Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد

منح الأمير خالد الفيصل أوسكار المبدعين العرب ووسام التفرد في الإبداع

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تحت رعاية جامعة الدول العربية ينطلق في القاهرة يوم 9 ديسمبر المقبل مهرجان المبدع العربي للأغنية الوطنية في دورته الثامنة. وقال الإذاعي أحمد نور، رئيس اتحاد المبدعين العرب ورئيس المهرجان، إن لجنة اتحاد المبدعين العرب المكونة من أكبر أساتذة الإعلام والثقافة اختارت صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، كأفضل شخصية عربية ثقافية على مستوى الوطن العربي لإهدائه- ضمن فعاليات المهرجان- أوسكار المبدعين العرب ووسام التفرد في الإبداع لما له من إسهامات شعرية وأدبية وفنية على مستوى الوطن العربي أجمع.

وأضاف أنه تم مد فترة تلقي الأعمال المتقدمة للمشاركة بالمهرجان إلى 20 نوفمبر الجاري بدلاً من 7 نوفمبر، لإعطاء فرصة أكبر للمواهب للاشتراك في المهرجان، لافتًا إلى أنه في حال نجاح الأعمال المقدمة للمهرجان في التصفية الأولى سيقوم المهرجان بدعوة أصحاب هذه الأعمال للحضور شخصيًا في التصفية النهائية وحضور حفل الختام وتوزيع الجوائز، والذي سيشهده حضور لفيف من وسائل الإعلام المصرية والعربية.

وأوضح أن أبرز شروط الاشتراك في مسابقة المهرجان والتي تنقسم إلى فئتين، هي أن تكون سن المتسابق في فئة النشء من 12 إلى 18 سنة للمبدع الصغير في مجالات «الغناء والتأليف الشعري والغنائي والرسم»، ومن عمر 18 سنة وأكثر لفئة الكبار في «الغناء والتأليف»، وأن يكون المتسابق عربي الجنسية، كما أن أهم تلك الشروط أن تكون الأعمال المتقدمة أعمالاً وطنية.

ولفت إلى كيفية الاشتراك بالمهرجان في موهبة الغناء وهو أن يقدم المشترك أغنية وطنية أو اجتماعية على «سي دي» بشرط نقاء الصوت وألا تزيد مدتها على خمس دقائق ولا يقل عن دقيقة ونصف الدقيقة، أما موهبة التأليف فيرسل المتسابق كلماته ملحنة على «سي دي» سواء كانت أغاني أو شعرًا، بشرط أن تكون وطنية أو اجتماعية، وبصوت نقي، وإذا كانت غير ملحنة أو «شعر حر» فترسل مكتوبة من أصل وصورتين. وفي موهبة الرسم والفن التشكيلي للمبدع الصغير أن يتم تقديم لوحة تتضمن موضوع المهرجان مقاسها لا يقل عن 50 سم في 30 سم ولا يزيد على متر في 60 سم بكل الألوان.