Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 24/09/2013 Issue 14971 14971 الثلاثاء 18 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

بطل التنس السعودي سعود الحقباني:
أنا أصغر لاعب في العالم يحقق بطولة الـ(Orange ball) بأمريكا

رجوع

أنا أصغر لاعب في العالم يحقق بطولة الـ(Orange ball) بأمريكا

الجزيرة - الرياض:

إذا كان التنغولي سليمان مان حقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركة منتخب بلاده وعمره ثلاث عشرة سنة وثلائمائة وعشرة أيام وذلك في التصفيات المؤهلة لأكبر تظاهرة عالمية. فإن بطلنا الصغير سعود فالح الحقباني شارك منتخب بلاده في اللعبة الأجمل والأشهر بعد كرة القدم وهو لم يتجاوز التاسعة من عمره ليس هذا فحسب بل حقق ذهب الخليج لأول مرة على مستوى المنتخب منذ أن أسس اتحاد التنس منذ أكثر من خمسين عاماً بل لم يكتف بذلك إذ قبل أن يبدأ دراسته في الصف الخامس الابتدائي حقق إنجازاً غير مسبوق ليس على مستوى الألعاب الفردية في المملكة أو حتى في الخليج بل على مستوى عرب آسيا، وذلك بتحقيق بطولة العرب التي يحتكرها ابطال دول المغارب العربي إلا أن البدوي الصغير وابن الجزيرة العربية وتحديداً محافظة الأفلاج أبى إلا أن يهزم المغاربة وفي أرضهم وبين جماهيرهم ويجلب لبلده الرفعة والذهب ويتبوأ الصدارة في المحفل العربي الكبير. ونتمنى أن تلفت اللجنة الأولمبية السعودية إلى أن المواهب تحتاج إلى صقل ورعاية واهتمام خاصة إن المواهب المتميزة تظهرها المواقف الصعبة والاختبارات الحقيقية التي اجتازها بطلنا الصغير بكل جدارة واستحقاق فكرمه الاتحاد الأمريكي للتنس عندما تأهل دون تصفيات للأدوار الرئيسية لأكبر وأقدم بطولات التنس على مستوى الناشئين Orange ball التي تقام سنوياً في فلوريدا بصفته أصغر لاعب في تاريخ هذه البطولة يتأهل لأدوارها الرئيسة. والجدير ذكره أن البطل السعودي الصغير سعود الحقباني هو أفضل لاعبي شرق الولايات المتحدة وعمدة عاصمة أقوى دول هذا الكوكب Mayer Fenty صديقاً لسعود وأخيه عمار ويحثهما على التمثيل الجيد لواشنطن العاصمة.

ويتبناه العديد من المهتمين باللعبة من مدربين وحكام ومديري بطولات ورؤساء وفود بمستقبل زاهر ولاعب واعد يملك المهارة والموهبة والهدوء اللافت والثبات والتركيز العالي والأداء القتالي وقلة الأخطاء التي يرتكبها وقدرته رغم صغر سنه على قراءة الخصم والمباراة.

(الجزيرة) وضمن اهتمامها بكل ما يخص الوطن والمواطن التقت هذا اللاعب الواعد وكان هذا اللقاء وأول سؤال طرحته عليه (الجزيرة) هو أن لعبة التنس ليس لها انتشار في المملكة فكيف بدأت الاهتمام بهذه اللعبة؟

- منذ أن كان عمري 3 سنوات وأنا أتابع إخوتي عبدالمجيد وعبدالرحمن وعمار وهم يلعبون في منتخب المدرسة في مدينة Athens بولاية أوهايو وأحضر أنا ووالدي التمارين والمباريات ثم أحببت اللعبة وبدأت أتابع بطولاتها ولاعبيها المحترفين.

وبدأت ممارسة اللعبة والتدريب الفعلي 5 أيام في الأسبوع منذ أن كان عمري 4 سنوات.

ما هي أول بطولة حققتها؟

- بطولات الاتحاد الأمريكي للتنس مؤرخة وموجودة على موقع الاتحاد الأمريكي للتنس USTA.com ويستطيع أي شخص أن يطلع على البطولات ونتائج المباريات وأول بطولة شاركت فيها كانت في واشنطن العاصمة وذلك في إبريل 2009 ولم أكن مرشحاً ولا مصنفاً في تلك البطولة، ومع ذلك لعبت على النهائي وحصلت على كأس البطولة، حققت بعد ذلك العديد من البطولات.

هل هناك استعداد خاص تقوم به قبل أي بطولة تشارك فيها؟

- لاعب التنس لا بد أن يكون جاهزاً طول الموسم بالمواظبة على التمارين والمحافظة على التغذية السليمة والالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ ولا فرق بين أيام الأسبوع أو نهايته حيث إن البطولات تقام دائماً في نهاية الأسبوع والاستعداد الوحيد هو معرفة المشاركين في البطولة وعدد المباريات التي لعبوها وتنصيفهم وهل سبق أن تقابلنا؟

وعادة ما تكون هذه البطولات مناسبة جيدة لكسب الأصدقاء وتوسيع دائرة العلاقات في مختلف الولايات.

كم عدد البطولات التي تلعبها في السنة؟

- اللاعب الجيد يلعب ما بين 25 إلى 30 بطولة سنوياً وحيث إنني أصل في أكثر البطولات إلى أدوار متقدمة وبالتالي ألعب في كل بطولة ما بين 3 إلى 5 مباريات، وأحياناً 6 مباريات حسب نتائجي في البطولة وبالتالي فإنني ألعب ما بين 100 - 120 مباراة في السنة.

* هل تعلم أنه يوجد في المملكة اتحاد للتنس؟

- أعلم أن هناك STF ويقيم بطولات ويوجد منتخب للمملكة ناشئين - شباب - أول، ولكن الملاعب هنا قليلة وغير مهيأة، كما أن اللعبة لم تأخذ الاهتمام التي تستحق. كيف؟ لابد أن يكون فيه بطولات أكثر والمدرسة تهتم بها أيضاً.

* ما هي أفضل المشاركات والبطولات التي حققتها؟

- قد يتبادر للذهن أن أفضل بطولة هي التي حققت كأسها ولكن في هذه المرحلة أظن أن أفضل بطولة هي البطولة التي تؤدي فيها أداءً جيداً وتكون أخطاؤك قليلة، لذا أذكر تماماً البطولات التي لم أحقق كأسها ولا أقول خسرتها، ولكن المنافس كان اللاعب الأفضل وفاز. فأنا لم أخسر ولكن لعبت جيداً ولكن هو الذي فاز، ومع ذلك أعتبر بطولة الدوحة في قطر التي حققت فيها كأس الخليج للمملكة لأول مرة، وكذلك البطولة العربية في المغرب رغم أنني لم أكن مصنفاً أو مرشحاً إطلاقاً إلا أنني استطعت أن أقصي المغربي بطل العرب وبعد ذلك لاعبون من الكويت والجزائر وتونس ومصر وألعب على النهائي وأفوز بالكأس وهو أكبر إنجاز بعد المشاركة في بطولة Orange Ball العالمية.

ماذا عن المدرسة؟ وهل أنت متفوق؟

- أدرس في الصف الخامس الابتدائي ولست أفضل الطلاب ولكن أحب مادة الرياضيات واللغات.

ما هي الأمنية التي تريد تحقيقها؟

- أن أرى لعبة التنس في المملكة تحتل المكانة التي تستحقها وأن أمثل بلدي في أولمبياد طوكيو 2020م.

من جانبه قال والد اللاعب الدكتور فالح الحقباني الذي يعمل في الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن أنه فخور بابنه البطل سعود وإخوته الذين يمارسون جميعا لعبة التنس وأنه حريص على نبوغهم في اللعبة وبروزهم كما هو حرصه على تفوقهم وتميزهم دراسيا. وأكد أنه حريص على أن يمثل أبناءه منتخب الوطن كلما تم استدعاؤهم من قبل اتحاد اللعبة. وقد شارك عمار وسعود في بطولة الخليج 209/2010 وحقق عمار البطولة تحت 16 سنة، كما أن اول كأسين للمملكة في التنس حققهما سعود وعمار. وناشد الدكتور فالح الحقباني المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وفي الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفي اتحاد التنس زيادة الاهتمام باللعبة ونشرها بين الشباب وتشجيع ممارستها لأن المشاركة الدولية فيها تعود بالسمعة الكبيرة والإيجابية للبلد وترفع اسمه في المحافل الدولية الشهيرة التي يتابعها الملايين حول العالم، كما طالب مؤسسات المجتمع والقطاع الأهلي بدعم اللعبة ورعاية البطولات والابطال.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة