Tuesday 05/11/2013 Issue 15013 الثلاثاء 02 محرم 1435 العدد

برعاية وزير الصحة.. ملتقى دولي للأمراض الوراثية في المنطقة الشرقية

الأمراض الوراثية تسجل ارتفاعا في منطقة الخليج والمملكة

الدمام - ظافر الدوسري:

أكد المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور خالد الشيباني، بأن الإصابة بالأمراض الوراثية سجلت ارتفاعا في منطقة الخليج والمملكة، مرجعاً سبب ذلك إلى زواج الأقارب الذي يشكل 60% من إجمالي تعداد الزيجات بالمملكة.

وأشار إلى أن المستشفى سينظم فعاليات الملتقى الدولي للأمراض الوراثية في المنطقة الشرقية، خلال يومي 6و 7 نوفمبر بفندق نوفوتيل الدمام تحت رعاية وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، يهدف إلى تسليط الضوء على أحدث المستجدات والتطورات في علم الجينات لتواكب بذلك المملكة المراكز العلمية المتقدمة لتشخيص هذه الأمراض ويحاور الملتقى أكثر من 15 متحدثاً دولياً ومحلياً، ويشتمل على 8 ورش عمل تستطلع أكثر الأمراض الوراثية شيوعا في المملكة.

من جهته كشف الدكتور يوسف الهوساوي رئيس الملتقى، مدير قسم الأطفال واستشاري أمراض الأطفال الوراثية والاستقلابية بالمستشفى: عن الشروع في عمل دراسات جدوى لإدراج تحاليل طبية إضافية لكشف المزيد من الأمراض الوراثية في فحوصات ما قبل الزواج كمرض ضمور العضلات الشوكي الوراثي، حيث إن فحوصات الزواج حاليا تقتصر على كشف الأمراض الوراثية المتمثلة في مرض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا فقط.

وتحدث الدكتور الهوساوي، عن مدى صعوبة تشخيص الأمراض الجينية الوراثية. موضحا عن وجود 25 ألف جين في الإنسان وأن عدد الجينات التي يمكن تشخيص أمراضها يبلغ خمسة آلاف جين من إجمالي عدد جينات الإنسان.

موضوعات أخرى