Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 28/09/2013 Issue 14975 14975 السبت 22 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

المشكلة فرصة ثمينة
هاني عبد العزيز الشبيلي

رجوع

(لولا المشاكل لما تعلمنا) عبارة جميلة جداً بما تحمله من بعد تفاؤلي رائع لما للمشاكل من فائدة في صقل النفوس ورفع الهمم.

فدعونا نتجول في رحاب المشاكل ونستعرض فوائدها.

المشكلة بشكل عام هي كل موقف غير معهود ويشكل عائقاً في سبيل هدف مرغوب ويشعر الفرد نحوها بالحيرة والتردد والضيق مما يدفعه للبحث عن حل للتخلّص من هذا الضيق وبلوغ الهدف.

والبشر أمام المشكلة طرفي نقيض فمنهم من يضخمها ويجعلها عائقاً لإكمال مسيرته ومنهم من يعايشها بروح مطمئنة وفكر واع ونفس واثقه بأن هذه المشكلة ليست سوى عثرة تشد من أزره في تحقيق أهدافه ونجاحاته. فالواجب على كل شخص غرس روح الإصرار والتحدي لأي مشكلة ترد في حياته ولكن في نفس الوقت لا بد أن يكتسب ويعي أساليب سليمة في التفكير وتحليل المشكلة ووضع الحلول لها.

وحل المشكلات يكسب الأشخاص أساليب سليمة في التفكير، وينمي قدرتهم على التفكير التأملي كما أنه يساعد على استخدام طرق التفكير المختلفة، وتكامل استخدام المعلومات، وإثارة حب الاستطلاع العقلي نحو الاكتشاف وكذلك تنمية قدرة الشخص على التفكير العملي، وتفسير العوائق بطريقة منطقية صحيحة، وينمي قدراتهم على رسم الخطط للتغلب على الصعوبات، وإعطاء الثقة للأشخاص في أنفسهم، في مواجهة المواقف غير المألوفة التي يتعرضون لها.

فالحياة لا تحتاج فقط إلى المعارف والمهارات العملية كي نواجهها بمتغيراتها وحركتها السريعة ومواقفها المتجددة، بل لا بد لهم من اكتساب المهارات اللازمة للتعامل بنجاح مع معطيات جديدة ومواقف طارئة لم نتعرض لها سابقاً.

فكل قضية غامضة تتطلب الحل وكل أمر طارئ يتطلب الحكمة في اتخاذ القرار السليم لذا يجب عند حل أي مشكله لا بد من توفر بعض الأساسيات وهي: «لا بد لحل أي مشكله أن نضع لنا هدفاً بحيث على أساسه يتم وضع الأسس الأولى لحل المشكلة.

- الملاحظة الواعية وجمع المعلومات وتقويمها وهي أن صح التعبير عنها (التفكير العلمي).

- في حل المشكلات لا بد أن نستخدم طريقة الانتقال من الكل إلى الجزء ومن الجزء إلى الكل؛ بمعنى أن حل المشكلات مزيج من الاستقراء والاستنباط.

- أن تتضافر عمليتا الاستقصاء والاكتشاف وصولاً إلى الحل، حيث يمارس الشخص عملية الاستقصاء في جميع الحلول الممكنة ويكتشف العلاقات بين عناصر الحل.

- حل المشكلات يعني إزالة عدم الاستقرار لدى الشخص وحدوث التكيّف والتوازن مع مشكله أخرى تقع فيما بعد وصدق الصينيون عندما أطلقوا على المشكلة (فرصة ثمينة): فمن المشاكل نتعلّم إيجاد حل جديد وعدة حلول أخرى بديلة لكل مشكلة واكتشاف قدرات فكرية وطاقات عملية وذلك من خلال استمرارية البحث عن حلول وآليات جديدة وإبداعية. كما أنها تحافظ على وحدة المجموعة وتزيد من ثباتها مما يعزِّز روح الفريق الواحد.

فمواجهة المشاكل والتصدي لحلها هو أجمل قرار نتخذه لتحقيق آمالنا وطموحنا في حياتنا الدنيا أو في آخرتنا والمسلم يتميّز عن غيره في هذه الناحية من حيث أن الإيمان يمده بطاقة عالية من الناحية النفسية والفكرية تجعله مؤهلاً لمواجهة المواقف والمصاعب. وربما يكون للهدف المرسوم أثر بالغ في ذلك من حيث أن المسلم يحتسب أمره كله لله، فإذا صبر وكابد فهو لله، وهو يطمح لنيل رضوانه وجنته، أي أن عنده هدفاً أسمى وغاية قصوى حتى ولو لم تتحقق الأهداف الدنيوية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة