Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 29/09/2013 Issue 14976 14976 الأحد 23 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

فاصلة :

((حصاد السنة بطولها يتوقف على الربيع الذي يتم فيه البذار))

- حكمة صينية -

عندما تجد نفسك دون إرادة تنساق إلى أشخاص معينين وتؤمن بفكرهم دون أن تعطي لعقلك الفرصة أن يفكر في جدوى هذه الأفكار، فلا بد أن تعرف أن عقلك مخترق.

عندما تنظر إلى حشود التظاهرات على التلفاز وتتمنى لو كنت واحداً من الحشود لتكون معهم في مظاهرتهم دون أن تفكر في جدوى سلوكهم على حياتك، فعقلك مخترق.

عندما يكون سلوكك مضر بنفسك وبمن حولك فإذا نوقشت في جدوى هذا السلوك وجدت أنك تستشهد بأفكار الآخرين دون أن تكون لك قناعاتك الخاصة التي تستطيع أن تدافع عنها بثقة، فعقلك مخترق.

وعندما تقدس الأشخاص أو بعض الشخصيات العامة حتى لو ظهر زيفها للناس وتبدأ في اختراع مبررات لها ولا تتساءل عن قيمك الخاصة بك وهل تتوافق مع زيفهم، فعقلك مخترق.

حالة اختراق العقل هي حالة تتلبس البعض ويمكن تفسيرها من خلال علم الفلسفة والثقافة العقلية، لكن تبدو بشكل واضح في الأشخاص المتطرفين دينياً حيث يتم أدلجة عقولهم ومن ثم يتحولون إلى مخترقين محترفين في اختراق عقول الشباب الذين يفقدون حياتهم ربما بسبب أفكار لا يعرفون كيف سمحوا لها يوماً بتدمير مستقبلهم.

لذلك من المهم حماية الشباب من الاختراق العقلي بإعطائهم منذ الطفولة حرية التفكير وعدم السماح لأي من كان بفرض أفكاره عليهم على كافة مستويات حياتهم.

أطفالنا الصغار مهيئون ليتعلموا النقد للأفكار منذ طفولتهم لكننا للأسف نحرمهم مما منحهم الله من ذكاء فطري ونكبت حرية النقد لديهم حتى يعتادوا على التلقين ومن هنا يسهل انقيادهم لأي فكر مهما كان ضرره عليهم وعلى مجتمعهم.

nahedsb@hotmail.com

مسؤولية
كيف تعرف أن عقلك مُخْترَق؟
ناهد سعيد باشطح

ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة