Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 29/09/2013 Issue 14976 14976 الأحد 23 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

هنآ المليك وولي العهد والنائب الثاني بذكرى اليوم الوطني (83)
سفيرا المملكة في اليابان وباكستان لـ(الجزيرة): المملكة تتبوأ مكانة عالمية وهي مثار إعجاب دول العالم

رجوع

سفيرا المملكة في اليابان وباكستان لـ(الجزيرة): المملكة تتبوأ مكانة عالمية وهي مثار إعجاب دول العالم

الجزيرة - علي بلال:

رفع سفيرا خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان والباكستان التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعثوب الخاص لخادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني الـ83 للمملكة.

وقال سفير المملكة لدى اليابان الدكتور عبد العزيز تركستاني لـ»الجزيرة»: إن ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربيَّة السعوديَّة تبيّن للأجيال الناشئة أن هذا اليوم هو يوم تاريخي وحّد فيه الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- هذا الكيان الكبير المترامي الأطراف في العالم. كما أزف التهاني لأبنائي الطلبة المبتعثين في اليابان وعددهم 500 طالب وطالبة بهذا اليوم الجميل والعزيز على قلوبنا، مشيرًا إلى أن اليوم الوطني الـ83 له معانٍ كثيرة لداخل المملكة وخارجها، وإن هناك الكثير من المآثر للملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- في داخل المملكة لكن مآثر الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- في خارج المملكة وفي العلاقات الدوليَّة ومن ضمنها اليابان.

ففي عام 1938م قام الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- بإرسال السيد حافظ وهبة -رحمه الله- كأول مندوب سعودي لحضور افتتاح أول مركز إسلامي وأول مسجد للمسلمين في طوكيو وجاء وهبة يمثِّل المملكة في اليابان وهذه الخطوة النوعية التي كانت بعبقرية الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- وبعده الفكري الذي كان يمتلكه -رحمه الله- في كيفية التحاور مع الشعوب التي ينادي بها الآن الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله-.

وقال تركستاني وقد جاء السيد حافظ وهبة -رحمه الله- لحضور هذا الافتتاح كبداية صفحة من العلاقات الجميلة بين المملكة واليابان، مشيرًا إلى علاقة المملكة مع اليابان لها أكثر من 58 سنة متميزة جدًا. فقد وضع الملوك «سعود وفيصل وخالد وفهد -رحمهم الله- من بعده وضعوا أسسًا كبيرة لهذه القاعدة في التعامل الدبلوماسي والسياسي الراقي مع بلد صديق مثل اليابان وجاءت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان وليًّا للعهد عام 1998م لتضع الأسس الكاملة لعلاقات التعاون الإستراتيجي بين المملكة واليابان ونتج عن ذلك المزيد من المشروعات المتبادلة بين المملكة واليابان.

وقال تركستاني المملكة تمثِّل شريكًا رئيسًا لليابان حيث تزود اليابان بـ32 في المئة من البترول ولذلك هم يعدّون أن المملكة بلد إستراتيجي. وأضاف تركستاني أن سفارة خادم الحرمين الشريفين في اليابان أقامت أمس الأول احتفالاً خاصًا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني حضره أكثر من 1500 شخصيَّة يابانية مشهورة وسياسيَّة واقتصاديَّة وأصحاب المعالي الوزراء والبرلمانيون من كافة مختلف المجالات ومن المواطنين، مشيرًا إلى أنّه عرض كثير من الفعاليات والرقصات الشعبية أدّاها عدد من الطلبة والمواطنين الموجودين في اليابان مع عوائلهم.

من جانبه قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان عبد العزيز بن إبراهيم الغدير: تستعد المملكة في الداخل والخارج وجميع أبنائها للاحتفال باليوم الوطني الـ83، مشيرًا إلى أن جميع مواطني المملكة يشاركون في الملاحم التي قام بها الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- عندما وحّد المملكة وتحوَّلت من مناطق غير آمنة إلى مناطق آمنة وأصبحت المملكة في مدة وجيزة تُضاهي العالم ولها مكانتها العالميَّة والإسلاميَّة والعربيَّة، والمملكة أصبحت الآن عضوًا في مجموعة العشرين ولها عمل سياسي مع جميع الدول من خلال رؤية خادم الحرمين الشريفين وما أوتي من قوة لإصلاح ذات البين بين الدول العربيَّة والدول الأخرى والمملكة تتبوأ مكانة عالميَّة وسياسيَّة واقتصاديَّة وهي مثار إعجاب من دول العالم.

وقال الغدير: سفارات المملكة تشارك أبناء الوطن في الداخل من خلال السفارات لإظهار التطوّر الذي شمل المملكة في شتَّى المجالات التي تزداد عامًا بعد عام.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة