Saturday 09/11/2013 Issue 15017 السبت 05 محرم 1435 العدد

فيما تم تسليم جثمان المتوفى أمس لدفنه:

ناقلة النفط وغياب العمالة والإهمال وراء حادث الحريق جنوب جدة

جدة - عبدالله الدماس:

أنهى الدفاع المدني بمحافظة جدة بالتعاون مع الأدلة الجنائية وخبير الحرائق بشرطة جدة اجراءات التحقيق في حادث الحريق الذي وقع بتاريخ 24 من ذي الحجة الماضي بجوار محطة وقود بكيلو 3 جنوب جدة وذهب ضحيته شخص وتضرر خمس سيارات كما واصل التحقيق أعماله في حصر الأضرار وإحالتها للجهة الشرعية وتحديد المخالفات مع قسم السلامة تمهيداً لإيقاع العقوبات المترتبه عليها.

وجاءت نتائج التحقيق التي أوردها الدفاع المدني في تقريره أن ناقلة وقود من نوع مرسيدس (اكستروس) كانت محملة بمادة بترولية (بنزين 91) حمولة 33 ألف لتر، أنهت عملية التحميل والخروج من أرامكو في تمام الساعة 11:02 من ظهر يوم الحادث، وعلى الفور توجه بها قائدها إلى محطة الوقود الواقعة في ك 3 بمحافظة جدة مخالفاً لأنظمة السير المنصوص عليها والمطبقة داخل المدن وتمت إحالته للجهة المعنية لتطبيق المخالفة النظامية عليه.

ومتابعة لعمليات التحقيق سجل وصول الناقلة إلى محطة الوقود في تمام الساعة 11:30 من نفس اليوم، وفي عضون عشر دقائق من وصول الناقله بدأت عملية تفريغ الوقود.

ونتيجة للتركيب الخاطئ للخرطوم القادم من الصهريج في فوهة خزان الوقود بدأ تسرب مادة البنزين إلى الشارع المجاور للمحطة في ظل عدم وجود أي من العماله المسؤولة على متابعة التفريغ الذي تم خارج التوقيت المسموح فيه حسب الأنظمه المعمل بها ودونت ضمن المخالفات التي رفعت لتطبيق العقوبة المنصوصه عليها.

وفي تلك الأثناء صادف تواجد أحد منسوبي الدفاع المدني في موقع الحادث الذي سارع بدوره بإغلاق عملية التفريغ وتوجيه قائد الصهريج بالتحرك سريعاً والابتعاد من الموقع خشية وقوع كارثة -لاسمح الله-.. ومزامنة مع تحريك صهاريج الوقود انتشرت مادة البنزين المتسربة إلى ميدان الإشارة الضوئية لتقاطع طريق مكة مع شارع قصر خزام المتوقف به خمس سياراة بانتظار إشارة المرور. ونتيجة لمصدر حراري متفاعلاً مع مادة البنزين المنسكبة على الطريق بدأ الحريق من أسفل سيارة من نوع هونداي ليمتد اللهب في لحظات على طول مادة البنزين المتسربه بطول يتجاوز 20م. مما نتج عن الحادث وفاة شخص واحتراق خمس سيارات مع تأثر مؤخرة الناقلة للهب حراري.

من جانب آخر عملت شعبة التحقيق على اتخاذ الإجراءات المتعلقة بحصر كافة الأضرار المادية وإحالتها للجهة الشرعية، كما تم تحديد هوية المتوفى من خلال تحليل dna من قبل الأدلة الجنائية بشرطة محافظة جدة وتم تسليم جثمان المتوفى من قبل الدفاع المدني لوالده يوم أمس الخميس لإكمال عملية دفن الجثمان. ومن خلال أعمال التحقيق تبين أن الحادث عرضي للحيثيات المدونة.

موضوعات أخرى