Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 29/09/2013 Issue 14976 14976 الأحد 23 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

إعادة تشغيل القطارات .. وتهديد بتفجير كنيسة .. وفتح معبر رفح

رجوع

القاهرة - مكتب الجزيرة:

قرّر المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر تشكيل لجنة لتقصي الحقائق عن أحداث فض اعتصامَي رابعة العدوية والنهضة وما تَبعهما من أحداث. ودعا المجلس في بيان أصدره أمس المواطنين ممن لديهم معلومات أو شهادات أو وثائق خاصة بهذه الأحداث أن يُبادروا بالاتصال بالمجلس.

وأوضح المجلس أنه شكل لجنة ثانية لتقصي الحقائق عن أحداث مركز شرطة كرداسة وما تبعها من أحداث. كما شكل المجلس لجنة ثالثة لتقصي الحقائق عن الاعتداءات على دور العبادة خلال أحداث الثورة، إضافة إلى لجنة أخرى لتقصي الحقائق عن حادث سيارة الترحيلات بسجن أبو زعبل. وخصص المجلس خطًا ساخنًا لتلقي اتصالات المواطنين الذين يرغبون في الإدلاء بشهاداتهم عن كل هذه الوقائع.

ووضعت أجهزة الأمن المصرية، بالاشتراك مع شرطة النقل والمواصلات، خطة لتأمين إعادة تشغيل حركة القطارات بشكل جزئي بعد توقفها لمدة 45 يومًا؛ إذ تم نشر أفراد الشرطة السريين على أرصفة المحطات وداخل القطارات، مع الاستعانة بالكلاب البوليسية المدربة وخبراء المفرقعات وتشديد إجراءات التفتيش من خلال عبور الركاب للبوابات الإلكترونية في محطات القطارات.

وأحبطت قوات أمن أسيوط بصعيد مصر محاولة تفجير سيارة ملغومة بميدان المجذوب بحي غرب، كان عدد من المواطنين قد ارتابوا فيها بعد أن وجدت مركونة بطريقة مثيرة للشك بالميدان وأسفل منها جسم غريب. وانتقل خبراء المفرقعات ووحدات الدفاع المدني والكلاب البوليسية وسيارات الإسعاف للمكان، وتبين وجود قنبلة يدوية بدائية الصنع أسفل سيارة ملك عقيد شرطة، وتم إبطال مفعولها وتمشيط المنطقة بحثًا عن أي مفرقعات أخرى.

من ناحية أخرى تكثف الأجهزة الأمنية بالإسكندرية جهودها لكشف شخص بعث برسالة تهديد لأحد القساوسة بدير (ماري مينا) بمنطقة كينج مريوط غرب المدينة، الذي طالبه فيها بدفع مبلغ مليون جنيه، وإلا سيفجّر الكنيسة. وعلى الفور تم تشكيل فريق من المباحث الجنائية بالتنسيق مع الإدارة العامة للأمن الوطني للكشف عن هوية الشخص وراء التهديد، وكلفت المباحث بالتحري عن الواقعة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

فيما تمكن خبراء المفرقعات ورجال الأمن بالقاهرة من ضبط 3 صناديق تحتوى على 70 زجاجة مولوتوف أمام حديقة بجوار البنك الأهلي بكورنيش النيل بمصر القديمة، معدة للإشعال. وأمر مدير أمن القاهرة بالتحفظ عليها وإخطار النيابة التي تولت التحقيق. وكشفت التحريات التي باشرها اللواء جمال عبد العال، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، أن المنطقة التي عثر بها على زجاجات المولوتوف بجوار مدرسة عمرو بن العاص الثانوية كانت قد شهدت تظاهرات ومسيرات من عناصر الإخوان المسلمين ومؤيديهم أمس الجمعة.

وبعد إغلاق دام نحو 6 أيام فتحت السلطات المصرية أمس معبر رفح البري. ووفقاً للتوافق بين الجانبين المصري والفلسطيني سيبقى المعبر مفتوحًا حتى يوم الاثنين المقبل لإدخال الطلاب والمرضى وأصحاب الإقامات العالقين بغزة منذ فترة طويلة.

ومن المتوقع أن تغادر 6 حافلات على الأقل المعبر الذي يعمل بشكل محدود لأربع ساعات يومياً. وسيعاد فتح المعبر يوم الأربعاء المقبل للسماح للحجاج بمغادرة قطاع غزة على دفعات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة