Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 30/09/2013 Issue 14977 14977 الأثنين 24 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

طالب من نجران يحصد ذهبية معرض «تايبيه» العالمي للاختراع

رجوع

طالب من نجران يحصد ذهبية معرض «تايبيه» العالمي للاختراع

نجران - علي الربيعان:

حصد المخترع السعودي الطالب حسين آل منصور اليامي (15 عاماً) الميدالية الذهبية في معرض تايبيه العالمي للمخترعين, وذلك باختراعه الوصلة الحلقية للأنابيب البلاستيكية.

وكان آل منصور, وهو طالب في المرحلة المتوسطة بتعليم منطقة نجران, قد رشح للمشاركة العالمية بعد أن حصد المركز الأول على مستوى المملكة في أولمبياد الابتكار، الذي شارك فيه 520 طالباً موهوباً بـ400 ابتكار من جميع المناطق، حيث اجتاز التصفيات في درجتيها الأولى والثانية في منطقة نجران في إطار فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، ثم حقق المركز الأول بالرياض في المعرض النهائي.

ويعتبر اختراع الوصلة الحلقية للأنابيب البلاستيكية فكرة إبداعية في التعديل على منتجات قائمة حسب نظرية «سكامبر»، وقد أدت هذه التعديلات إلى وصلة حلقية تتكون من عدة حلقات يمكن تركيبها بكل يسر وسهولة، وذلك بقص الجزء المتعطل من الأنبوب واستبداله بقطعة جديدة يتم دمجها مع الوصلة الحلقية المبتكرة ما يؤدي إلى وصلة انضباطية سريعة التركيب, وسهلة الصيانة وقليلة التكاليف لا تحتاج إلى زيادة في عمليات الحفر والتكسير الجائرة، التي تسبب خسائر كبيرة وتشوه المنظر العام وتؤدي إلى تلوث البيئة.

وقد أعرب المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر المنيع عن سعادته الغامرة بما حققه الطالب آل منصور, في معرض تايبيه بحصوله على الميدالية الذهبية وتمثيله للمملكة خير تمثيل.

من جانبه قال الطالب آل منصور إن ابتكاره نتج عن تجربة ذاتية عندما تعطل أنبوب تحت بلاط منزل أسرته ووضع تصوراً للحل دون إتلاف للأنبوب.

ويضيف آل منصور إن تشجيع أمير منطقة نجران صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله , خلال زيارته له في مكتبه بالإمارة كان له الأثر الكبير في نفسه وحافزا لتقديم الأفضل ، بالإضافة إلى الدعم الكبير الذي لقيه من أسرته ومن منسوبي تعليم نجران.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة