Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد

صرح إسلامي شامخ في مدينة المصطفى

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ثلاثة عقود في خدمة كتاب الله

المدينة المنورة - خاص بـ«الجزيرة»:

يعتبر مجمع الملك فهد لطباعة الصحف الشريف بالمدينة المنورة من أجلّ صور العناية بالقرآن الكريم حفظاً، وطباعةً، وتوزيعاً على المسلمين في مختلف أرجاء المعمورة، وينظر المسلمون إلى المجمع على أنه من أبرز الصور المشرقة والمشرّفة الدّالة على تمسك المملكة العربية السعودية بكتاب الله وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم اعتقاداً ومنهاجاً، وقولاً، وتطبيقاً.

وجاء إنشاء المجمع ـ الذي وَضع حجر أساسه الملك فهد بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ بالمدينة المنورة في السادس عشر من المحرم 1403 هـ (1982م)، وافتتحه في السادس من شهر صفــر 1405هـ (1984م) ـ أمام ازدياد حاجة العالم الإسلامي إلى المصحف الشريف، وترجمة معانيه إلى مختلف اللغات التي يتحدث بها المسلمون، والعناية بمختلف علومه، وكذلك خدمة السنَّة والسيرة النبوية المطهرة، واضطلاعاً من المملكة بدورها الرائد في خدمة الإسلام والمسلمين، واستشعاراً من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنَّة النبوية المطهرة من خلال جهاز متخصص ومتفرغ لذلك العمل الجليل»، وهذا الأمر ليس مستغرباً من المملكة العربية السعودية التي قامت بإعلاء كلمة التوحيد، ورفعت رايته خفاقةً عاليةً، وعُرفت بنبل مقاصدها، وعلو همتها، وسمو أهدافها، وحرصها على كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين وذلك منذ عهد مؤسسها المغفور له الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

وفي هذا التقرير تستعرض «الجزيرة» أبرز أهداف وسياسات المجمع، وإنجازاته على مدار السنوات الماضية في خدمة كتاب الله والسنَّة النبوية المطهرة، وما يتصل بهما من علوم ونحوها، وتتولى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الإشراف على المجمع، ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ هو المشرف العام على المجمع ورئيس هيئته العليا، ويتابع تنفيذ سياسات المجمع وتحقيق أهدافه أمانة عامة يضطلع بمسؤوليتها، ويشرف عليها سعادة الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، الأمين العام للمجمع.

التقسيمات الرئيسة

الهيئة العليا للمجمع، والمجلس العلمي للمجمع، اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية، لجنة الإشراف على مصحف المدينة النبوية المرتل، إدارة الشؤون العلمية، مركز الترجمات، مركز الدراسات القرآنية، مركز التدريب والتأهيل الفني، ومركز البحوث الرَّقْمية لخدمة القرآن الكريم وعلومه، ويهدف إلى مراجعة الإصدارات القرآنية المتنوعة من وسائل النشر الإلكتروني، و إصدار شهادات المصادقة الرَّقْمية والتوثيق لنصوص القرآن الكريم وتلاواته بالروايات المتواترة في الوسائط الإلكترونية، والعمل على توفير البدائل الرَّقْمية المناسبة لوسائل تبادل النُّسَخ الرَّقْمية من القرآن الكريم وعلومه المتنوعة، والإسهام في إثراء المعارف المعلوماتية الخاصة بخدمة القرآن الكريم وعلومه، والمشاركة في وضع معايير موحَّدة للتعامل مع النص القرآني ومصطلحاته، وكتب علوم القرآن الكريم، وتفسيره، وترجمات معانيه، والتواصل مع الاستشاريين، وأصحاب الخبرات الفردية، والجهات ذات العلاقة.

الطاقة الإنتاجية

تصل الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى ثلاثة عشر مليون نسخة من مختلف الإصدارات سنوياً للوردية الواحدة. وزادت الكميات التي أنتجها المجمع عن270 مليون نسخة موزعة بين مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات وتسجيلات وكتبٍ للسنَّة والسيرة النبوية وغيرها.

