Monday 11/11/2013 Issue 15019 الأثنين 07 محرم 1435 العدد
11-11-2013

فساد وعلى عينك يا تاجر

يمر الوسط الرياضي في الفترة الحالية بفوضى على المستوى الأخلاقي وغياب الرقيب القادر على ضبط الانفلات اللامحدود الذي تشهده الساحة الإعلامية الرياضية التي بتنا نمسي ونصبح على اتهامات و دخول في الذمم.

أنا لست ضد كشف المستور بل أقف مع كل من يكشف لنا فساداً ينخر في جسد الرياضة السعودية ولكن من خلال أدلة وإثباتات وألا تكون فرقعة إعلامية فقط تسيء وتشوه الكيانات والأفراد بمختلف ميولهم.

من يطلق التصريحات التي تحمل اتهامات وإساءات هو واحد من اثنين إما صادق يبحث عن مصلح يمكن أن يقضي على الفساد أوأن مطلقها يبحث عن الإثارة والأضواء بعد أن تكون قد انحسرت عنه لسبب أو آخر.

الوسائل الإعلامية أصبحت تشجع على مثل هذه التصريحات بل وتتسابق عليها بطريقة تثير الريبة خصوصاً عندما يكون المتحدث غير موثوق فيه أو شخصية غير معروفة وتبحث عن الأضواء.

الأمير ممدوح بن عبدالرحمن وفهد الهريفي ومحمد الدعيع وفؤاد أنور وإسلام عمر كلهم أطلقوا تصريحات خطيرة واتهامات صريحة وهي صورة واضحة لحجم الفساد الذي يحدث في الوسط الرياضي إن ثبتت هذه الاتهامات صحتها أو بعض منها.

الرياضة السعودية تأثرت كثيراً بالفساد الذي بدأت تتكشف بعض خيوطه وبقي الصرف المالي خصوصاً على مستوى البنية التحتية ومدى تأثرها به وهل هي بعيدة عن ذلك، كل هذا يحتاج لقيادة تعمل على دعم وحماية كل من يدلي بمعلومة صحيحة عن أي فساد ومن هم الذين يقفون خلفه إن وجد.

اتحاد القدم مطالب بالتحرك وأخذ الأمور بمحمل الجد ووضع حد للتجاوزات التي لا تستند على قرائن بينة، بينما يتم حماية من يثبت صدق أقواله ضد أي إساءات تلحق به، ورغم يقيني بضعف إمكانيات اتحاد القدم في وقف مثل تلك التجاوزات إلا أن إنشاء محكمة النزاعات الرياضية (تحت أي مسمى) هو السبيل الوحيد لإعادة الأمور إلى نصابها في الوسط الرياضي وكشف الفساد الذي أصبح ظاهراً وبطريقة على عينك يا تاجر.

نوافذ:

- فقد النصر الصدارة وعاد الهلال مرة أخرى لها وبينهما منافسة حامية الوطيس مما أعاد للدوري إثارته وجماهيريته وستكون مواجهة العملاقين في الجولة القادمة حاسمة بشكل كبير خصوصاً للنصر الذي عليه ألا يخسر قبل أن يفكر في الفوز حتى لا يتوسع الفارق لأربع نقاط تُصعب مهمته.

- لازالت العناصر الأجنبية في فرق الهلال والفتح ونجران والشعلة والتعاون تساهم في حسم نتائج تلك الفرق وهذا يؤكد أهمية العنصر الأجنبي في صنع الفارق خصوصاً في المباريات الصعبة.

- النصر يملك مجموعة قادرة على المنافسة لكن مدربه كارينيو لازال غير قادر على صنع توليفة وطريقة تستغل تلك النجوم كما أن تعامله مع أحداث المباريات خصوصاً في الأوقات الصعبة غير موفق ويفقد التركيزكثيراً.

- كارينيو بحاجة لمساعد تكتيكي ومعظم المدربين نجاحهم يستمدونه من مساعديهم والدلائل على ذلك كثيرة.

- مهاجمو النصر التون وايفرتون وحتى الجولة التاسعة لم يقدما ما يشفع لهما بقيادة النصر لأي بطولة وستكون مباريات الهلال والشباب والاتحاد الفرصة الأخيرة لهما إما البقاء أو الرحيل والأول أقرب عطفاً على ما قدموه.

- توجه شركة الاتصالات stc للاستثمار الرياضي الخارجي وترك المحلي الذي تسوق فيه منتجاتها يثير أكثر من علامة استفهام خصوصاً وأن الشركة ذكرت أنها ستخرج من الاستثمار الرياضي.

- هل وجد فريق الاتفاق ضالته مع المدرب الصربي جوران من وجهة نظري أن الحكم عليه يحتاج لوقت أطول لكنه مدرب له تاريخ كبير خصوصاً مع منتخب الكويت..

- يبدو أن فريق الشباب في طريقه للحاق بالاتحاد بالابتعاد عن المنافسة، فيما الأهلي أعلن عودته بقوة بفوز كبير على الفتح.

- أداء فريق الفتح هذا الموسم لا يمثل شخصية بطل الدوري للموسم الماضي وسيعاني آسيوياً.

- مع اقتراب نهاية الدور الأول لدوري جميل انحصار المنافسة على الصدارة بين فرق الهلال والنصر والأهلي فيما فريقا الشعلة والنهضة الأقرب للهبوط..!

alzamil@cti.edu.sa

للتواصل تويتر عبدالكريم الزامل

مقالات أخرى للكاتب