Tuesday 12/11/2013 Issue 15020 الثلاثاء 08 محرم 1435 العدد

افتتاح مركز للقياس في مدينة نيوكاسل البريطانية

نيوكاسل - عبدالهادي القحطاني:

اعتمد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي مركزا جديدا خارج المملكة في مدينة نيوكاسل شمال شرق بريطانيا، في بادرة جديدة نحو فتح مراكز القياس خارج الوطن تلبية لاحتياجات الطلبة السعوديين والمبتعثين الموجودين في بريطانيا.

صرح بذلك لـ(الجزيرة) الدكتور صالح السليم مدير إدارة الاختبارات المحوسبة قائلاً: إن فكرة توفير الاختبارات للسعوديين تراود المركز منذ فترة؛ نتيجة الطلبات المتزايدة. من هنا رأي معالي الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي ان تتوافر مراكز اختبارات بمرونة أكثر وتكون متاحة للطلبة في أنحاء العالم بدلا من المعمول به في الداخل مرتين في السنة.

أيضا من أجل رفع جودة وقدرات الاختبار وتقليل عملية التشويش ورفع مستوى المعايير من خلال شركائنا في الخارج الذين يمتلكون مقرات مؤهلة لأداء الاختبارات بكفاءة عالية. وأضاف السليم قائلا اعتمدنا أماكن خارج المملكة مع شريكنا الحالي «بيرسون» Pearson VUA في بريطانيا مركزين أحدهما في لندن والآخر في نيوكاسل وأمريكا (4) مراكز وكندا (1) وألمانيا (1) واستراليا (1 ) واما داخل المملكة فلدينا مشروع طويل - بإذن الله - ننتظر نجاحه حيث تم إنشاء مقرات دائمة في الرياض وجدة والدمام وبعد أربعة اشهر سوف تكون هناك 10 مباني جاهزة كمقرات اختبار دائمة.

وعن الاختبارات وأنواعها أوضح السليم ان كل اختبارات القياس المحوسب ينقسم قسمين قدرات عامة بشقيه العلمي والأدبي والآخر اختبار القياس القدرات العامة لغير الناطقين باللغة الإنجليزية.

من جانب آخر وفي خطوة جديدة قال السليم يستعد المركز لإطلاق اختبار جديد يطلق عليه STEP يوازي الاختبار العالمي توفل TOEFL والايلتس IELTS

يقيس قدرات الطلبة السعوديين في اللغة الإنجليزية الفرق بينه وبين التوفل والايلتس انه صمم بثقافة محلية، وهو مطلوب من الجامعات السعودية وبعض الجهات الرسمية داخل المملكة العربية السعودية.

وعن رسوم اختبار القياس في نيوكاسل قال السليم تم اعتماد مبلغ 200 ريال سعودي يدفعها الطالب بالعملة المحلية وبمجرد دفع الطالب من خلال الموقع يتجه لمقر الاختبار خارج المملكة مقر بعثة واقامته بكل سهولة ويتابع نتيجته حسب المعتاد. وأضاف السليم قائلا المركز ما زال يتلمس احتياجات الطلبة السعوديين خارج المملكة ومتى ما شعرنا ان هناك تجمعا كبيرا للطلبة السعوديين ندرس فكرة إنشاء مركز للقياس مع شريكنا الحالي تماما مثلما نقل لنا أحد المبتعثين في نيوكاسل ياسر بن ناصر فكرة إنشاء مركز في نيوكاسل تبنينا الفكرة ودرسناه ووجدناها فكرة بناءة يشكر عليها وبناء عليها تم اعتماد المركز.