/div>

Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 26/09/2013 Issue 14973  14973 الخميس 20 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

ما إن خرج الأهلي - كما كان متوقعاً - والشباب من دوري أبطال آسيا، حتى علت أصوات لا علاقة لها بالفريقين لتبرر خروجهما بجحة أن البطولة سهلة لفرق الشرق نظراً لأن برنامج المسابقة يخدمها حيث يأتي دور الثمانية في نصف الموسم هناك فتكون فرق الشرق في كامل جاهزيتها للمسابقة، في وقت يكون فيه موسم فرق الغرب في بدايته، وهو ما يؤثر عليها بالطبع..!!

هذا القول قد يكون مقبولاً، لكنه ليس حجة للمخفقين دائماً، فمن المؤكد أن توقيت الدور ربع النهائي له دوره في تعزيز حظوظ فرق على حساب أخرى، غير أن ترديد هذا الكلام والموسم في بدايته لا يعدو كونه استسلاماً مبكراً، ورفعا لراية اليأس لتعلو على راية التفاؤل وشحذ الهمم، كما أنه بمثابة الإيحاء للاعبين والاجهزة الفنية في أي فريق أن عذر الإخفاق جاهز، ومبرر الخروج موجود!!

هنا... لابد من القول أيضاً أن هذا الكلام قد يقبل به من مسيري نادي الهلال لو أن فريقهم يخرج من دوري أبطال آسيا على يد فرق الشرق في كل مرة، فالهلال في السنوات الخمس الأخيرة وهي عمر إدارته الحالية في النادي شارك في المسابقة خمس مرات، لم يخرج منها على يد فريق من شرق آسيا سوى مرة واحدة وذلك في النسخة قبل الأخيرة على يد (أولسان الكوري الجنوبي)، في حين خرج في النسخ الأربع الأخرى على يد أم صلال (القطري) وذوب آهن (الإيراني) والاتحاد (السعودي) ولخويا (القطري)... فأين هو تميز فرق الشرق اللذي يتحدثون عنه ويضعونه مبررا لخروج الهلال من المسابقة في النسخة تلو النسخة، ولماذا يثار أمر ليس له علاقة بخروج الهلال من المسابقة سوى مرة واحدة؟ وما الذي سيستفيده الهلال وتاريخ الهلال وجماهير الهلال من ذلك؟ وهل للقول بأن الفريق لن يحقق اللقب القاري مثلاً؟

إن الأدارة الجيدة هي التي تستطيع التعامل مع كل الصعوبات وتجيد تجاوز كل الأزمات!! وليست الإدارة التي تسوق المبررات وتبحث عن أي شماعة لتعليق الأخطاء عليها، الإدارة الجيدة هي التي تجيد شحذ الهمم ورفع مستوى التفاؤل، وتضع الخطط الكفيلة بصناعة الإنجاز أياً كانت المعوقات!!

أما القول بأن البطولة صعبة فمردود عليه بأن فريقي السد (القطري) والاتحاد (السعودي) سبق أن حققا اللقب، وأن الاتحاد والأهلي (السعوديين) أيضاً سبق أن وصلا للنهائي وكانا قاب قوسين أو أدنى من الفوز باللقب أيضاً.

والقول إن نظامها يخدم فرقاً عن فرق...لا يعدو كونه استسلاما مبكرا واعترافا صريحاً بأنه ليس بالإمكان أكثر مما كان.... وأن على الجماهير انتظار تغيير مواعيد البطولة حتى تتم المنافسة على لقبها.... ولو بعد حين!!

مراحل... مراحل

** الاتحاديون ملأو الدنيا ضجيجا بعد الخسارة من الهلال، ولو قرأوا بيانهم قبل توزيعه على وسائل الإعلام لوجدوا أنهم ظلموا العميد قبل أي شي آخر!!

** البيانات لن تفيد الاتحاد، وليت القائمين يسألون بعض الأندية التي تعودت إصدار بيان بعد كل حدث: مالذي جنته من بياناتها؟؟

** يبقى بيان دعم أبن همام والوقوف معه بعد فوز لاعب قطر خلفان بجائزة افضل لاعب آسيوي على حساب الشلهوب أشهر بيان في تاريخ الأندية السعودية!!

** ما الذي يحدث في الرائد؟؟ سؤال يردده عشاق الفريق بحسرة.. وهل الفريق الكروي يدفع ثمن التأخر في حسم ملف الرئاسة؟

** أفضل حدث في الموسم هو تبرع نادي التعاون بدخل مواجهته مع الاتفاق لصالح أسرة الفقيد محمد النودلي رحمه الله، فهكذا هي الفروسية وأخلاق الرجال حينما تتجلى في أفضل صورها.

** اتحاد الكرة ورابطة دوري المحترفين مطالبان بالايفاء بجميع المتطلبات التي طلبتها اللجنة السعودية للكشف عن المنشطات من أجل مباشرة مهامها في دوري جميل.. فالتأخير ليس في صالح أحد إطلاقاً!!

** قرأت ما كتبه أحد الزملاء عن النجم الشاب سالم الدوسري، فلم أجد بدا من الدعاء له بالهداية وصلاح الحال، وأن يبدأ بنفسه قبل أن يتحدث عن الآخرين... وكما قال الشاعر: (نعيب زماننا والعيب فينا....)!!

** كنت أتمنى ان يتحدث مسؤول الاتفاق الصدعان بعد مباراة التعاون وأن يصدر بياناً... لكنه لم ولن يفعل!!

** في هذا الزمن... زمن الأجهزة الذكية وسهولة العودة إلى الارشيف واللقطات في المواقع المختلفة، يجب أن تحرص أن لا تناقض نفسك، وأن لا تقول شيئا يوجد في سجلاتك ما يدينك على ما هو أشد منه!!

** وبدأ سقوط المدربين.. وانفرطت السبحة بعد الجولة الرابعة فقط...في دوري جميل ودوري ركاء والبداية ببلاتشي مدرب النهضة ودرويش مدرب الحزم.

** الفريق يسير جيداً...لكن الحكم النهائي بعد جولة (الفحص)!!

sa656as@gmail.com
aalsahan@ :تويتر

أكثر من عنوان
آسيا ... ومبررات الهلال!!
على الصحن

على الصحن

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة