Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 29/09/2013 Issue 14976 14976 الأحد 23 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

الوطن حالة صعبة التعريف لأنه حالة عاطفية مرتبطة بالمواطن.

البعض يرى الوطن مختصراً في المؤسسات الحكومية فتطاله وهو المجاز تهم التقصير المادي في خدمة المواطن.. والبعض يراه قائمة بحقوق يُطالب بها.. والبعض يراه حلماً فوق أرض أخرى بعشب أكثر اخضراراً وسماء أكثر زرقة وشمس أقل حرقة.

الوطن تشوقات ذاتية وغير محايدة ومتحيزة لأحلامنا الفردية.

بالنسبة لي الوطن حالة أمل.

أحب «الوطن» ولأني أحبه أجد نفسي مشغولة بالبحث عن حلول لمشاكله وليس بتسجيل قائمة جارحة بما لا يرضيني فيه.. ولو قام أيٌ منا بإعداد مثل هذه القائمة لوجدها تمتد وتطول كلما عبر الشارع أو تأمل تصرفات غيره.. ومعظمنا يرى تصرفات غيره بوضوح ثم يعجز عن الاعتراف بأنه يقوم بمثلها!!! غالباً مبرراً تجاوزاته من باب «المجتمع راضي والكل يسويها»!

ننسى الحلم في الأوضاع المجتمعية التي نعايشها ونعتادها طوال العام.. ثم نكتشف مدى فداحتها بعد أن نعود من إجازات الصيف في أصقاع العالم قريباً وبعيداً, وندرك أنها ليست مشتركاً إنسانياً أو حتى إقليمياً.

لماذا تقديرات مشاريعنا تنطح سقف الميزانيات؟

هل ستحل قضية قيادة المرأة للسيارة؟

لماذا لا يلتزم السائقون عندنا بآداب القيادة؟ حتى الذين نستقدمهم على أنهم مؤهلون ومدربون للقيام بهذه الوظيفة ويفترض أنهم يعرفون قوانين المرور العالمية يتجاهلونها بعد شهر من العمل هنا والتعايش مع ما يرونه من تجاوزات في الشوارع.

لماذا لا نستخدم - لا نحن ولا أطفالنا - مصطلحات اللغة المتأدبة مع الغير؟ لماذا لا نعطي وزناً لأدب التواجد ضمن الآخرين في الأماكن العامة؟ فنمتنع عن مضايقة الآخرين ليس لأن الطريق أو المكان ليس «ملك أبيهم» بل لأنه ليس «ملك أبينا» أيضاً!!

لماذا نُطالب بما نؤكد بقوة أنه «حقوقنا» ونهمّش حقوق الآخرين بما في ذلك الجيران والزملاء والجهة الموظفة والوطن؟

لماذا لا نحترم أخلاقيات الأداء الوظيفي؟

لماذا لا نبحث عن أسباب الفشل في أدائنا في تفاصيل طريقة أدائنا وليس في مسببات خارجية كالحسد والسحر والغيرة والتّرصد من الآخرين؟

آه من الوطن ومن المواطن ومن غير المواطن!!

* * *

كل مرة أصغي فيها لشكاوى الناس من معاناتهم في حياتهم أجد نفسي أحاول تفادي الرغبة الشديدة في هزهم لإيقاظهم من سبات التأكد العميق بأن السبب موجود في خارج أنفسهم! الخطأ في القوانين يمكن تصحيحه بتغييرها. الخطأ في المؤسسات يمكن إيقافه بتعديل إجراءاتها رسمياً واعتماد إجراءات غيرها.. ولكن الخطأ في تصرفات الأفراد لا يغيره إلا اقتناعهم بأنهم هم المسؤولون عن تصرفاتهم وتحسينها.. ولو حسّن كل فرد منا تعامله مع الآخر وتصرفاته مع الممتلكات العامة, والتزامه بأخلاقيات العمل والوظيفة لتغير المجتمع إلى ذلك الوضع الفاضل الذي يعجبنا في الغير حين نراه في تصرفات أفراد المجتمعات الأخرى.

ببساطة إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

الوطن المثالي حلم.. يتحقق إذا أصبحنا مواطنين مثاليين.

حوار حضاري
الوطن الحلم
د.ثريا العريض

د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة