Tuesday 12/11/2013 Issue 15020 الثلاثاء 08 محرم 1435 العدد

كرسي البحث «المعلم محمد بن لادن لأبحاث الجودة والإنتاجية في مجال الإنشاءات» ينظم فعاليات الأسبوع الوطني للجودة من 6 إلى 10 محرم 1435 هـ في جامعة حائل

في إطار التوجه الإستراتيجي للقيادة الرشيدة وطموحات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله في تجسيد المشروع الحضاري للأمة من خلال تطبيق مؤشرات الجودة وضمانها في عموم البرامج الجامعية التي تؤكد دورها في التنمية المحلية، وبمتابعة من قبل معالي وزير التعليم العالي أ. د خالد بن محمد العنقري في تحقيق الشراكة بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بأبعاد التنمية، وبتوجيه معالي مدير الجامعة أ. د خليل بن إبراهيم البراهيم لبلورة الاهتمامات والأولويات في اختيار البرامج التي تخدم المجتمع، يأتي كرسي بن لادن ليؤكد امتداد اهتمامات الجامعة في معالجة قضايا ذات أسس أكاديمية ومعايير دولية ترتبط بالإنشاءات وجودتها مما ينعكس على حياة المجتمع في مجال البناء.

يعمل كرسي البحث المعلم محمد بن لادن لأبحاث الجودة والإنتاجية في قطاع الإنشاءات، وبدعم سخي من مجموعة بن لادن السعودية، على تجسيد الرؤية الإستراتيجية نحو الجودة ومعايير التميز المؤسسي من خلال العمل ضمن منظومة متكاملة من البرامج البحثية المتخصصة والشراكات العلمية والتقنية مع مراكز ومعاهد عالمية متميزة في مجال الجودة والإنتاجية والتميز المؤسسي والمنظمات الإقليمية والمحلية المتخصصة، وكذلك تقديم خدمات تدريبية للمجتمع المحلي في مجالات الجودة وتطبيقاتها في مجال الإنشاءات.

ومنذ تأسيسه في جمادى الثاني من عام 1431 هـ عمل كرسي البحث على نشر ثقافة الجودة والتميز داخل وخارج جامعة حائل، وتقديم الدراسات والبحوث العلمية والاستشارات والخدمات للمجتمع في مجال الجودة والتميز وتطيبق معاييرها في تحسين الجودة في قطاع الإنشاءات والرفع من الكفاءة لهذا القطاع الاقتصادي الحيوي، ويسعى الفريق البحثي للكرسي في أن يلعب دورا فعالا في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للجودة من خلال رباعية التميز في البحث العلمي والتدريب والإستشارات وخدمة المجتمع.

كما يقوم كرسي البحث بإجراء سلسلة من الدراسات الميدانية وعرض نتائجها على القطاعات الاقتصادية الوطنية من خلال تنظيم ورش عمل بحضور ممثلي الشركات العاملة في منطقة حائل. ولعل من أبرز الإنجازات العلمية للفريق البحثي للكرسي الذي يشرف عليه د. عبدالعزيز بن إبراهيم الغنيمي، نشر عدد من الأبحاث في مجلات عالمية محكمة ومؤتمرات عالمية كان آخرها مشاركة أعضاء من الكرسي في المؤتمر الدولي الثالث للجيوتقنيا ومواد البناء والبيئة بمدينة ناقويا باليابان والمؤتمر الدولي للبحث العلمي والهندسي والتكنولوجي بكواللومبور بماليزيا. وفي نفس السياق فقد كان لكرسي المعلم محمد بن لادن لأبحاث الجودة والإنتاجية في قطاع الإنشاءات دور فعال في تنظيم المؤتمر الوطني الرابع للجودة الذي نظمته جامعة حائل بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والمجلس السعودي للجودة خلال الفترة 22-25 ربيع الأول 1434 هـ والذي جمع أكثر من مائة وخمسين خبيراً دولياً من داخل المملكة وخارجها في مجال نظم الجودة ومعايير التميز المؤسسي، والذي أطلقت فيه رسميا مشروع الإستراتيجية الوطنية للجودة 2020 .

وعلى غرار المنظمات العالمية المهتمة بالجودة، وبهدف نشر ثقافة الجودة والتميز بين مختلف شرائح المجتمع السعودي، وحيث إن طلاب وطالبات جامعة حائل هم أحد أهم هذه الشرائح المستهدفة من نشاطات الكرسي، فقد عكف كرسي البحث على تنفيذ سلسلة من الفعاليات الثقافية في مجال الجودة والتميز منذ 2011 بمناسبة الأسابيع العالمية والوطنية للجودة واليوم العالمي للقياس، تشمل هذه الفعاليات تنظيم المسابقة الثقافية السنوية للجودة لطلاب وطالبات الجامعة، وسلسلة من المحاضرات العلمية والدورات التدريبية وحلقات وورش العمل لفائدة الطلاب وكذا المشاركة في البرامج التي يقيمها المجلس السعودي للجودة في المنطقة الغربية. وفي هذه السنة وبمناسبة الأسبوع الوطني للجودة، قام كرسي البحث بتنظيم سلسلة من الفعاليات انطلقت يوم 6 محرم الجاري وستسمر حتى العاشر منه تتضمن محاضرات علمية ودورات تدريبية وعرض أفلام تعليمية وزيارات ميدانية تحت رعاية معالي مدير الجامعة رئيس مجلس الكراسي البحثية والوقف الخيري والذي رعى فعاليات الأسبوع خلال الحفل الافتتاحي الذي أقيم يوم الأحد 6 محرم 1435 هـ ابتداءً من الساعة السادسة بعد المغرب بقاعة المؤتمرات بكلية المجتمع (مبنى عمادة القبول والتسجيل) بجامعة حائل. وتتميز فعاليات هذا العام بمشاركة نخبة من أساتذة كلية الهندسة، أعضاء الفريق البحثي في الكرسي، وكذا قيادات هندسية من مجموعة بن لادن السعودية، وخبراء من المجلس السعودي للجودة.

المشرف على كرسي البحث/ د. عبدالعزيز بن إبراهيم الغنيمي