Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد

د. القحطاني: بقاء الطالب في بلد الابتعاث شرط لمعادلة الشهادة

اليوم الثاني من «لقاء المبتعثين» يحذر من الممارسات الخاطئة

الجزيرة - المحليات:

أكد مدير الإدارة العامة لمعادلة الشهادات بوزارة التعليم العالي الدكتور عبدالله بن علي القحطاني، أن كل الملحقيات الثقافية لديها القدرة على التحقق من وجود الطالب في مقر البعثة، مشدداً على اشتراط بقاء الطالب في بلد الابتعاث خلال فترة الدراسة.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للقاء المبتعثين بجدة، وأشار الدكتور القحطاني إلى أن البعض يتعذر بأن موضوع دراسته يتطلب عودته إلى المملكة العربية السعودية، وهو أمر لا يتوافق مع الهدف من الابتعاث، خصوصاً أن الدول التي يتم الابتعاث إليها هي من أكثر البلدان تقدماً في العالم، وهدف البعثة لا يقتصر على الدراسة فقط، بل يمتد إلى التطبيق العملي في بلد الابتعاث.

وأكد مدير إدارة معادلة الشهادات أن من ضوابط المعادلة، أن يكون التخصص امتداداً لتخصص الطالب، أو تخصص مقارب له. لافتاً إلى أنه من غير المقبول أكاديمياً أن يدرس الطالب في تخصص مختلف تماماً عن تخصصه السابق، مشيراً إلى أنه من حق لجنة معادلة الشهادات أن تخفض الدرجة العلمية إذا رأت أن الطالب لم يستوف الحد الأدني من متطلبات الدرجة.

وأضاف القحطاني بأن ضوابط ومعايير عامة لمعادلة الشهادات تتضمن متطلبات من بينها وجود المؤسسة والبرنامج والدرجة المبتعث لها الطالب، ضمن قائمة الجامعات والبرامج الموصى بها من قبل لجنة معادلة الشهادات الجامعية. وأن تكون الشهادة السابقة صادرة من المملكة أو معادلة من قبل لجنة معادلة الشهادات، إضافة إلى الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة.

وأشار الدكتور القحطاني إلى وجود ضوابط خاصة لكل مرحلة دراسية، لافتاً إلى أن آلية عمل لجنة معادلة الشهادات تعتمد على خمس لجان رئيسة بحسب التخصصات، وهي لجنة العلوم الطبية والصحية، لجنة العلوم الهندسية والحاسب الآلي، لجنة العلوم الإدارية، والقانونية، لجنة العلوم الأساسية والتطبيقية، لجنة العلوم الإنسانية والآداب. في حين يتاح للطالب تقديم الاعتراضات عبر لجنة النظر في حالات الاعتراض على قرارات لجنة المعادلات.

وأفاد الدكتور القحطاني بأن لجنة شؤون مؤسسات التعليم العالي غير السعودية تقوم بدراسة كل أنظمة ومؤسسات التعليم العالي في الجامعات الخارجية، وتقوم بعملية التقييم واختيار الجامعات التي توضع في قائمة الجامعات الموصى بها على موقع الوزارة.

وختم الدكتور القحطاني حديثه بتوجيه نصائح للطلبة بالمواظبة والجدية الكاملة في دراسة اللغة، والاحتكاك المباشر مع البيئة المحيطة، والبحث عن صداقات مع طلاب من متحدثي اللغة الأصليين.

من جانبه، ألقى الرائد ناصر الزهراني من إدارة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، عرضاً حول أضرار المخدرات، وسلط الضوء على أبرز المشكلات المتعلقة بها، فيما حذر الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي خلال محاضرة عن أخلاق المبتعث وأحكام السفر، من بعض السلوكيات الخاطئة التي قد يرتكبها المبتعثون والمبتعثات، ووجههم بالتقيد بالتعاليم الإسلامية.