Friday 15/11/2013 Issue 15023 الجمعة 11 محرم 1435 العدد

العدل: تشغيل النظام التقني في 144 جهة شرعية

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

شغلت وزارة العدل النظام العقاري الإلكتروني في محكمة السيل الكبير بمنطقة مكة المكرمة حيث تم تفعيل النظام إلكترونياً وربطت جميع أجهزة المحكمة وفعلت إصدار الصكوك إلكترونياً ودعمت الشبكة الإلكترونية في كافة مكاتب المحكمة القضائية وتم ربطها بجميع أقسام المحكمة عن طريق الشبكة الإلكترونية، كما تم ربط الشبكة الإلكترونية كاملة في المحكمة بمركز المعلومات بالرياض.

وجاء تشغيل نظام العقار الإلكتروني بمحكمة السيل الكبير لقيام المحكمة بأعمال كتابة العدل الأولى حيث يتم كامل الإفراغات العقارية من خلال المحكمة. وذكرت إدارة تقنية المعلومات أن نظام العقار الإلكتروني يعمل على استخدام التقنية الإلكترونية ضمن إجراء عملية التوثيق حيث يتم تسجيل كل ما يتعلق بالثروة العقارية ونقل الملكية سواء بيعاً كاملاً أو جزئياً أو هبة أو رهناً لصناديق الإقراض الحكومية وكذلك إنهاء إجراءات منح الأراضي بأنواعها. بالإضافة إلى رصده للمؤشرات العقارية ارتفاعاً أو انخفاضاً وفقاً لفترات زمنية محددة ويحصي عملية الإفراغات التي تتم وحركة العقار أسبوعياً حيث تصدر إدارة تقنية المعلومات تقريراً أسبوعياً للمؤشر العقاري..

وأشارت وزارة العدل أنها تعمل على استخدام الأنظمة التقنية وتعميم الشبكة الإلكترونية في كافة مجالات أعمال الدوائر الشرعية مشيرة إلى أنه تم دخول النظام التقني في أكثر من (144) جهة شرعية بمختلف مناطق المملكة.

موضوعات أخرى