Sunday 10/11/2013 Issue 15018 الأحد 06 محرم 1435 العدد

هل نحن راضون عن الخطوط السعودية؟

منصور شافي الشلاقي

تعتبر الخطوط الجوية العربية السعودية هي الناقل الجوي الأبرز في السعودية, وتكاد تكون أيضاً هي الناقل الجوي الوحيد في بلادنا مترامية الأطراف بعد تجربة طيران «ناس» وطيران «سما»، ومع ذلك لم تنل الخطوط السعودية على رضا وقبول المسافرين على متن رحلاتها الجوية داخلياً وخارجياً لأسباب عدة، يأتي في مقدمتها قلة عدد المقاعد الشاغرة في كل رحلة من رحلاتها المجدولة ما يتسبب في تأخير حجوزات المسافرين وهي مشكلة أزلية في الخطوط السعودية يعاني منها الغالبية, وكذلك من الأسباب إلغاء حجوزات المسافرين دون سابق إنذار.. وتأجيل بعض الرحلات.. وتأخر إقلاع الطائرات لأسباب وأعذار تتعلق أحياناً بالطقس وأحياناً أخرى بخلل فني وقد يستمر التأخير لساعات طويلة, يضطر خلالها المسافر للتأخر عن دوامه ومواعيده, ومن ثم إلغاء الحجز والسفر مجبراً عن طريق البر بواسطة السيارة أو النقل الجماعي.

ولأن الخطوط الجوية العربية السعودية تحظى منذ نشأتها بدعمٍ ماديٍ كبير وسخي من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله), ولكونها تعتبر الناقل الجوي المهم والأبرز في المملكة، كان بالإمكان أن تكون هي الناقل الجوي الأفضل على مستوى العالم وتتصدر قوائم التصنيفات العالمية التي تُعلن سنوياً لو هي وجدت الاهتمام والمتابعة والتخطيط السليم من مسؤوليها وقيادييها عبر تاريخها الطويل.. فهناك طرق عديدة, وتقنيات حديثة, وفرص كثيرة, ودعم كبير كان يفترض استثمار كل ذلك ليسهم في تطوير ورقي جميع خدمات الخطوط السعودية ويجعلها في مقدمة شركات الطيران في الدول المتقدمة ،كما في دول خليجية، أقل منا إمكانيات لكنها تتفوق علينا في مجال الطيران وتنافس شركات عالمية, بينما (الخطوط السعودية) أصبحت اليوم تتذيّل قوائم الاستفتاءات والتصنيفات خليجياً وعربياً وعالمياً, ويعود السبب في ذلك لعدم وجود استراتيجيه متطورة من شأنها أن تسهم في تطوير الخدمات ومواكبة النمو والازدهار الذي تعيشه بلادنا في هذا العهد الزاهر الميمون. فليس من المقبول أبداً أن يبحث المواطن أو حتى المقيم عن مقعد ولا يجد إلا بعد عدة أيام قد تمتد لأسبوع وأكثر بحجة (أزمة حجوزات)، ونحن نعلم أن الخطوط السعودية تمتلك أسطولاً جوياً حديثاً وجيداً, لكن هناك ثمة خللاً جعل المواطن يتذمر من الخطوط السعودية.

شخصياً بحثت خلال الأيام الماضية عن مقعد إلى منطقة نجران عن طريق ثلاث مطارات (حائل - القصيم - رفحاء) فوجدت أقرب رحلة مؤكدة في المطارات الثلاثة تتراوح ما بين (4 - 6) أيام, حينها سألت نفسي: ماذا لو كنت في موسم إجازة؟ متى سيكون أقرب موعد للرحلة؟

الخطوط السعودية بحاجة إلى زيادة عدد الرحلات اليومية, وتسيير رحلات مباشرة إلى مناطق الأطراف حتى تنال رضا الجميع واستحسانهم.

- تربة حائل