Sunday 10/11/2013 Issue 15018 الأحد 06 محرم 1435 العدد
10-11-2013

ملكية الإرث

تنتاب المراقبين للشأن الجامعي حالة من القلق تجاه القرارات التي تصدر لتوظيف الخريجين والخريجات في الجامعات. فالمعنيون يسألون:

- لماذا يتم التوظيف بعشوائية؟!

وهذا السؤال يطرحه ذوو التخصصات الفاعلة، والذين لم تلتفت لهم الجامعة، بقدر التفاتها لذوي الشهادات الدنيا والتخصصات الأقل أهمية.

إن ما سيلغي ارتباكنا أمام هذا المشهد، أن نكون على قدر من الشفافية والوضوح، بحيث نقول لكل من يتم اختياره، لماذا تم اختياره، ونقول لمن لم يتم اختياره، لماذا لم يتم اختياره. أما أن تبقى الحال على ما هي عليها الحال اليوم، فإننا سننتهي إلى وضع مشوه، يتعين فيه غير المؤهل، ويبقى المؤهل بلا عمل، أو بعقد أجور غير لائق!

لدينا اليوم مؤسسات ذات قيم وظيفية، مثل أرامكو وسابك وجامعة الملك سعود ومعهد الإدارة، نأمل ألاّ ينتقل لها حال المؤسسات الأخرى التي لا تملك من القيم شيئاً، ففي هذه الحالة سيكون الأمر مقلقاً، وسيجعلنا نفقد الأمل الذي كنا نخبئه لتلك المؤسسات الرائدة. ولكي لا ندخل في هذه المتاهة، فإن على القادة التنفيذيين تشكيل فريق للمحافظة على إرث المؤسسة ولتطويره بكل الوسائل الممكنة. هذا الإرث هو جهد بشري بذله عشرات بل مئات المخلصين، وليس من المنطقي أن يُمسح بجرة قلم

مقالات أخرى للكاتب