المصاحف المخطوطة

مصحف المدينة النبوية وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي (تنتهي صفحاته بآية).ومصحف المدينة النبوية وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي (لا تنتهي صفحاته بآية)، ومصحف المدينة النبوية وفق رواية ورش عن نافع المدني، ومصحف المدينة النبوية وفق رواية قالون عن نافع المدني، ومصحف المدينة النبوية وفق رواية الدوري عن أبي عمرو البصري (تنتهي صفحاته بآية)، ومصحف المدينة النبوية وفق رواية الدوري عن أبي عمرو البصري (لا تنتهي صفحاته بآية)، ومصحف المدينة النبوية وفق رواية شعبة عن عاصم الكوفي، ومعظم مصحف المدينة النبوية وفق رواية السوسي عن أبي عمرو البصري.

المصاحف المرتلة

مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ / علي بن عبد الرحمن الحذيفي، ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ/ إبراهيم الأخضر القيم، ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ/ محمد أيوب يوسف، ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ/ عبد الله بن علي بصفر، ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ/ عماد بن زهير حافظ، ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية قالون عن نافع المدني بصوت الشيخ/ علي بن عبد الرحمن الحذيفي، ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية ورش عن نافع المدني بصوت الشيخ / إبراهيم بن سعيد الدوسري، ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ/ خالد بن سليمان المهنا.

الدراسات القرآنية

ومن إنجازات المجمع أكثر من 40 دراسة ومصنفاً منها:

تحقيق «موسوعة لطائف الإشارات لفنون القراءات» للقسطلاني، وسوف يصدر في اثني عشر جزءاً. والعمل جار في المركز لتنقيح الكتاب واستكمال جوانبه العلمية، والإشراف على طباعة الكتب التالية:

التجويد الميسر: عمل لجنة في المجمع، وتقريب النشر لابن الجزري، والنشر في القراءات العشر لابن الجزري.، ومعجم المخطوطات القرآنية في مكتبات المدينة المنورة العامة والخاصة، وحسن المدد في معرفة فن العدد للجعبري، والوقوف وأثرها في التفسير، والمنتخب من أحاديث الآداب والأخلاق من إعداد د.صالح الرفاعي، وطباعة بحوث الندوات التي نظمها المجمع، واستقبال بحوث الندوات الجديدة، ومتابعة ما يتعلق بمجلة «البحوث والدراسات القرآنية» وقد صدر منها أربعة أعداد، وينسق مع الأمانة العامة في مراحل إعدادها، والإجابة عن مذكرات متعددة بشأن تقويم كتب أو بحوث أو استفسارات علمية متنوعة.

جوائز المجمع

فاز المجمع بخمس جوائز محلية وعالمية

إنتاج الترجمات

تبويب ترجمات معاني القرآن الكريم الصادرة عن المجمع إلى مختلف اللغات حتى 1433هـ بلغ ثماني وخمسين ترجمة منها: 28 لغة آسيوية، و15 لغة أوروبية، و15 لغة إفريقية، وأما عدد إصدارات الترجمات فتزيد على 70 إصداراً، والعمل جارٍ لإنجاز ترجمات أخرى.

توزيع الإصدارات

بدأ المجمع توزيع إصداراته من المصاحف، والتسجيلات، والأجزاء، وربع يس، والعشر الأخير، والترجمات، والكتب منذ عام 1405هـ، ويتم ذلك على المسلمين داخل المملكة وخارجها في مختلف أرجاء العالم، وبلغت الكميات الموزعة عشرات الملايين.

مساحة المجمع ومرافقه

تقدر مساحة المجمع بمائتين وخمسين ألف متر مربع، ويُعَدّ المجمع وحدة عمرانية متكاملة في مرافقها إذ يضم مسجداً، ومبانيَ للإدارة، والصيانـة، والمطبعة، والمستودعات، والنقل، والتسويق، والسكن، والترفيه، والمستوصف، والمكتبة، والمطاعم وغيرها.

هدية سنوية

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بتقديم نسخة من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينـة المنورة لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، يواصل المجمع سنوياً توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين على كل حاج عند مغادرته منافذ المملكة، ويقدم أكثر من 1.800.000 نسخة من إنتـاجه لهـم سنويـاً، وزاد عدد النسخ الموزعة على الحجاج حتى موسم 1433 - 1434هـ على 32 مليون نسخة.

المجمع والحكومة الإلكترونية:

يخطو المجمع خطوات واسعة نحو تطبيق الحكومة الإلكترونية في أعماله، فتربط مختلف إداراته وأقسامه شبكة داخلية (إنترانت)، وأعد أنظمة حاسوبية لمختلف أعماله.

نظام دقيق للمراقبة

ينفرد المجمع بنظام دقيق للمراقبة متعدد المراحل:

تعدّ مراقبة الإنتاج المحور الرئيس للتأكد من سلامته، وينفرد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف باتباع أسلوب رقابي متميز على إصداراته لا يوجد في أي مؤسسة طباعية إنتاجية أخرى في العالم، إذ تشمل مراقبة الإنتاج كلاً من مراقبة النص، والمراقبة النوعية، والمراقبة النهائية:

1 - مراقبة النص: تتم مراقبة النص عن طريق لجنة مستقلة مختصة في علوم القرآن من تجويد وقراءات ورسم وضبط. وهي المسؤولة عن إعطاء الأمر بالبدء بالإنتاج لأي ملزمة بعد التأكد من سلامة النص وذلك في مراحل التحضير والطباعة والاستنساخ الصوتي.

2 - المراقبة النوعية: وهي المسؤولة عن اكتشاف أية أخطاء محتملة على خطوط الإنتاج المختلفة من طباعة وتجميع، وخياطة، وتجليد، ومراحل الإنتاج الصوتي ومعالجتها في حينه.

3- المراقبة النهائية: بالإضافة إلى وجود رقابة علمية مستمرة من لجنة مراقبة النص للتأكد من سلامة النص القرآني، ووجود مراقبة نوعية ترافق كافة مراحل العمل، يوجد أيضا جهاز كامل للمراقبة النهائية يزيد عدد العاملين به عن 400 مراقب نهائي يبدأ عمله من حيث تنتهي عمليات تجليد المصاحف لتحقيق مزيد من الدقة والتأكد من صحة الإصدارات ومطابقتها للمواصفات الفنية المحددة لها، وهذا النوع من المراقبة ينفرد به المجمع عن غيره من كبريات دور الطباعة العالمية.

اختيار مواد الإنتاج

يستخدم المجمع في كافة مراحل التحضير والطباعة والتجليد أفضل المواد المتاحة وذات المواصفات المميزة، كما يستخدم الحاسبات الآلية في تحديد مواصفات المواد، ومتابعة تأمينها، واستخدامها، والرقابة عليها.

اختيار الإصدارات

يراعى المجمع في اختيار إصداراته المطبوعة أو المرتلة، وإنتاجها، وتوزيعها المواءمة بين حاجات المسلمين إليها، وبين الاستفادة القصوى من الإمكانات الكبيرة التي أمر بتوفيرها للمجمع خادم الحرمين الشريفين، فالمجمع يضم تجهيزات حديثة، وإمكانات متقدمة في مجال الإعداد للطباعة، والطباعة ذاتها، والتجليد، والمراقبات المختلفة، كما أنشأ المجمع مصنعاً متكاملاً خاصاً به للأقراص المدمجة CD يشمل التصنيع، والطباعة، والتغليف، بطاقة إنتاجية قدرها (840 قرصاً في الساعة)، وعند إعداد خطة الإنتاج، تأخذ الأمانة العامة في اعتبارها تنفيذ الأوامر السامية، والكميات الموجودة في المستودعات، وحجم الطلبات التي ترد للمجمع من مختلف الجهات في الداخل والخارج، وتنويع الإصدارات مع المحافظة على دقة طباعتها وسلامتها، ويضع المجمع ضمن خططه المستقبلية العمل على زيادة إنتاجه وتنويعه، ويدرس باستمرار أفكارًا ونماذج جديدة من الإصدارات المطبوعة والمسجلة.

