Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 30/09/2013 Issue 14977 14977 الأثنين 24 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

محاولات للاعتداء على روحاني في مطار طهران .. وإسرائيل تعتقل جاسوساً إيرانياً
إيران تتنصل من وعودها في نيويورك: لن نوقف التخصيب

رجوع

إيران تتنصل من وعودها في نيويورك: لن نوقف التخصيب

طهران - أحمد مصطفى - الجزيرة القدس - أ ف ب:

في أول تنصل ايراني من مفردات التقارب مع امريكا التي بشر بها الوفد الإيراني في نيويورك حيث أعلن عن استعداده لتجميد عمليات التخصيب مقابل رفع للعقوبات الاقتصادية الدولية أكد مساعد وزارة الخارجية الإيرانية في الشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي أمس الأحد بأن إيران ستستمر في عملية تخصيب اليورانيوم في كل الظروف وهو موقف حاسم لن تتنازل عنه.

وقال عضو الوفد الايراني المرافق للرئيس روحاني في زيارته الى نيويورك: (إننا نصر منذ10أعوام على هذه القضية وهو انه ليس من الممكن وقف التخصيب).

وأكد بأن عملية التخصيب ستستمر مهما كانت الظروف وهو موقف حاسم لطهران لن تحيد عنه لكنه قال في الوقت ذاته ان اطار التخصيب ومستواه وحجمه وشكله ومكانه يمكن ان يكون موضع نقاش.

واشار عراقجي الى ان ايران لن تثق في الأمريكيين مائة بالمائة ولن نثق بهم مائة بالمائة ايضاً في استمرار المسار.

وأكد بأن حكومة روحاني و خلال فترة حضوره في نيويورك ومن ضمنها المفاوضات بين ايران ومجموعة (5+1) لم تتنازل قيد انملة عن حقوق ايران النووية، وأضاف ان هذه المفاوضات ترافقت مع طرح افكار جديدة وأنه في مثل هذه الاجواء طلب اوباما اللقاء مع روحاني الا ان تنظيم مثل هذا اللقاء كانت له تعقيداته الخاصة بسبب تاريخ العلاقات المليء بالتوتر بين البلدين وبالتالي قرر روحاني عدم اجراء اللقاء.

وفي أول انتقاد للاتصال الذي جرى بين روحاني وأوباما حاول شخصان الاعتداء على روحاني أول أمس السبت في مطار طهران حسبما أفاد مسؤول في الشرطة الايرانية ووكالة ايسنا.

وكان نحو 60 شاباً من التيار الإسلامي المتشدد تظاهروا عند مدخل المطار أول أمس السبت ضد روحاني منتقدين اياه بسبب اتصاله هاتفياً بأوباما. ورمى احد المتظاهرين حذاء باتجاه روحاني دون أن يصيبه.

في المقابل تجمع ما بين 200 و300 مؤيد لروحاني للترحيب به مرددين (روحاني شكراً).

وفي شأن إيراني - اسرائيلي اعلن جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) أمس الاحد عن اعتقال (جاسوس) إيراني كان يحمل معه صوراً لسفارة الولايات المتحدة في تل ابيب في 11 سبتمبر الماضي.

وقال بيان صادر عن الشين بيت: ان (الجاسوس) يحمل جواز سفر بلجيكياً وارسل الى اسرائيل لصالح الحرس الثوري الايراني مشيراً الى انه اعتقل في مطار بن غوريون قرب تل ابيب. وبحسب البيان فإن العميل علي منصوري (تم تجنيده في وحدة العمليات الخاصة في الحرس الثوري الايراني المسؤولة عن عدد من الهجمات الارهابية في العالم).

وأوضح البيان انه خلال التحقيق معه اعترف المشتبه به الذي يبلغ من العمر 58 عاماً الذي دخل اسرائيل بهوية مزورة باسم اليكس مانس بان الايرانيين طلبوا منه استخدام وضعه كرجل اعمال لإقامة شركات في اسرائيل لحساب الاستخبارات الايرانية (لتقويض المصالح الاسرائيلية والغربية). ومقابل ذلك فإن الاستخبارات الايرانية وعدته بالحصول على مليون دولار امريكي.

ويشير البيان إلى ان الرجل وصل إلى اسرائيل في السادس من سبتمبر بعد ان زارها مرتين من قبل الأولى في يوليو 2012 والثانية في يناير 2013.

وحصل الرجل الذي تعود اصوله الى ايران على الجنسية البلجيكية في 2006 بعد زواجه من امرأة متحدرة من بلجيكا قام بتطليقها في وقت لاحق.

وقام بزيارات عدة لإيران من أجل أعماله وتم تجنيده العام الماضي.

ويقول الشين بيت إنه عثر على وثائق بحوزة الرجل من بينها عدد من الصور لمواقع مختلفة في اسرائيل منها ما يثير اهتمام الاستخبارات الإيرانية ومن بين الصور واحدة لمبنى سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة