Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 30/09/2013 Issue 14977 14977 الأثنين 24 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

المياه ومستقبل العملية الزراعية
م. فهد الجدعان

رجوع

تُعدُّ المياه العامل الأساسي للبدء في أيّ مشروع زراعي، بجانب عوامل أخرى من شأنها إنجاح المشروع الزراعي.

وقد قامت حكومتنا الرشيدة ببذل جهد كبير ومتواصل للنهوض بالعملية الزراعيَّة في أنحاء المملكة، ومن أهمها المبادرات العديدة التي تنظمها للتوعية والارتقاء بالمزارع والوصول بها إلى أعلى استفادة من مساحات الأراضي المزروعة، ذلك لما للزراعة من أهمية إستراتيجية واقتصاديَّة كبيرة تعود بالنَّفع على الفرد والمجتمع بأكمله.

ونحن اليوم نتحدث عن أهمية ترشيد الاستهلاك لمياه الري للحفاظ على المخزون الجوفي، الذي يعد المصدر الأساسي للمياه في بلادنا الغالية.

عندما نتحدث عن ترشيد مياه الري يأتي نظام الري بالتنقيط كأحد أهم العوامل في المحافظة على المياه، حيث يتم فيه إضافة المياه للتربة مباشرة بكميات تقترب من السعة الحقلية، وفي صورة قطرات صغيرة إلى منطقة الجذور.

وينفرد هذا النظام عن غيره من أنظمة الري الحديثة بفوائد عديدة من أهمها توفير الاستهلاك من مياه الري والوصول لأقصى استفادة من كمية المياه الموجودة، حيث تصل نسبة التوفير في المياه إلى 40 في المئة عن الأنظمة الأخرى.

كما يوفر الاستهلاك من الأسمدة والمبيدات بنسبة تتراوح من 20 - 30 في المئة، حيث يتم حقنها مباشرة مع مياه الري لتصل إلى النبات مباشرة دون فقد أو إهدار. بالإضافة إلى مقاومة الحشائش والفطريات والملوحة وتوفير في الطاقة والاستغلال الأمثل لكافة المساحات الموجودة في الأراضي الزراعيَّة.

وقد لاقى هذا النظام اهتمامًا كبيرًا من قبل الشركات الزراعيَّة، وبدأوا بالفعل في تطبيقه على محاصيل مختلفة في أماكن مختلفة في المملكة، وقامت هذه الشركات بعمل مقارنات بين استخدام الري بالتنقيط في محاصيل الخضر والفاكهة وبعض محاصيل الأعلاف مثل الذرة، وقد وجدوا زيادة في الإنتاج أيْضًا بالإضافة إلى المميزات السابقة.

ولكي يتم نجاح تشغيل نظام الري بالتنقيط وضمان الاستفادة الفعلية من تطبيقه، ونظرًا لزيادة التكلفة الإنشائية له بالمقارنة بالأنظمة الأخرى لا بُدَّ من الاهتمام بعدة نقاط أهمها عمل التصميم الملائم لنوع المحصول المراد زراعته، الذي يتماشى مع نوعية الأرض وطبيعتها الجغرافية، ونوعية المياه وخصائصها، ذلك لضمان وصول كمية المياه المطلوبة التي تفي حاجة النبات دون هدر أو نقص إلى كل النباتات المزروعة بالتساوي.

ولكي يصبح هذا النظام اقتصاديًّا ويعتمد المزارع عليه لأطول فترة ممكنة لا بُدَّ أن تكون الخامات المستخدمة ذات جودة عالية تَضمَّن تحقيق المعادلة بين مد النبات باحتياجاته اليومية والتوفير في كمية المياه المستخدمة.

كما تَضمَّن الجودة العالية للمواد المستخدمة العمر الافتراضي الأعلى، مما يعمل على زيادة الجدوى الاقتصاديَّة لإنشاء وتكلفة الشبكة.

وتُعدُّ شركة الخريف التجاريَّة من الشركات الرائدة والسبَّاقة في مجال التعريف والتشجيع على كلٍّ ما هو مفيد وفعَّال في مجال الاستثمار الزراعي. حيث قامت على مدى عقود من الزمان بضم منتجات عالية الجودة التي بدورها ساهمت في رفع الكفاءة الإنتاجيَّة، وتحسين العملية الزراعيَّة، وأثبتت هذه المنتجات كفاءتها على مرِّ السنين في كافة المجالات الزراعيَّة.

ومن منطلق الإحساس بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها وعدم إهدار نقطة مياه واحدة من مياه الوطن الغالي، وتمكين المزارع من الاستفادة من كل قطرة ماء الاستفادة القصوى.

قامت الشركة بضم منتجات عالميَّة أمريكيَّة الصنع عالية الجودة متخصصة في مجال الري بالتنقيط ماركة (John Deere Water). كما تقوم الشركة أيْضًا بتغطية كافة الموضوعات الفنيَّة المطلوبة من تصميمات واستشارات فنيَّة.

وفّق الله الجميع للحفاظ على مقتنيات وطننا الغالي والمساعدة على تقديم يد العون للنهوض بالعملية الزراعيَّة لتفي باحتياجات شعبنا العظيم.

- مدير التسويق بشركة الخريف التجاريَّة

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة