Sunday 10/11/2013 Issue 15018 الأحد 06 محرم 1435 العدد

شارك العلماء في رحلة الربع الخالي ... ويرأس مشروع الثمامة الأثري:

الشارخ عميداً لكلية السياحة والآثار

كتب - محرر الوراق:

صدر قرار معالي وزير التعليم العالي بتعيين سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الشارخ عميداً لكلية السياحة والآثار, بجامعة الملك سعود.

- والدكتور الشارخ وهو المهتم بآثار ما قبل التأريخ، والفنون الصخرية، المنشآت الحجرية وغيرها، صاحب مسيرة طويلة ومشوار حافل في دراسة الآثار ومن ثم التدريس والتأليف فيها والمشاركة في العدد من الفرق الأثرية العاملة في هذا الحقل.

فقد حصل الشارخ على درجة الماجستير في الآثار من جامعة كمبردج ببريطانيا عام 1410 هـ، ودرجة الدكتوراه في الآثار من جامعة كمبردج ببريطانيا أيضا عام 1416 هـ.

وفي أكثر من فترة اختير الشارخ ليكون مستشاراً غير متفرغ لجهات حكومية مثل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض و(وكالة الآثار والمتاحف - وزارة التربية والتعليم).

- وللشارخ العديد من الإسهامات الأكاديمية وعضوية تحرير الموسوعات الوطنية الكبرى مثل: موسوعة آثار المملكة العربية السعودية.

- موسوعة المملكة العربية السعودية، الصادرة عن مكتبة الملك عبد العزيز العامة.

- ومشروع الأطلس الفضائي للمملكة العربية السعودية، والذي تُشرف عليه جامعة الملك سعود.

إضافة إلى أنه: رئيس مشروع الثمامة الأثري، المُدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. ورئيس مشارك بمشروع آثار منطقة البحر الأحمر، بالتعاون مع جامعة يورك ببريطانيا، وعضو مشارك بالرحلة العلمية الاستكشافية لصحراء الربع الخالي.

- كما أنه: حاصل على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ الجزيرة العربية للمقالة العلمية لعام 1428 هـ.

- وعلى منحة المعهد الثقافي البريطاني للعام 1427 هـ، كمبردج، بريطانيا.

- وللشارخ عضويات في جمعيات علمية في السعودية والخليج وبريطانيا وفرنسا يقدم فيه دوره وخبرته في موضوعات الآثار وكل ما يجد في هذا العلم.

- إضافة إلى أنه صدر له العديد من الكتب في هذا المجال باللغتين العربية والإنجليزية.

- يتمنى كل العاملين في التراث والآثار للشارخ بالتوفيق في هذه المحطة الجديدة من حياته العلمية والعملية.