Friday 15/11/2013 Issue 15023 الجمعة 11 محرم 1435 العدد

خلال حفل جوائز التميز البحثي وجودة النشر

مدير جامعة الجوف يدعو الهيئة التدريسية للانطلاق في فضاء البحث العلمي

الجوف - محمد المسعود:

دعا معالي مدير جامعة الجوف الأستاذ الدكتور إسماعيل البشري، الكادر التدريسي إلى الانطلاق في فضاء البحث العلمي ومواكبة التطور في أدواته والتوسع فيه، كما حثّهم معاليه على دعم توجه الجامعة بعد التحول من المسار التدريسي إلى المسار البحثي المتخصص، الذي تعتمد عليه أي جامعة في العالم بل هو أساس الجامعات ومحور عملها، مشيراً إلى أن الجامعات الناشئة في المملكة بدأت عملياً التركيز على جوانب البحث العلمي ودعمه ووضع الخطط له وفق أعلى المقاييس العالمية.

وأكد د. البشري، أن الجامعة بدأت كمثيلاتها في المملكة بوضع الدعائم اللازمة لدفع البحث العلمي إلى أقصى حدوده، ملفتاً انتباه الحضور إلى أن البحث يجب ألا يكون مُغيباً، وضرورة أن تلتزم الجامعة بالدعم المتواصل وتوفير كل الإمكانات للعملية البحثية ولمحركها الرئيسي الذي هو عضو هيئة التدريس.

ونوّه معاليه بالتحول الذي يشهده البحث العلمي في الجامعة، بالتزامن مع افتتاح المكتبة المركزية وانتقالها إلى المقر الحديث في المدينة الجامعية، وهو ما يوفر عوامل عدة، توجب على عضو هيئة التدريس أن يكون على علاقة وثيقة بالمكتبة، كونها المصدر الأول في دعم الحركة البحثية.

جاء ذلك خلال رعايته لحفل توزيع جوائز التميز البحثي وجودة النشر، الذي نظمته وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، على مسرح كلية العلوم بالمدينة الجامعية، وبحضور وكلاء الجامعة وقياداتها الأكاديمية وجمعٌ من أعضاء هيئة التدريس.

وأثناء كلمته أوضح مدير الجامعة أن الجوائز التي رصدت، والمجلة الدورية التي اعتمدت، ستشكل بمشيئة الله جانباً مهماً من عملية التحفيز والتشجيع، على مشاركة جميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في النشاط البحثي بكافة أوجهه، ليعود معاليه إلى التأكيد على أن المجلة العلمية ستصدر بثبات وفي وقتٍ قريب، لتكون منبر المتميزين وكذلك المخلصين في عملهم في هذا الحقل.

وكان الحفل قد انطلق بكلمة لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور نجم الحصيني، أعقب ذلك كلمة الباحثين، ألقاها الدكتور سامي عبد الحميد، والفائز بجائزة الباحث المتميز على مستوى الجامعة.

بعد ذلك كرّم البشري، الفائزين وسلمهم جوائز التميز، حيث حصدت كلية العلوم الطبية التطبيقية أثمنها والبالغة قيمتها (20.000) ريال عن جائزة أفضل قسم (المختبرات الطبية)، تسلمها عميد الكلية الدكتور عبدالعزيز الشيبان، ورئيس قسم المختبرات الطبية، كما حصل الدكتور سامي سليم، من الكلية ذاتها على جائزة الباحث المتميز بالجامعة والبالغة قيمتها كذلك (20.000) ريال، فيما تتابع تسليم الجوائز التي بلغ عدد البحوث الحائزة على عمومها 27 بحثاً.

يشار إلى أن كلية العلوم قد حصدت معظم جوائز الحفل فيما يخص عدد البحوث الفائزة لأعضاء هيئة التدريس في جميع أقسام الكلية.

موضوعات أخرى