى القسم شهرياً مابين 70 إلى 90 عملية كما أنها تجرى بنظام عمليات اليوم الواحد في معظمها.

إحلال بنك الدم القديم بالمستشفى.. تم إحلال بنك الدم القديم بالمستشفى بآخر حديث مجهز بأحدث وحدات التبرع بالدم وأجهزة حفظ الدم (كالثلاجات الرقمية الحديثة) وفصل مكوناته, كما تم وضع السياسات الحديثة الملزمة للعمل ببنك الدم تفادياً لأدنى خطأ بشري حفاظاً على سلامة المرضى وعلى جودة الخدمات المقدمة في هذا القسم,كما تم أيضاً ربط هذا القسم بالشبكة العامة لوزارة الصحة لبنوك الدم على مستوى المملكة لتكامل العمل فيما بينها.

تطوير قسم الأشعة تم تطوير قسم الأشعة بالمستشفى بتزويده بنظام حديث لحفظ الصور والتقارير الشعاعية على خوادم حاسوبية خاصة وشبكة على امتداد أقسام المستشفى كلها مما يمكن الطبيب المعالج من الاطلاع عليها ودراستها والاستعانة بالتقرير عنها دون الحاجة إلى الصور التي تنقل باليد من مكان إلى آخر ودون حاجة إلى صندوق الضوء الذي كانت توضع الصور الشعاعية عليه لقراءتها.

أبرز الإنجازات

- الاعتماد من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية والحصول على المركز الخامس بالمملكة.

- الحصول على المركز الأول في جراحة اليوم الواحد حيث حقق نسبة 83% من جميع العمليات الجراحية بالمستشفى.

على مستوى مستشفيات المملكة للسنة الثالثة على التوالي.

- الحصول على المركز الأول على مستشفيات المملكة في حقوق وعلاقات المرضى وأصبح مركز تدريبي معتمداً من الوزارة.. وتمثيل الوزارة في المؤتمرات الدولية.

- من أول مستشفيات المملكة في مشروع نظام العمليات الرقمية الأحدث عالميا الذي يسهم في إجراء العمليات الجراحية بدقة متناهية وذلك بتسع غرف عمليات جديدة وتعتبر الأفضل في الشرق الأوسط.

- يعتبر المستشفى من أفضل مستشفيات المملكة التي تتوفر بها أسرة العناية المركزة مجهزة بعدد 30 سريراً مقارنة بعدد أسرة المستشفى بشكل عام حيث لم يواجه المستشفى في أي يوم من الأيام مشاكل عدم توفر أسرة للحالات الحرجة والطارئة في العناية المركزة.

- الحصول على شهادة الاعتماد العالمي من المنظمة الأمريكيه الدولية (JCI) كأول مستشفى حكومي في المنطقة الجنوبية.

- الاعتراف العام بالمستشفى من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كمستشفى تدريبي وتعليمي.

- بداية برامج الزمالة والحصول على الدكتوراه من المستشفى في تخصصات الجراحة العامة والعظام والباطنية وتقنية الأشعة.

- إجراء العديد من العمليات الجراحية النادرة ولأول مره في تاريخ المنطقة وبخاصة في العمود الفقري والمخ والأعصاب وجراحات المناظير المتقدمة.

- استقطاب العديد من الأطباء والاستشاريين سواء بالعقود الدائمة أو الأطباء الزائرين وأصبح المستشفى ولله الحمد مغطى باستشاريين في جميع التخصصات الرئيسة والفرعية

- تشغيل مركز أمراض وجراحه القلب وبداية عمليات القسطرة التشخيصية والعلاجية ولأول مرة في تاريخ منطقة نجران وإنهاء بذلك معاناة مرضى القلب في المنطقة وإجراء أول عملية قلب مفتوح على مستوى القطاعات الجنوبية لوزارة الصحة بالمملكة.

- حصول المستشفى على التميز في برنامج الهرمونات ودلالات الأورام على مستوى مختبرات المملكة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة