Sunday 10/11/2013 Issue 15018 الأحد 06 محرم 1435 العدد

فيما شهدت الجزيرة عمليات الترحيل

حرس الحدود بقطاع الطوال يرحل 20 ألف مخالف منذ انتهاء المهلة

جازان - أحمد حكمي/ تصوير - محمد خرمي:

يعيش قطاع حرس الحدود بالطوال خلال هذه الأيام حراكاً كبيراً وعملاً متواصلاً على مدار الساعة لإنهاء إجراءات ترحيل مخالفي نظام الإقامة والعمل بعد انتهاء مهلة تصحيح الأوضاع للعمالة بالمملكة حيث شاركت الجزيرة رجال الأمن في القطاع من ساعات الصباح يوم أمس الإجراءات المتبعة والتسهيلات التي تقدم وكذلك الخدمات الإنسانية التي يقدمها رجال ضباطاً وأفراداً لهؤلاء المرحلين من مأكولات ومشروبات توزع لحظة بلحظة في منظر يترجم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تسليم المخالفين إلى أراضيهم بكل حفاوة واحترام مقدرين ما يجمع قادة البلدين من أخوة وود.

خدمات إنسانية وباصات مكيفة

وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بجازان العميد عبدالله بن محفوظ بأن قطاع الطوال منذ انتهاء مهلة التصحيح وهو يستقبل يومياً أفواجاً كبيرة من المخالفين يقومون بتسليم أنفسهم بغية نقلهم إلى أراضيهم، إذ يتم تنظيمهم على شكل مجموعات لأخذ معلوماتهم وأثناء انتظارهم تقدم لهم الخدمات من أكل وشرب وعلاج ومن ثم تحويلهم لأخذ بصماتهم ليتم بعد ذلك ترحيلهم في باصات مكيفة إلى منفذ حرض اليمني عبر اتفاقية مشتركة بين البلدين.

البصمة تكشف بعض المطلوبين

وأوضح العميد بن محفوظ من خلال نظام البصمة تم اكتشاف الكثير من المخالفين من جنسيات مختلفة الذين يرغبون المغادرة وهم مطلوبون في قضايا متنوعة, مفيداً أن من بينهم من كان يحمل إقامة لكنه مطلوب للجهات الرسمية إثر مخالفات أوقعها ويرغب الإفلات منها وأيضاً تم اكتشاف امرأة من جنسية إندونيسية متزوجة يمني كان يحاول إدخالها معه عبر الحدود إلى جانب السواد الأعظم ممن لا يقيمون بطريقة رسمية ومخالفون لنظام الإقامة والعمل ومنهم من يحمل إقامات ويرغب الخروج ومطلوبون للجهات الرسمية إثر قضايا عليهم.

(20 ألف مخالف تم ترحليهم )

وكشف الناطق الإعلامي لحرس الحدود بجازان بأنه تم ترحيل ما يقارب 20000 مخالف حتى يوم أمس السبت منذ انتهاء المهلة ولا زالت هناك أعداد قادمة سيتم التعامل معها بالإجراءات نفسها.

عمل على مدار الساعة

الجزيرة تجولت في قطاع الطوال مع رئيس القطاع العميد حسن العميش والذي أكد بأن العمل داخل القطاع متواصل على مدار الساعة لاستقبال أفواج المخالفين إذ يتم تخليص جميع الإجراءات المتعلقة بترحيلهم في وقت قياسي وذلك بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ومن قائد حرس الحدود بمنطقة جازان اللواء عبدالعزيز الصبحي وبمساندة قطاعات حرس الحدود الأخرى بالمنطقة.

تعب وإرهاق

من جانبه أوضح رئيس فرقة الهلال الأحمر المتواجدة في القطاع حسن مشهور بأن أغلب الحالات التي يتم استقبالها تعاني من التعب والإرهاق والبعض يعاني من أمراض وجروح قديمة يتم التعامل معها في الموقع وإذا لزم الأمر يتم نقلها إلى المستشفى لإكمال علاجها.

المخالفون: نعامل بكل حفاوة واحترام

في حين أثنى عدد من المرحلين قبل توجههم إلى باصات الترحيل على المعاملة الحسنة والإنسانية التي لمسوها من رجال الأمن منذ وصولهم حتى انتهاء إجراءات ترحليهم، وبين للجزيرة حسن عبدالله يمني الجنسية بأن ما وجدناه من خدمات أثناء إنهاء الإجراءات الأمنية يؤكد متانة الأخوة بين البلدين الشقيقين.

وسائل إعلام خارجية مغرضة

فيما وصف محسن علي المعاملة التي يتم التعامل معهم من قبل رجال حرس الحدود هي معاملة الأخ لأخيه مؤكداً في الوقت ذاته بأن هناك من يحاول تشويه الصورة الحسنة التي تقدمها المملكة من خلال وسائل إعلام خارجية مغرضة لا تحاول نقل الحقيقة كما هي بل تحاول تزييف الوقائع لإثارة الرأي العام.

عناق ووداع حار:

تحولت مرافقة رجال حرس الحدود للمخالفين أثناء إجراءات ترحيلهم والمعاملة الأخوية التي تم التعامل بها مع المخالفين إلى لحظات صعبة أثناء الترحيل وتودعيهم داخل الباصات من خلال العناق والدعوات الصادقة التي كان يدعو بها المرحلون بأن يحفظ الله على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان مؤكدين بأنهم لن ينسوا اللحظات الجميلة التي عاشوها بين إخوانهم.