Friday 15/11/2013 Issue 15023 الجمعة 11 محرم 1435 العدد

وزير الحج يتفقد بعض شركات نقل الحجاج

تفقد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أمس بعض شركات نقل الحجاج المنضوية تحت مظلة النقابة العامة للسيارات التي تشرف عليها الوزارة, وذلك في إطار استعدادات وزارة الحج لموسم حج هذا العام 1435هـ.

وقد استهل معاليه جولته بزيارة شركة القوافل الدولية للخدمات السياحية، حيث كان في استقباله مدير عام الشركة زياد فارسي وأعضاء مجلس الإدارة.

ثم تجول في أقسام الشركة واستمع إلى شرح مفصل من مدير عام الشركة عن منجزاتها والخطط المستقبلية التي تسعى لتقديم أرقى الخدمات لنقل الحجاج أثناء أدائهم لشعائرهم.

بعد ذلك شاهد معاليه والحضور فيلماً مرئياً عن الشركة ومنجزاتها، ثم تجول على مخازن الحافلات وسكن السائقين والورش التابعة للشركة ولآلات التي تم تأمينها قبل موسم الحج المنصرم الخاصة بنظافة الحافلات وتأهيلها بشكل لائق لنقل ضيوف الرحمن.

عقب ذلك توجه معاليه إلى مقر شركة التميمي والسيهاتي (تاسكو) حيث اجتمع بمدير عام الشركة عبدالعزيز الجلعود وأعضاء مجلس الإدارة واستمع إلى شرح واف عن الخدمات التي تقدمها الشركة للحجاج والمعتمرين.

بعدها قام معاليه بجولة على أقسام الشركة ومواقف الحافلات وورش الصيانة وسكن السائقين ثم زار شركة حافل للنقل والتقى برئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ محمد يوسف ناغي وأعضاء مجلس الإدارة واستمع إلى شرح مفصل عن نشاطات الشركة المختلفة وعن أهدافها المستقبلية في الوصول بالخدمة للمستوى الذي تتطلع إليه الوزارة في تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام حيث تمتلك شركة حافل للنقل (10800) عشرة آلاف وثمانمائة حافلة حديثة وتقوم بخدمات (نقل الحجاج - المعتمرين - نقل الطلبة والطالبات) وهي أكثر شركة من ناحية العدد وضخامة الأسطول والمنضوية تحت مظلة النقابة.

وفي نهاية الزيارة أكد معاليه على بذل الجهد من الارتقاء بالخدمة والعناية بتحديث الحافلات وبناء مظلات لها من أجل حمايتها من أشعة الشمس وكذلك الحرص على نظافتها وتأمين وسائل السلامة للركاب.

وبين معاليه أن أحد أسباب هذه الزيارة الميدانية هو من أجل الاطمئنان على مدى استعدادات هذه الشركات للقيام بدورها بشكل جيد خلال موسم العمرة الذي سوف يبدأ من شهر صفر المقبل.

وأوضح معاليه أن موسم حج العام المنصرم ولله الحمد لم يسجل أي حادث في الطرق الرئيسية وداخل المشاعر مبيناً أن نسب الأعطال هي الأقل مقارنة بالسنوات الماضية معبراً عن تطلعه في أن تكون الخدمات بشكل أفضل عن السنوات الماضية.

ورافق معاليه في الزيارة وكيل وزارة الحج لشئون النقل والمشروعات والمشاعر المقدسة الدكتور سهل بن عبدالله الصبان ورئيس النقابة العامة للسيارات أحمد بن عبدالله سمباوه ومدير عام الإدارة العامة للنقل بوزارة الحج المهندس/ عبدالرحمن انديجاني.

من جهة أخرى أكد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن تخفيض نسب ضيوف الرحمن يقتصر على شهر رمضان وموسم الحج فقط ، ولا يشمل القادمين مع بداية فتح موسم العمرة وحتى نهاية شعبان.

وقال حجار إن موسم حج العام الماضي كان من أنجح المواسم ولم تسجل خلاله أي حوادث مرورية على الطرق الرئيسة للحجاج والمشاعر المقدسة.

جاء ذلك عقب زيارته أمس شركة قوافل لنقل الحجاج كما زار حجار شركتي نقل التميمي وحافل.

وأوضح الوزير أن الهدف من جولته المبكرة على الشركات هو الاطمئنان على جاهزيتها، وأكد أن الوزارة بدأت الاستعدادات لموسم الحج المقبل، وأن موسم العمرة يبدأ بعد ثلاثة أسابيع في صفر المقبل، وبالنسبة لتأشيرات العمرة هناك مسار إلكتروني لها مبيناً أنه ليس هناك قيود على أعداد القادمين لموسم العمرة، وتقتصر القيود على القادمين في رمضان فقط.

وحول مطالبات بعض شركات نقل الحجاج تعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها بعد تشغيل قطار المشاعر، قال حجار: هناك تكامل بين وسائل النقل المختلفة والمتنوعة سواءً الحافلات أو القطارات وأي وسيلة أخرى وهذا هو المعمول به في كل دول العالم، ودخول وسيلة معينة إلى مجال النقل لا يعنى الاستغناء الكامل عن أخرى.

وأشار الوزير إلى أن شركات النقل في تطور مستمر، كما أن نسب الأعطال في العام الماضي كانت الأقل مقارنة بالسنوات الأخرى ونتطلع أن تكون الخدمات في كل عام أفضل من العام الذي سبقه.

وفي نهاية الجولة أطلع على العرض المفصل والمعد من قبل رئيس مجلس إدارة مؤسسة حافل للنقل الشيخ محمد يوسف ناغي والتي تمتلك 10.080 عشرة آلاف وثمانمائة حافلة حيث يبلغ أسطول شركات نقل الحجاج 19 شركة 21.000 حافلة والمنضوية تحت مظلة النقابة.