Monday 04/11/2013 Issue 15012 الأثنين 01 محرم 1435 العدد
04-11-2013

ماذا استفدنا من إلغاء الأسماء المختصرة للشركات؟

خلال هذا العام، لاحظ المتابعون للسوق المالية السعودية وجود تغير ملموس في آلية إعلانات الشركات على موقع تداول فيما يتعلق بالأسماء المختصرة للشركات و التي عرفت بها لسنوات طويلة بين أوساط المستثمرين حتى يومنا هذا، حيث تم إلزام جميع الشركات المدرجة في السوق المالية على الاستخدام الحرفي لأسمائها التجارية (كما جاء في النظام الأساسي لكل شركة) بدلاً من استخدام أسماءها المختصرة والذي كان معمولاً به سابقاً. فبدلاً من شركة سابك نجد الإعلان يتحدث عن الشركة السعودية للصناعات الأساسية، و بدلاً من شركة سبكيم نجد الإعلان يتحدث عن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات، و بدلاً من شركة ينساب نجد الإعلان يتحدث عن شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات.

وبدلاً من شركة أسيج نجد الإعلان يتحدث عن المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني، و بدلاً من شركة ولاء نجد الإعلان يتحدث عن الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني.

و بدلاً من الشركة المتحدة للتأمين نجد الإعلان يتحدث عن الشركة المتحدة للتأمين التعاوني (لاحظوا التشابه الكبير بين الأسماء التجارية في الأمثلة الثلاثة الأخيرة)، و هكذا دواليك لعدد كبير من الشركات!!

على ذلك، أعتقد أن قرار شركة السوق المالية (تداول) بإلزام الشركات باستخدام أسمائها التجارية بدلاً من أسمائها المختصرة في إعلاناتها تسبب في حالة من الفوضى والارتباك بين غالبية المستثمرين و خصوصاً: كبار السن و ذوي المستوى التعليمي المحدود و غير المتابعين للسوق عن قرب و مع الأسف ستستمر هذه الحالة إلى وقت غير معلوم، و لا أبالغ في القول إن جميع المتداولين (بمن فيهم ذوو المستوى التعليمي المرتفع والقريبون جداً من السوق) لا يزالون حتى الآن في حالة ضياع و حيرة مع إعلانات بعض الشركات التي تتشابه أسماؤها التجارية مع بعضها البعض بشكل يصعب التفريق بينها (شركات التأمين الثلاثة أعلاه كمثال بسيط على هذه الحيرة).

الغريب في الموضوع أنه في الوقت الذي تقوم فيه شركة تداول بإلزام الشركات بعدم استخدام أسمائها المختصرة في إعلاناتها على موقع تداول، إلا أن شركة تداول لا تزال تستخدم هذه الأسماء المختصرة في كل شيء تقريباً على موقع تداول نفسه، وهو تناقض لم أفهمه و لم أجد له تفسيراً، فكيف يمنعون الشركات من استخدام هذه الأسماء المختصرة بينما من قرر ذلك يسمح لنفسه استخدام هذه الأسماء المختصرة على نفس الموقع؟ و الأهم ماذا استفاد المستثمر في السوق المالية السعودية من إلغاء الأسماء المختصرة إلا المزيد من الحيرة و الضياع؟ و كيف سمحت وزارة التجارة و مؤسسة النقد بتأسيس شركات لها أسماء تجارية متشابهة تماماً؟

twitter@mfalomran

مقالات أخرى للكاتب