Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 27/09/2013 Issue 14974 14974 الجمعة 21 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

برعاية معالي مدير الجامعة وبحضور د. السالم
كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود تحتفي باليوم الوطني

رجوع

كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود تحتفي باليوم الوطني

Previous

Next

برعاية معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل وبحضور وكيل الجامعة لشؤون الطالبات أحمد السالم صباح يوم أمس الثلاثاء أقامت كلية اللغة العربيَّة بالجامعة ندوة علميَّة ضمن برنامج احتفاء الجامعة باليوم الوطني الثالث والثمانين، وذلك في القاعة الكبرى بالكلية.

في البداية رحب عميد الكلية الدكتور أحمد العضيب بوكيل الجامعة لشؤون الطالبات على تشريفه هذه الندوة التي تأتي في إطار البرنامج الثقافي المقام ضمن برنامج احتفاء الجامعة باليوم الوطني، منوهًا إلى أن احتفال الكلية باليوم الوطني يأتي في إطار استشعار أهمية هذه المناسبة الغالية على كلّ مواطن، واسترشادًا بتوجيهات معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ هذا الوطن من كل شر إنه سميع مجيب.

وألقى الدكتور السالم كلمة رفع خلالها التهنئة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والشعب السعودي بهذه المناسبة الغالية، كما تناول الملحمة الوطنيَّة التي بدأها الملك عبد العزيز -رحمه الله- وأكمل مسيرة النهضة من بعده أبناؤه البرّرة بهمّة وعزيمة، وقال: إن ذكرى اليوم الوطني لا ينبغي أن نجعلها مُجرَّد ذكرى، بل يجب أن نتذكَّر تلك المسيرة من بدايتها حتَّى نهايتها وأن نلفت نظر الجيل الجديد أن هذه الدَّوْلة العظيمة بمعطياتها هي تلك الدَّوْلة الفتية التي لم يمض على توحيد أجزائها سنوات طويلة لكنه الكفاح وإخلاص النيّة في البناء، ولعل المؤسس -رحمه الله- بجعله أهم الركائز الأساسيَّة للحكم في المملكة العربيَّة السعوديَّة تطبيق الشريعة الإسلاميَّة السمحة وجعل هذا النظام ينبع من العقيدة الإسلاميَّة الصافية.

بعدها بدأت الندوة التي أدارها رئيس قسم الأدب الدكتور صالح المحمود تحدث أولاً الأستاذ الدكتور عبد العزيز الفيصل، وقدم ورقة «مواقع لها تاريخ في ذاكرة الوطن» استعرض فيها عدد من الأماكن التي لها ارتباط بتاريخ الملك عبدالعزيز، والشواهد التي حصلت فيها ودلالاتها المكانية، وقال فيها: ((اليوم الوطني يوم عزٍّ وفخرٍ لكل مواطن، فهو يُذكِّر الكبير بالتئام شمل الوطن، ويُعلِّمُ الصَّغير احترام وطنه، فالوطن هو البيت الكبير الذي يستظل به كل مواطن، وحديثي عن بعض الأماكن التي لها ارتباط باليوم الوطني منذ أن حُدِّد زمنه في سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة وألف هجرية إلى هذا اليوم الذي نتحدث فيه عنه، وقد أُشيرُ إلى أماكن قبل هذا التاريخ لارتباطها باليوم الذي تمَّت فيه الوحدة بين أجزاء البلاد، فأقول وبالله التوفيق:

- صحراء الجافورة في ضواحي الأحساء: كانت ملاذًا للهاربين من نجد، وشهدت تجمعًا تمهيديًّا لفتح الرياض أكثر من مرة، ذلك أن هذه الصحراء لا تزال خاضعة لحكم الأتراك المباشر، فهي من الأماكن التي شهدت المراحل الأولى لفتح الرياض.

- شعيبُ الشوكي شمال الرياض: شهد شعيبُ الشوكي تجمعًا لفتح الرياض في سنة 1317هـ، فهو من الأماكن الشاهدة على المحاولات الأولى لفتح الرياض، وقد تسارعت الأحداث وحالت دون تحقُّق أمنيَّة الملك عبد الله في فتح الرياض في تلك السنة، ولكنها كانت الخطوة الأولى لاسترداد عاصمة آل سعود الرياض.

- أبا الجفان في شرقي الخرج: هذا المكان الغني بأحسائه الثمانية عشرة، والواقعة في الطبقة الثالثة من جبل العَرَمَة هو مكان التجمُّع الكبير لفتح الرياض، ففيه قاعدة التموين والإمداد، ومنه انطلقت النُّخْبَة المختارة لفتح الرياض بقيادة الملك عبد العزيز، وبقيت الكثرة ترقب ماذا يحدث، وتنتظر الأمر بالتقدم إلى الرياض.

- أبومخروق في شرقي الرياض، شهد الخطة الحربية، وتقدمَ القلّة من النُّخبة بقيادة الملك عبد العزيز، حيث تقدمت إلى قلب الرياض وحققت طموح الملك عبد العزيز في استرجاع عاصمة آبائه وأجداده الرياض.

- روضة السبلة بالقرب من الزلفي: شهدت فصلاً من فصول نبذ التشدُّد، فالمكان يشهد للملك عبد العزيز بالوسطية ونبذ التطرُّف.

- صحراء الدبدبة في الشمال الشرقي من الصَّمَّان شهدت فصلاً آخر من فصول نبذ التشدُّد، وقد أقام في المكان الملك عبد العزيز وأشرف على إعادة الأمور إلى طبيعتها.

- خباري وضحاء في شمالي الصَّمَّان شهدت الفصل الأخير من فصول التشدُّد، وقد أقام في المكان الملك عبد العزيز، وأشرف بنفسه على نهاية المتشدِّدين.

- قلعة الدوسرية في جيزان شهدت فصلاً من فصول توحيد الوطن.

- جبل شَار بالقرب من ضُبَا والمويلح: شهدت سفوح الجبل نهاية الخلاف الذي استمر أربع سنوات، وهذا المكان له امتدادات مكانية، فالمخالفون أقاموا في السويس والنَّصْب بالقرب من الطُّور والعقبة والشُّرَيح وحَقْل والبِدْع والخُرَيْبَة وشَعَر والحُوَيِّط(1) واستقرّ بهم المطاف في سفح جبل شار، وهذا المكان شهد آخر خلاف لأنَّه وقع في السنة التي حدّد فيها اليوم الوطني سنة 1351هـ.

- جبال السراة: اختراق جبال السراة ووصل مدن الجبل بالساحل تحَقَّق بفضل الله، ثمَّ بعزم ولاة الأمر في هذه البلاد، والوقوف على تلك العقبات ورؤية السيَّارات تسير بسرعة بين الجبال والصخور يعطي المشاهد قناعة بأنّ العمل جاد.

- طريق حائل الجوف: طريق حائل الجوف أمنيَّة تحققت في العهد الزاهر، فذلك البحر من الرمال المعروف قديمًا برمال عالج، لا يجتازه إلا أصحاب المواهب في اختراق الآفاق، وها هو اليوم طريق مُعَبَّد يسلكه الفرد وحده.

- قطار المشاعر: قطار المشاعر سيخفف الزحام في طرق المشاعر مما يتيح للحجاج الانتقال إلى مزدلفة ومن ثمَّ إلى مِنَى بيسر وسهولة.

- قطار الشمال: قطار الشمال من المشروعات الحيويَّة حيث يصل الشمال بالجنوب، وقد اخترقت سكة الحديد المناطق الشماليَّة من ضواحي الرياض مما يدل على قرب عمله.

- قطار الرياض: أعلن العمل في طريق القطار قبل اليوم الوطني، مما يدل على الجِدّ في بناء المشروع، وأن هذا الزحام الذي نشهده اليوم في شوارع الرياض سيخف في السنوات القادمة.

- مدينة الملك عبد الله الاقتصاديَّة: مدينة الملك عبد الله الاقتصاديَّة في الرياض مَعْلَم حضاري في عاصمة المملكة، بالإضافة إلى إسهامها في توفير السكن والنشاط التجاري))

بعدها تناول مدير عام إدارة الدراسات والبحوث بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني الدكتور محمد بن عبد الله الشويعر ورقة بعنوان «جوانب مضيئة في حياة الملك عبدالعزيز» استعرض خلالها نشأت الملك عبد العزيز -رحمه الله- والجوانب الإنسانيَّة في حياته، ثمَّ تطرَّق إلى جوانب الحوار في حياته التي شملت حواره مع خصومه ومع المفكرين والساسة وشيوخ القبائل وعامة الناس وغيرهم.

فيما استعرض وكيل المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتَّعليم المستمر وعضو هيئة التدريس بالكلية الدكتور بدر بن محمد الراشد دور كلية اللغة العربيَّة في خدمة المجتمع، والإسهامات التي قام بها منسوبوها من خلال خدمة الوطن من خلال المناصب التي تبوؤها كما تناول الشراكات بين الكلية وعدد من القطاعات، وإسهامات منسوبيها وأعضاء هيئة التدريس بها في المؤتمرات والندوات الدوليَّة والمحليَّة.

وخصص الأستاذ حمد القاضي ورقته التي قدمها في الندوة عن «وحدة المملكة من منظور شرعي وثقافي» وبيَّن الدور الثقافي في دعم الوحدة الوطنيَّة، وكيف أرسى الملك عبد العزيز -رحمه الله- دعائم هذه البلاد، مبينًا أنَّه لم تبن على أساس وحدة الأرض بل التفت في ذلك الوقت إلى التَّعليم والتثقيف وتوطين البادية وطباعة الكتب ونشرها، وغيرها من الجوانب.

بعدها أقيمت أصبوحة شعرية شارك بها عدد من الطلاب هم عبد العزيز الحمدي ومهند الفالح والطالب الأمريكي حسين أدباج وأدارها الطالب علي القرني.

وكانت فعاليات البرنامج شملت مسابقة للطلاب قدمت خلالها جوائز عينية كما تَمَّ السحب على جوائز أخرى للحضور.

حضر البرنامج وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الطلاب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة