Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد

الكرامة الإنسانية

صدر للدكتور ممدوح بن محمد الشمري كتاباً بعنوان: «الكرامة الإنسانية» في اثنتين وتسعين صفحة.. متمثلة في العديد من الموضوعات التي سعى من خلالها المؤلف إلى تقديم صورة متكاملة ومبسطة عن الكرامة الإنسانية.

يذكر د. الشمري في كتابه أن الإنسان يعد في المفهوم الإسلامي من أكرم الكائنات وأشرفها، ومن أجله سخر الله ما في السموات وما في الأرض، ومنحه نعمة العقل والتفكير والتدبير، فالكرامة الإنسانية تستند في الإسلام إلى نظرية متكاملة، وهذا ما يميزها عن المفهوم الغربي، وهذا التكريم الإلهي عام لكل الناس، بغض النظر عن العرق واللون والجنس والوضع الاجتماعي، حيث يقول سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً}.

إذ إن كرامة الإنسان هي قيمة الإنسان، كما تعد - أيضاً - منبعاً للقوانين العادلة في دولة القوانين والمؤسسات.. وهي المبدأ الرئيس الذي تعرف من خلاله مفاهيم العدالة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.

وقد اشتمل الكتاب على العديد من الموضوعات التي تبحث في تفاصيل الكرامة الإنسانية التي جاء فيها العناوين التالية: الكرامة الإنسانية في الإسلام، مفاهيم الكرامة الإنسانية، أقسام الكرامة الإنسانية، الكرامة الإنسانية بين تعاليم الإسلام ورؤى الفلسفات الحديثة، قواعد لضمان كرامة الإنسان، الكرامة الإنسانية في القانون الدولي والمواثيق الإنسانية.