خدمة المجتمع

لا يدّخر المجمع وسعاً للمشاركة في مختلف المناسبات المحلية والخارجية سواء أكان ذلك عن طريق المندوبين المشاركين في المعارض، أو عن طريق طرح إصداراته وعرضها، وعلى سبيل المثال شارك المجمع في معارض الصناعات الوطنية، ومعارض الكتب، إضافة إلى مساهمته في مهرجان الجنادرية السنوي بعرض نماذج من إنتاجه بالمهرجان، كما شارك أيضاً في عددٍ من المعارض والمناسبات الخارجية، وغير أن الخدمة المتميزة التي يقدمها المجمع للمجتمع السعودي بصفة خاصة والإسلامي بصفة عامة هي تزويده بـإصداراته من مصحف المدينة النبوية على أرقى مستوى من الطباعة والمراجعة والدقة.

الترجمة بلغة الإشارة

خطا المجمع خطوات أساسية لترجمة معاني القرآن الكريم إلى لغة الإشارة لتكون الأولى من نوعها في العالم، فدرس مختلف جوانبها وهيَّأ لذلك الإمكانات العلمية والفنية اللازمة، آخذاً في الاعتبار طبيعة فئة الصم ولغة الإشارة.

وأنهى المجمع تصوير وتسجيل ومونتاج سورة الفاتحة والعشرين سورة الأخيرة من جزء عم من ترجمة وتفسير معاني القرآن الكريم إلى لغة الإشارة، وبعد التأكد من كفاءة العمل سيشرع في ترجمة باقي سور جزء عم تباعاً.

الدورات التجويدية

أنهى المجمع أربع عشرة دورة تجويدية لحفظة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم -حتى عام 1432هـ/1433هـ لمنحهم إجازة قراءة على يد عدد من المشايخ العاملين في المجمع، ويتم تنظيمها في المسجد النبوي الشريف، وتستغرق سبعة أشهر تقريباً موزعة على ثلاثة أيام أسبوعياً، وتخرج منها 328 حافظاً وتنظم الدورات تباعاٌ.

الندوات العلمية

نظم المجمع خمس ندوات علمية حظيت باهتمام مختلف الأوساط المعنية بموضوعاتها، وصدر عنها أكثر من 250 بحثاً، تم تحكيمها جميعا.

مجلة البحوث والدراسات

حرصاً من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف على نشر العلم النافع، وخدمة كتاب الله الكريم وأهله، وتحقيقاً للغرض الذي أنشئ هذا الصرح المبارك من أجله،أصدر المجمع مجلة علمية محكّمة متخصصة بالقرآن الكريم وعلومه، مرتين سنوياً، باسم ((مجلة البحوث والدراسات القرآنية)). صدر العدد الأول منها في محرم 1427هـ.

وتهدف المجلة إلى تنشيط البحث العلمي، والإسهام في نشر الدراسات والبحوث المعنية بالقرآن الكريم وعلومه، مما يثري مكتبة الدراسات القرآنية، ويدعو إلى التواصل العلمي بين المختصين في هذا المجال.

الموقع على شبكة الإنترنت

صمم الموقع على الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) بحيث يتضمن ست لغات إضافة إلى اللغة العربية هي: الإنكليزية، والفرنسية، والإسبانية، والأردية، والإندونيسية، والهوسا. وهذا يعني أن الموقع عبارة عن سبعة مواقع بسبع لغات، مجموعة في موقع واحد، وتكوّنت بالمجمع لجان مختصة للنهوض بالأعمال العلمية والفنية المتصلة بتشغيل الموقع، وقد تم إنجاز جميع مواد الموقع، وعنوانه: www.qurancomplex.org.

العاملون في المجمع

يعمل بالمجمع حاليًّا نحو 1700 شخص بين علماء وأساتذة جامعات وفنيين وإداريين، ونسبة السعوديين منهم تصل إلى حوالي 80 %. وتعمل الكفاءات السعودية الآن في مختلف الأقسام الفنية بالمجمع، ويتابع المجمع تطوير مهاراتهم الفنية والإدارية لتتناسب مع احتياجاته.. وتعمل الأمانة العامة للمجمع جاهدة لاستمرار زيادة نسبة السعوديين في المجمع آخذة في الاعتبار طبيعة العمل في المجمع وأهمية تدريب الفنيين السعوديين الجدد على العمل فيه، ويسير المجمع وفق خطة للتدريب تراعي توفير احتياجاته من مختلف الكوادر الوطنية من خلال دورات تدريبية منتظمة في مركز التدريب والتأهيل الفني، وتدريب على رأس العمل،وغير ذلك.

زوّار المجمع

يبلغ عدد زوار المجمع سنوياً أكثر من أربعمائة ألف زائر من مختلف بلدان العالم جاؤوا ليشاهدوا هذا الصرح الإسلامي الشامخ الذي يعدّ من الأعمال الجليلة التي قامت بها المملكة العربية السعودية لخدمة الإسلام والمسلمين.

الخط الحاسوبي

قام معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، المشرف العام على المجمع، يوم الثلاثاء 1-2-1430هـ الموافق 27-2-2009م بإطلاقِ موقعِ الإنترنت الخاصِّ بمجموعةِ الخطوطِ الحاسوبيةِ، وهو أحدُ المواقعِ التابعةِ لمجمَّعِ الملكِ فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، ويهدِف الموقعُ إلى المساعدةِ في دعمِ المكتبة العربية الإلكترونية بمجموعةٍ من الخطوط الحاسوبيةِ التي تخدِم نَصَّ المصحف الشريف بمختلف رواياته، وكذلك دعمِ الخطوطِ الحاسوبيةِ العربية ِالتي تخدمُ أعمالَ كِتابةِ البحوثِ والرسائلِ العِلميَّةِ وأعمالَ طِباعةِ الكتبِ وغيرِها بِما يَتَوافَقُ مع الاحتياجات الخاصَّةِ بِالنصِّ العربيِّ، وإدراكاً من المجمع لأهمية الإفادة من وسائل النشر الحديثة أسس موقعاً على شبكة الإنترنت بسبع لغات عالمية هي: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الإندونيسية، الإسبانية، الأردو، الهوسا. إضافة إلى ثلاثة عشر موقعاً متخصصاً، وفق ما يلي:

(1) مصحف المدينة النبوية وترجمات معانيه

http://www.qurancomplex.org

يحتوي على برنامج لتصفح القرآن الكريم الكريم ومجموعة من التفاسير وكتب علوم القرآن الكريم، وهو حالياً تحت الدراسة لتطويره بشكل جوهري.

(2) مصحف المدينة النبوية للحاسوب الكفي

http://pocketPC.qurancomplex.gov.sa

يحتوي على برنامج مصحف المدينة المتاح على الأجهزة الكفية pocketPC فقط.

(3) مصحف المدينة النبوية-خدمات حاسوبية للقرآن الكريم وعلومه

http://mushaf-services.qurancomplex.gov.sa

يحتوي على برنامج مصحف المدينة خدمات حاسوبية للقرآن الكريم وعلومه والمتاح تحميله على الجهاز الشخصي، و نسخة على أقراص DVD.

مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي

http://nashr.qurancomplex.gov.sa

وهو برنامج يساعد على الاستشهاد بنصوص الآيات القرآنية بالرسم العثماني وإدراجها داخل المستندات الحاسوبية. وقد لاقى هذا البرنامج قبولاً كبيراً لدى مستخدميه.

صور الإصدارات

http://publications-img.qurancomplex.gov.sa

يحتوي على صور إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ويحتوي حالياً على نسخة كاملة من المصحف الشريف برواية حفص (5 أحجام مختلفة)، ورواية ورش وقالون وشعبة، ونسخة من مصحف النسخ تعليق، ونسخة من كتاب التفسير الميسّر، كما يحتوي أيضاً على (15 ترجمة لمعاني القرآن الكريم) إلى اللغات التالية: الإنكليزية، الصينية، اليوربا، الفرنسية، الروسية، الإندونيسية، الهوسا، الأنكو، التركية، الأردو، الإيرانونية، الفيتنامية، التاميلية، المليبارية، البرتغالية.

والجدير بالذكر أنه يمكن تصفح جميع الإصدارات المتاحة في هذا الموقع على أجهزة (آي فون، وآي باد iPhone, iPad) ويمكن تحميل الإصدار المطلوب من (متجر آبل Apple store) مباشرة، وما يزال التحديث جارياً لإضافة بقية الترجمات الأخرى.

المكتبة الصوتية

http://audio.qurancomplex.gov.sa

يحتوي على التسجيلات الصوتية لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

مجموعة الخطوط الحاسوبية

http://fonts.qurancomplex.gov.sa

يهدف الموقع إلى المساعدة في دعم المكتبة العربية الإلكترونية بمجموعة من الخطوط الحاسوبية التي تخدم نَص المصحف بمختلف رواياته،وكذلك دعم الخطوط الحاسوبية العربية التي تخدم أعمال كتابة البحوث والرسائل العلمية، وطباعة الكتب وغيرها، بما يتَوافَق مع الاحتياجات الخاصة بالنص العربي.

مجلة البحوث والدراسات القرآنية

http://jqrs.qurancomplex.gov.sa

يحتوي على مجلة البحوث والدراسات القرآنية بجميع إصداراتها.

التجوال الافتراضي:

http://vr.qurancomplex.gov.sa

يحتوي على برنامج التجوال الافتراضي في رحاب المسجد النبوي الشريف، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، ومواضع أخرى.

تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة

http://sign.qurancomplex.gov.sa

يحتوي على فيلم بلغة الإشارة لبعض سور القرآن الكريم، تعرض مجزأة حسب السورة و موضوعاتها.

تعليم القرآن الكريم بالتوجيه الصوتي

http://qsound.qurancomplex.gov.sa

يحتوي على برنامج تعليم القرآن الكريم بالتوجيه الصوتي يستهدف فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعمل حالياً بست لغات هي: العربية، الإنكليزية، الصينية، اليوربا، الفرنسية، الروسية، الإندونيسية.

ملتقى لأشهر خطاطي المصحف الشريف

http://multaqa.qurancomplex.gov.sa

يحتوي على فعاليات ملتقى المجمع لأشهر خطاطي المصحف الشريف مع البرامج والأفلام المصاحبة للملتقى.

ندوات المجمع

http://nadawat.qurancomplex-dev.com

يحتوي على محاور وموضوعات وبحوث جميع ندوات المجمع (تحت التطوير).

التقنيات والبرامج الحاسوبية

يولي المجمع عناية كبيرة بالتقنيات والبرامج الحاسوبية التي يمكن تسخيرها لخدمة القرآن الكريم وعلومه.

وانتهى التقرير إلى التأكيد على أن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف هو هدية خادم الحرمين الشريفين للمسلمين في كل مكان أصبح من المعالم المهمة في المدينة المنورة،وحصن حصين لحفظ كتاب الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصيانتهما ونشرهما.