Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 24/09/2013 Issue 14971 14971 الثلاثاء 18 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

بعد أن اطلعت على بيان نادي الاتحاد عقب خماسية الهلال، الذي جاء شبيهًا ببيان نادي الاتفاق بعد ثلاثية الهلال أيْضًا -بالرغم من أن نادي الهلال تضرّر من التحكيم في المواجهتين وبشهادة خبراء في التحكيم-.. أقول بعد أن اطلعت على بيان (مسح السبورة) الاتحادي عادت بي الذاكرة للوراء كثيرًا واسترجعت تصريحًا مثيرًا للراحل الشيخ فهد الأحمد -رحمه الله- أثناء بطولة كأس الخليج الرابعة عام 1976م، وبالرغم من صغر سني آنذاك إلا أن ذلك التصريح الذي أعقب مباراة منتخبي الكويت وعمان الشقيقين في تلك البطولة لازال راسخًا في ذهني، فبعد نهاية المباراة التي كسبها الكويت (8 - 0) قيل للشيخ فهد: إن الأشقاء العمانيين معترضون على الهدف الرابع وأن الحكم أخطأ في احتسابه بحجة التسلل، فقال -رحمه الله-: نحن متنازلون عن هذا الهدف ولا نريده لأجل (خاطر) الأشقاء..!

وأجزم أن لسان حال العديد من الهلاليين بعد البيان الاتحادي يقول: -كما قال الشيخ فهد الأحمد- لا نريد الهدف الثالث الذي أثار -دون وجه حقٍّ- حفيظة الاتحاديين، لأن هذا الهدف لن يلغي توهج الهلال وتفوقه مستوى ونتيجة، فقد كان فريقهم كالحصان الأصيل، الذي انتصر وببراعة في الدقائق الأخيرة، وكانت فرحتهم بتوهج فريقهم وروح اللاعبين العالية والأداء الراقي أكبر من فرحتهم بعدد الأهداف التي سجلها الفريق..

لقد كان حريٌّ بالإدارة الاتحادية أن تناقش المدرِّب بينات عن أسباب الانهيار الذي تعرض له الفريق في النصف الأخير من الشوط الثاني وكيف استسلم اللاعبون أمام توهج الهلال؟ ولولا أن قدر الله ولطف لخرج المرمى الاتحادي متخمًا بالأهداف، ولن أتطرَّق لبقية الأمور التي تضمنها البيان والمتعلِّقة بنفس المباراة ويكفي الإشارة إلى أن حكم المباراة جامل أسامة المولد الذي كان من الواجب أن يطرد في وقت مبكر وكذلك ما تعرض له قائد الفريق ماجد المرشدي قبيل تسجيل الهدف الثاني للاتحاد من مخالفة صريحة، فهذا بحدّ ذاته يدحض كل ادعاءات بيان (مسح السبورة..!)

بيان هلالي افتراضي!!

لو افترضنا جدلاً أن نادي الهلال أصدر بيانًا بعد مباراته أمام الاتحاد وأشار الهلال في بيانه إلى استمرار الأخطاء التحكيمية، التي أجحفت بحق الفريق في المباريات الثلاثة الأخيرة أمام الاتفاق والفيصلي والاتحاد وفصّل الحالات التحكيمية التي أضرت بالفريق في اللقاءات الثلاثة بحسب ما ذكره خبراء التحكيم، وأن توفيق الله، ثمَّ قدرات اللاعبين ومن خلفهم الجهاز الفني السبب في تجاوز اللقاءات الثلاثة بنجاح وإلا لخسر الفريق نقاطًا هو أحقّ فيها، وعلى افتراض أن البيان الهلالي جاء حادًا في لهجته وأن إدارة نادي الهلال لن تقف مكتوفة الأيدي في المباريات القادمة إن استمرت أخطاء الحكام بحقّ الهلال بغض النظر عن النتائج، لأن ذلك لا تفسير له - على حدّ مضمون البيان - إلا أن فريقها مستهدفٌ وأن ثمة محاولات حثيثة للتأثير عليه وإلا ما سر تكرار هذا الأخطاء التي تُعدُّ ظلمًا للفريق.. ترى لو حدث ذلك هل ستكون الإدارة الهلالية محقّة بهذا البيان أم أن صمتها تجاه ما يحدث لفريقها أفضل..؟!

ما سر الفريدي؟!

لم يكن مألوفًا بالنسبة لنا أن يتجرأ أحد اللاعبين بانتقاد مدرِّبه إلا إن انتهى عقده مع النادي، لكن اللاعب أحمد الفريدي لاعب نادي الاتحاد خالف هذه القاعدة في الآونة الأخيرة بتوجيه اللوم والانتقاد لمدرِّبه بينات وكان آخر انتقاداته تلك بعد خماسية الهلال الجمعة الماضية وهذا أسلوب لم نعتده من قبل -كما أسلفت- حتَّى من الفريدي نفسه حينما كان لاعبًا هلاليًّا بالرغم من عدم مشاركته أساسيًّا في بعض مباريات ناديه السابق، والسؤال الذي يطرح نفسه: ما الذي يرمي إليه أحمد الفريدي في هذا التوجُّه الجديد وغير المعهود..؟ هل ذلك بسبب أخطاء فنيَّة جسيمة لا تحتمل السكوت أخرجته عن المألوف أم أن له مآرب أخرى..؟!.. الأيام القادمة ستكشف كل شيء..!

على عَـجَـل

* الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم يصف المدرِّب الوطني سامي الجابر بالمحنك و(ربعنا) بزعامة قناة الوطن الرسمية مشغولون بقميص وبنطلون سامي وقد ينشغلون أيْضًا بجواربه..!

* ترى هل يستمر الدكتور عبد الله البرقان في منصبه أم يرحل مثلما رحل الناجحون الذين خالفوا أجندة المتنفذين..!

* كان لا بُدَّ أن يرحل برودوم لكن رحيله تأخر قليلاً.. ليته رحل قبل أن يستأنف فريق الشباب مشواره الآسيوي..!

* بمشاركة جميع أنديتنا سيصبح لمسابقة كأس الملك مذاقٌ خاصٌ.. هذه المسابقة الغالية تحمل اسم قائد الأمة ومن حقِّ جميع الأندية أن تنال شرف المشاركة فيها.

* لا يمكننا الحكم المطلق على مستويات كافة الفرق ومدى تطوّرها وتحسنها إلا بعد نهاية الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل وبعد أن تكون كافة الفرق قد التقت مع بعضها البعض، حينها نستطيع أن نقيّم هذا الفريق أو ذاك، أما الآن ومن خلال أربع جولات ولقاءات سهلة لبعض الفرق ستكون الآراء غير منطقية..!

* هدف الفوز الذي أحرزه لاعب فريق الفيصلي محمد سالم في مرمى فريق العروبة أرى من وجهة نظري أنّه غير صحيح، حيث اتكأ محمد سالم على مدافع العروبة وارتقى ليحرز الهدف، نفس اللاعب كان يستحقُّ الطرد لقيامه بحركة مشينة مع مهاجم العروبة موسى الشمري الذي خرج على إثرها للعلاج.

* ما فعله لاعب الفيصلي محمد سالم بلاعب العروبة موسى الشمري يجب ألا يمرّ مرور الكرام على لجنة الانضباط طالما أغفل عنه حكم المباراة، ما حدث كان واضحًا بالنقل التلفزيوني وقد لاقى استهجان الكثيرين..!

* تنازل نادي التعاون عن دخل مباراته أمام الاتفاق لصالح أسرة محمد النودلي -رحمه الله- قائد فريق الرائد سابقًا لفتة إنسانيَّة كريمة تستحق الشكر والتقدير والامتنان لإدارة نادي التعاون التي جسّدت في هذه الخطوة المباركة أسمى معاني التواد والتراحم والإخوة.. جعل الله ذلك في موازين أعمالكم.

msayat@hotmail.com
Al_siyat@في تويتر

أولاً وأخيراً
الهلال والاتحاد.. والشيخ فهد الأحمد!!
محمد السياط

محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة