Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 28/09/2013 Issue 14975 14975 السبت 22 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

ما لقيته أنديتنا من رابطة دوري المحترفين من مُضايقات.. وتحجيم مداخيلها مُقابل رعاية الدوري والنقل التلفزيوني.. لم يكن مقبولاً.. من جهة يُفترض منها السعي على تقوية مداخيل الأندية التي ضاقت بها السبل (لا) أن يحدث العكس.

ولسنا من الذين يُلقون القول على عواهنه.. لكننا نتكلم من واقع ما حدث في اجتماع الرابطة الأخير.. حينما أقرت توزيع مداخيل الرابطة على نحو 50 في المائة بالتساوي ما بين الأندية و50 في المائة على حسب المراكز.. وهو برأيي توزيع غير منطقي إطلاقاً.

والمزعج ما قرأناه على لسان رئيس الرابطة النويصر هُنا (بالجزيرة) عندما قال نصاً (ان القرار جاء لمصلحة الأندية كما تراه الرابطة) فكيف يكون لصالح الأندية والمبلغ.. قُلصت فيه الدفعات الشهرية من 460 إلف إلى 230 ألفا.. وبعد أن تم إيداع مبلغ 460 ألفا في الشهر الأول.

النويصر عاد ليقول بالنص (ليس من المنطق أن تُساوي صاحب المركز الأخير بالأول) والمنطق يقول أيضاً.. ليس من المنطق أن تُساوي أندية تمتلك المال.. وتمتلك رعاة.. بأندية لا تملك لا هذه ولا تلك.. بل ولا تملك حتى مُنشأة تؤدي فيها تدريباتها.. وعاجزة عن سداد فواتير كهرباء.. مُقابل أندية لديها مُنشآت ورعاة.. وصيانتها على حساب رعاية الشباب وفواتير خدماتها مُسددة بالكامل.

رئيس الرابطة قال حرفيا (إن مثل هذا التوزيع سيسهم في نزاهة اللعب أكثر) وكأن النويصر يتهم مُنافساتنا بالسابق أنها غير نزيهة.. وهذه كارثة أن تصدر من نائب رئيس اتحاد القدم.. ورئيس رابطة دوري المُحترفين.. وكان بودي لو تلطف علينا النويصر.. وبين أن عدم النزاهة حدث في اتحاد القدم الحالي أم السابق (؟!) وأن يُبين الحالات التي رصدها.. أم هي مُجرد ظنون وشكوك وخبرة.. على طريقة عمر المهنا؟!.

النويصر في حديثة للزميل أحمد العجلان.. مرة يستشهد باتحاد القدم الإنجليزي.. وتارة بمجلس الأمن.. وثالثة بالدوري الإسباني.. قبل أن يختم استشهاداته بالإمارات.. وكان قبل ذلك ذكر أن القرار جاء بدراسة من لجنة التخصيص التي تعاقدت مع شركة (دوليز) بمبالغ كبيرة لتقديم دراسات حول الأندية وخصخصتها، وقد أوصت الشركة بتوزيع مداخيل الرابطة على نحو 50 في المائة بالتساوي ما بين الأندية و50 في المائة على حسب المراكز.. يا رجل أرسيلك على بر.. وعد إلى تحكيم العقل والمنطق.. ولا يغرنك الكرسي الذي وصلت إليه.. وأبعدك عن الواقع.. وجعلك تنظر للأندية بفوقية وتعالٍ.

الأمر.. الذي أثار الضحك فعلا هو عندما تساءل النويصر لماذا لا تعترض أندية ركاء وتطالب بمبالغ أكبر لأن عدد مباريات ركاء أكبر من عدد مباريات دوري عبد اللطيف جميل؟.. ويبدو أن رئيس رابطة دوري المُحترفين لا يعلم أن دوري ركاء بدون تذاكر.. وأن دوري ركاء دون لاعبين أجانب.. وبعدد مُحترفين محليين أقل من دوري جميل.. كما أن النقل التلفزيوني جاء وفق توجيه.. وهو دعم للأندية.. وليس من أجل تقديم هذه المبالغ كمكافآت للأبطال.. وأصحاب المراكز المُتقدمة في الدوري.. كما هو الحال مع الراعي الرسمي.. فهو راع للدوري.. أي لكل الفرق.. ومبلغ الرعاية يجب أن تتساوى فيه الفرق.

نحن بكل الأحوال لسنا ضد مكافأة الأبطال.. لكننا ضد إعطائهم حقوق أندية لا تملك منشآت ولا رعاة ولا مداخيل ثابتة.. واتحاد القدم معني برفع مكافأة الأبطال.. وليس هُناك ما يمنع من وضع مُكافآت مالية على حسب الترتيب.. لكن ذلك ليس على حساب عوائد النقل والراعي.. بل من المداخيل الأخرى.. وهُنا لا اعتراض.. بل سنكون من الفرحين.

بقايا:

- في تصريح المُتحدث الرسمي لنادي الاتفاق الصدعان أكد أن فريقه لم يستفد من قرارات جلال في لقاء التعاون، لم أفهم مغزاه هل هو رد الجميل لجلال بعدم احتسابه جزائية صريحة للتعاون أم شكر له لإلغائه هدفا شرعيا للتعاون أم ماذا..؟!

- على الدولي مرعي عواجي أن يعلم أن شخصيته وهيبته كحكم لا تأتى إلا بتطبيق القانون.

- العواجي إن فتح بابا للمُجاملة وتساهل مع الخشونة فإن مصيره سيكون نفس مصير زملائه في الجولات الماضية.

- الجولات الماضية في الدوري حفلت بأخطاء تحكيمية قاتلة غيرت نتائج نصف مُباريات الدوري.

- أغرب تصاريح الأسبوع كان على لسان أسامة هوساوي عندما قال: عوضنا الخروج الآسيوي بخماسية النهضة.

- النصر مُخيف هجوميا، (هش) دفاعيا خصوصا أن الدفاع لا يجد من يُساندهم بالشكل المطلوب من لاعبي الوسط.

- لدي قناعة تامة بأن الفريق الذي لا يملك دفاعاً جيداً لا يمكنه تحقيق البطولات.

- الأهلي بإرادة شرفييه وإدارته ولاعبيه سيتبدل عطاء الفريق الليلة.

yazid1_5@msn.com
حسابي في (تويتر) almshyqh@

نبض الحرف
رابطة ضد أندية
عبدالواحد المشيقح

عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة