Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد

سموه اطلع على أبرز إنجازات دارة الملك عبدالعزيز العلمية والتوثيقية

ولي العهد: تاريخ الوطن هو تاريخ للجميع ووحدتنا الوطنية حظيت بعناية خاصة من خادم الحرمين

الجزيرة - واس:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز في مكتبه بقصر اليمامة أمس معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري ومديري المراكز العلمية والأساتذة المشرفين على المشاريع العلمية من الجامعات السعودية وكبار المسؤولين بالدارة . وفي بداية الاستقبال تشرف الجميع بالسلام على سمو ولي العهد . واستمع سموه إلى إيجاز عن أعمال الدارة ومشروعاتها وأبرز الإنجازات التي حققتها وما نفذته وتنفذه بشأن المراكز والبرامج والجوائز العلمية. واطلع سمو ولي العهد على مشروع موسوعة الحج والحرمين الشريفين ومشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية، ومشروع توثيق الحياة الاجتماعية في المملكة ومشروع أسماء الأماكن ونظم المعلومات الجغرافية التاريخية لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمملكة عموما، وما حققه مركز تاريخ مكة المكرمة ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة من الأنشطة والأعمال ذات العلاقة، والخطط المستقبلية للمركزين.

وشاهد سموه ما أنجزته الدارة في توثيق الروايات الشفوية إذ أجرت أكثر من خمسة آلاف تسجيل مع كبار السن من الرجال والنساء في مختلف مناطق المملكة، وما حققته في مجال جمع الوثائق التاريخية والمخطوطات التي تنامت أعدادها حتى بلغت أكثر من أربعة ملايين وثيقة، وأكثر من خمسة آلاف مخطوط أصلي محلي. واطلع سموه على ما تقدمه الدارة خدمة للباحثين والباحثات والمراكز العلمية والنشر العلمي والموسوعات والمعارض والمؤتمرات والندوات والترجمة وترميم المواد التاريخية والمحافظة عليها والمراجعات العلمية . ووجه سمو ولي العهد بسرعة العمل في المراكز العلمية التابعة للدارة، المقرر افتتاحها في عدد من مناطق المملكة ، وبذل مزيد من الجهد لتحقيق الأهداف المرجوة لخدمة تاريخ الوطن وأرض الجزيرة العربية التي شهدت أحداث التاريخ والحضارات.

وثمن سموه لجميع من أسهم في دعم الدارة بالمصادر والمعلومات من الأسر والباحثين والمواطنين تعاونهم لتحقق الدارة رسالتها الوطنية والتاريخية، مؤكداً أن تاريخ الوطن هو تاريخ الجميع وأن وحدتنا الوطنية التي أرساها الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله وشارك بها أبناء الوطن ورعاها بالعناية أبناؤه الملوك رحمهم الله سعود وفيصل وخالد وفهد، وحظيت بالعناية الخاصة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تعد من الركائز المهمة في ما ننعم به جميعا بعد توفيق الله عز وجل من استقرار وأمن ووحدة. وأضاف سموه أن الاهتمام بالتاريخ هو جزء مهم من ذاكرة الوطن وتراثه وخاصة أن المملكة العربية السعودية هي قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم وعلى أرضها إرث حضاري مهم يتوجب علينا المحافظة عليه وخدمته. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه.

موضوعات أخرى