Monday 11/11/2013 Issue 15019 الأثنين 07 محرم 1435 العدد

يشتمل على مشاريع القطارات والحافلات

خالد الفيصل يوافق على انطلاق أعمال مشروع النقل العام في مكة المكرمة

مكة المكرمة - سعود البركاتي:

وافق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس اللجنة الوزارية الإشرافية لمشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة، والمشتمل على القطارات والحافلات على بدء تطبيق إستراتيجية تنفيذ المشروع وطرح عقود تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، والتي أقرتها اللجنة الوزارية الإشرافية للمشروع في محضر اجتماعها المنعقد أواخر الأسبوع المنصرم.

كشف ذلك لـ(الجزيرة) أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام بالقطارات والحافلات. مشيراً: إلى أن المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ خطي القطار «المترو» «ب، وَ ج»، حيث يبدأ خط القطار «ب» من منطقة الجمرات في منى ويتجه غرباً، مروراً بشمال المسجد الحرام ثم عبر طريق الملك عبدالعزيز «الموازي» مروراً بمحطة قطار الحرمين الشريع «المحطة الرئيسة بالرصيفة» وينتهي في طريق مكة – جدة السريع غرب الطريق الدائري الثالث، بطول 11 كم وبعدد 7 محطات.

فيما يبدأ خط القطار «ج» من طريق المدينة المنورة «مدخل مكة المكرمة الشمالي» شمال مسجد التنعيم، ويتجه جنوباً حتى يصل إلى المنطقة المركزية غرب المسجد الحرام ثم يتجه جنوباً خلف وقف الملك عبدالعزيز ثم إلى شارع العزيزية العام، ومنه إلى طريق الطائف «الكر» حتى يصل إلى جامعة أم القرى بالعابدية بطول 32 كم وبعدد 15 محطة.

من جهته أوضح الدكتور سعد القاضي الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة المشرف على المكتب التنفيذي للمشروع، أن عقود المرحلة الأولى تم تقسيمها إلى ثلاث حزم من العقود. وهي: عقود الأعمال المدنية «بما في ذلك حفر الأنفاق»، وعقد نظم النقل العام بالقطارات «بما في ذلك أنظمة الإشارات والتحكم»، وعقد توريد وتشغيل القطارات والعربات.

لافتاً إلى أنه سيتم هذا الأسبوع الإعلان عن بدء إجراءات تأهيل مقاولي الأعمال المدنية، استعداداً لطرح مناقصة التنفيذ في الربع الأول من عام 2014. مشيراً: إلى أنه سيتم تقسيم الأعمال المدنية إلى عقدين مستقلين، أحدهما يشمل الأعمال المدنية لمساري القطار التي تقع في مجملها في أنفاق تحت الأرض، وتشمل كامل الخط «ب» وجزء من الخط «ج». أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط «ج» في الجزء المرفوع على جسور معلقة على سطح الأرض. يذكر أنه سبق أن صدرت موافقة المقام السامي على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بجميع مراحله، والمتضمن شبكة للقطارات مكونة من أربعة خطوط بطول إجمالي 114 كم ، وعدد 62 محطة. بالإضافة إلى شبكة متكاملة للحافلات مكونة من خطوط للحافلات السريعة والحافلات المحلية والحافلات المغذية، بالإضافة إلى الحافلات الترددية.

موضوعات أخرى