Monday 11/11/2013 Issue 15019 الأثنين 07 محرم 1435 العدد

3.5 مليون مصاب بالسكري في المملكة حتى عام 2012م

انطلاق مهرجان اليوم العالمي للسكري بمركز صحارى مول بالرياض الخميس

برعاية كريمة من إدارة التوعية الصحية بوزارة الصحة ومركز صحارى مول التجاري تنظم مؤسسة بتولا لإقامة المعارض والمؤتمرات مهرجانا توعويا صحيا إحياء لاحتفالات المملكة العربية السعودية باليوم العالمي لداء السكري 2013م بعنوان (دور الرياضة في مكافحة السكري) وينطلق المهرجان يومي الخميس والجمعة المقبلين في الفترة من 14- 15/ 11/2013م برعاية الدكتور عدنان العبد الكريم مدير المديرية العامة للشؤون الصحية بوزارة الصحة وذلك بمركز صحارى مول بمنطقة الرياض.

وأوضحت مدير عام مؤسسة بتولا- والمنسق العام للمهرجان الأستاذة شيخة المزيني أن المهرجان يهدف إلى المساهمة في تعزيز صحة مريض السكري وتوعية فئات المجتمع بهذا الداء، وأن فعاليات المهرجان تستمر لجميع فئات المجتمع وزوار المركز في الفترة المسائية من الساعة 5 عصرا حتى الساعة 10 مساء.. وأن من أبرز فعاليات المهرجان (إقامة أركان تثقيفية صحية بمشاركة متميزة من وزارة الصحة الشريك الرئيسي للمهرجان ممثلة في إدارة التوعية الصحية بالوزارة، ومن القطاع الوطني الخاص مستشفى رعاية الرياض، شركة دواجن الوطنية، شركة الفنار، شركة أبوت، بودي ماستر والغرفة التجارية الصناعية بالرياض ويصاحب الحدث توزيع أكثر من مائة جهاز قياس سكري وتوزيع مطبوعات توعوية - قياس مستوى السكري والضغط للزوار والمرضى مجاناً - تقديم استشارات صحية وغذائية ورياضية بمشاركة أخصائيين وعلاجيين من وزارة الصحة ومستشفى رعاية الرياض لتشخيص الحالات وتوعيتها) وتناشد اللجنة المنظمة للمهرجان كافة شرائح المجتمع، والجهات والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة للمشاركة والاستفادة من نشاطات المهرجان وأهدافه لمكافحة داء السكري.

وأشادت أ. شيخة بجهود وموافقة وزارة الصحة على رعايتها الكريمة ومشاركتها المتميزة بصحبة جميع الجهات الراعية والداعمة والمشاركة بفعاليات المهرجان كما أشادت بجهود مركز صحارى مول والرعاة الإعلاميين عالم التسويق الالكتروني وصحيفة الجزيرة ونوهت بأهمية تكاتف القطاعات لتحقيق الهدف الاجتماعي السامي، وشكرت جميع الجهات القائمة على رعاية وعلاج مرضى السكري وقالت: لقد حرصنا على تنظيم المهرجان إيماناً منا بنشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية بوطننا الحبيب في كافة المجالات لاسيما في النشاطات الصحية ومكافحة داء السكري.. وحثت على ضرورة التسلح بالوعي والاستفادة من خدمات الرعاية الصحية التي توفرها وزارة الصحة وكافة مؤسسات الدولة، والقطاع الخاص من أجل ضمان التشخيص المبكر لهذا الداء والوقاية من مخاطره التي بدأت تهدد العالم بتأثيراته الصحية القاتلة .. مؤكدة أن السعودية قفزت في الإصابة بالسكري إلى مستويات عالية وأوضحت أن الدراسات تشير إلى أنه يوجد حوالي 3.5 مليون مصاب بداء السكري في المملكة حتى عام 2012م،

وكان الاتحاد الدولي للسكري أعلن أن مرض السكري يواصل ازدياده في العالم حيث يعاني حالياً 366 مليون شخص منه ويموت نتيجته سنوياً 4.9 ملايين شخص. وذكر الاتحاد أن البيانات التي جمعت من دراسات عالمية تشير إلى أن عدد مرضى السكري في أرجاء العالم ارتفع في العام 2012 م إلى 366 مليون شخص، وبلغ عدد الوفيات السنوية في المرض 4.6 ملايين شخص، فيما وصلت النفقات على هذا المرض 465 مليار دولار.. وأنه في عام 2012 يموت شخص من السكري كل 7 ثوان».