Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 24/09/2013 Issue 14971 14971 الثلاثاء 18 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

القاعدة تغتال طياراً يمنياً .. اليمن:
الحوثيون يرفضون التوقيع على مخرجات الحوار .. والحراك يطالب بدولة من إقليمين

رجوع

صنعاء - عبدالمنعم الجابري - الجزيرة:

أعلن ممثلو الحركة «الحوثية» في اليمن والذين يطلقون على أنفسهم «أنصار الله»، أنهم لن يوقعوا على التقارير النهائية لفرق الحوار التسع المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، وهي التقارير التي من المقرر رفعها خلال أيام. وقال الحوثيون إنهم لن يوقعوا على التقارير حتى يتم تنفيذ مطالب وصفوها بالشرعية. وقالت مصادر يمنية إن المتحدث باسم «الحوثيين» علي البخيتي، سلم لـ(ابن عمر) رسالة تحمل تأكيداً على أنهم لن يوقعوا على مخرجات فرق العمل إلا بعد أن يتم الاتفاق على مجموعة من الشروط التي من بينها، المطالبة بإصدار قرار جمهوري موحد بالتعامل مع شهداء الثورة والحراك الجنوبي السلمي وحروب صعدة بمعايير موحدة دون تمييز، وتعويض «الحوثيين» في كل مؤسسات وأجهزة الدولة عن ما اعتبروها، فترة الإقصاء والتهميش التي تعرض لها كوادرهم واستيعابهم في مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية أسوة بالأحزاب.

- في تلك الأثناء واصل أعضاء لجنة الـ»16» الخاصة، المنبثقة عن فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني مناقشتهم مسودة مخرجات مؤتمر الحوار المتعلقة بحل القضية الجنوبية، وتحديد شكل الدولة، وسط خلافات حادة نتيجة إصرار الحراك الجنوبي على أن تتشكل الدولة اليمنية من إقليمين فقط.. وهو ما ترفضه المكونات الأخرى، وفي مقدمتها حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بأن لا يقل عدد الأقاليم عن أربعة .. معتبرة أن ما يطرح عن تشكيل الدولة من أقليمين، هو بمثابة انفصال إلى «شمال وجنوب».

وأكدت مصادر مطلعة في صنعاء أن الأمور تسير في اتجاه إقرار شكل الدولة اليمنية الجديدة بما لا يقل عن أربعة أقاليم. واستبعدت المصادر تماماً أن يتم التوافق على ما يطرحه ممثلو الحراك الجنوبي.. من منظور أن ذلك يعني «انفصال» جنوب اليمن عن شماله. من جهة أخرى قتل طيار يمني برصاص مسلح يعتقد بصلته بتنظيم القاعدة الإرهابي شمال العاصمة صنعاء ظهر أمس الاثنين.

وأوضح مصدر أمني يمني أن مسلحاً على متن دراجة نارية أطلق الرصاص باتجاه العقيد ركن طيار عبدالوهاب هزام عندما كان عائداً من مقر عمله في قاعدة الديلمي الجوية.

العملية جاءت بعد أقل من 24 ساعة من محاولة اغتيال ضباط في جهاز الأمن السياسي «المخابرات» بعبوة ناسفة في محافظة أبين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة