Monday 11/11/2013 Issue 15019 الأثنين 07 محرم 1435 العدد

وكيل التعليم العالي للبعثات مخاطباً المبتعثين:

توجهوا إلى الجامعات المتميزة والاعتقاد بصعوبتها مفهوم خاطئ

الجزيرة - المحليات:

أكد الدكتور ناصر بن محمد الفوزان وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث، على ضرورة التعرف إلى أنظمة الابتعاث للطلبة المرشحين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حتى لا يتعرض الطالب إلى إشكاليات قد تتسبب في إلغاء البعثة بسبب الجهل بالأنظمة.

جاء ذلك خلال اللقاء العام بالطلبة المرشحين للدراسة في أميركا ضمن المرحلة التاسعة، ضمن فعاليات ملتقى المبتعثين الذي يعقد بمدينة جدة، وفيما يختص بالطلبة الذين يتعرضون لظروف قد تمنعهم من إكمال مسيرتهم الدراسية في مقر البعثة لفترة مؤقتة، أوضح الدكتور الفوزان أن تأجيل البعثة من شأنه أن يحفظ حق الطالب في الفترة الزمنية المخصصة، داعياً كافة الطلبة إلى تقديم طلباتهم عبر البوابة الإلكترونية.

وأوضح الدكتور الفوزان أن برنامج خادم الحرمين الشريفين أوجد لتطوير وتنمية الموارد البشرية في المملكة، في الوقت الذي تسخر فيه وزارة التعليم العالي كافة إمكانياتها المادية والبشرية لتسهيل شؤون المبتعثين في كافة الدول، مشيراً إلى أنه أضيف للمرحلة التاسعة من البرنامج تخصصات تخدم سوق العمل، منها الإعلام الرقمي، الاقتصاد، وجيولوجيا التعدين.

ونوه وكيل الوزارة للابتعاث إلى أن الملتقيات نالها التطوير، حيث أصبحت المحاضرات هذا العام متخصصة، وتختلف باختلاف الدول، في حين خصص لكل مجموعة لقاء مع ملحق ثقافي أو أحد مسؤولي الملحقيات، كما دعمت الوزارة الخدمات الإلكترونية، حتى لم يعد هناك خدمة يحتاجها المبتعث دون أن يتمكن من إنجازها عبر البوابة الإلكترونية.

ووجه الدكتور الفوزان المرشحين إلى الاعتماد على أنفسهم في الحصول على القبولات الدراسية، مبيناً أن القبول هو أول التحديات التي يواجهها الطالب، وهو فرصة للتعرف على البيئة الجامعية، والاعتماد على الذات.

وحث وكيل الوزارة الطلبة المرشحين للابتعاث إلى التوجه للجامعات المتميزة، مشيراً إلى أن الاعتقاد بأن الجامعات المتميزة صعبة، هو مفهوم خاطئ، وقد تكون متطلباتها أسهل، إلا أنها تحتاج إلى استراتيجية من الطالب.

ولفت الدكتور الفوزان إلى أن الطالب يستطيع زيادة فرص التحاقه بالجامعات المتميزة، من خلال الدراسة بمعاهد لغة مميزة وجادة تساعد في الحصول على درجات عالية في اختبارات اللغة، مفضلاً الالتحاق بمعاهد اللغة الخاصة بالجامعات والتي يتيح بعضها فرص الاستثناء من اختبارات اللغة عند اجتياز الطالب لمستويات متقدمة فيها، إضافة إلى الإعداد المبكر والمستمر لاختبارات القدرات المعيارية والتدرب عليها ودخولها أكثر من مرة.

وأشار الدكتور الفوزان إلى أن عدد المبتعثين بلغ بحسب آخر الإحصاءات 147046 طالب وطالبة، يدرسون في 16 دولة، لافتاً إلى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي أتاح الفرصة ليس للمبتعثين فقط، وإنما لمرافقيهم كذلك، الذين تبلغ أعداد الدارسين منهم في مرحلة اللغة 14500 مرافق، في مختلف دول العالم، وقال إن الوزارة تفتخر بهذا العدد من السفراء للمملكة حول العالم.